آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-05:27م

أخبار المحافظات


مؤسسة ضمير تنظم برنامج تدريبي حقوقي وصحي للأجهزة الأمنية والعسكرية بشبوة

الإثنين - 30 مارس 2020 - 08:34 م بتوقيت عدن

مؤسسة ضمير تنظم برنامج تدريبي حقوقي وصحي للأجهزة الأمنية والعسكرية بشبوة

عتق(عدن الغد)عادل القباص:

برعاية محافظ محافظة شبوة الأستاذ محمد صالح بن عديو نظمت مؤسسة ضمير للحقوق والحريات اليوم بقاعة الشاعر يسلم بن علي الثقافي بمدينة عتق البرنامج التدريبي للأجهزة الأمنية والعسكرية للتوعية من خطر انتشار فايروس كورونا وحق المتهم أمام مأموري الضبط القضائي بالمحافظة.

وفي أفتتاح البرنامج التدريبي شدد وكيل محافظة شبوة ورئيس لجنة الطوارئ الدكتور عبدالقوي لمروق على أهمية تضافر جهود الجميع لمواجهة هذا الفيروس (العدو الخفي ) واتخاذ الإجراءات الاحترازية والترتيبات اللازمة من قبل الأجهزة الأمنية والعسكرية جنبا إلى جنب مع لجنة الطوارئ بالمحافظة.

وقال الحمل ثقيل والمسؤولية أمامكم جسيمة والجهد لأبد أن يضاعف في هذه الظروف الراهنة خصوصا وأن مؤسسة ضمير للحقوق والحريات شملت البرنامج التدريبي في الجوانب الحقوقية والإنسانية والصحية والطبية وما أحوجنا اليوم لذلك.

مؤكدا أن البلاد في حالة طوارئ وأن السلطة المحلية برئاسة المحافظ شكلت لجنة للسجناء للنظر في قضاياهم وتشخيصها وخروج المتهم بضمانة ويعود وقت الطلب الذين قضاياهم ليست جسيمة لمواجهة وباء جائحة كورونا العالمية وهذا الفيروس عدو ونحنا أمام معركة أن لايصل بلادنا لأنها عحزت دول عظمى بكامل إمكانياتها وعتادها واقتصادها وكوادرها في الحد من أنتشاره فكيف في بلد فقير ويعاني من الحرب وليس عنده أمكانيات فعلينا أن نشمر سواعدنا ونسعى إلى التوعية والوقاية خير من العلاج ونسأل الله السلامة والعافية.

فيما أشار مدير عام مكتب الصحة والسكان بالمحافظة الدكتور عيدروس عوض بارحمة على أهمية رفع قدرات ومهارات الكوادر الأمنية والعسكرية وتزويدهم بوسائل السلامة المهنية والتزامهم بتطبيق كل الإجراءات الاحترازية لحماية أنفسهم وأبناء المحافظة والتعامل بمهنية واحترافية مع الوضع الحالي للوقاية من هذا الوباء الفتاك.

وقال بارحمة عملنا الأسبوع المنصرم دورات تدريبية مكثفة في عتق وبيحان وعزان لعدد 100 من الكوادر الصحية وهؤلاء ينقلون خبراتهم ومهاراتهم لزملائهم الآخرين.

مشيرا أن هناك في القريب العاجل ستكون دورات تدريبية للرجال الأمن والشرطة لمن يحملون مؤهلات صحية للقيام بواجبهم الوطني وفي حالة فرض حظر التجوال لابد أن تقوموا بواجبكم عندما نطلب ذلك لكي نعمل على الحد من انتشار الوباء لا قدر الله كحماية للجميع .

وكان رئيس مؤسسة ضمير للحقوق والحريات الأستاذ ناصر القفان الخليفي قد رحب في مستهل افتتاح البرنامج التدريبي بالجميع على حضورهم ومشاركتهم الإيجابية في إنجاح فعاليات البرنامج التدريبي.

كما استعرض الأنشطة والفعاليات والبرامج والمشاريع والمبادرات الإنسانية التي نظمتها مؤسسة ضمير منذ تأسيسها عام 2018م وحتى يومنا هذا والتي شملت حماية حقوق الإنسان والاتفاقيات الدولية وقانون الإنسان الدولي واتفاقيات منظمة التعذيب وغيرها من الاتفاقيات الحقوقية وتستهدف تدريب مؤسسات ومنظمات المجتمع المدني والأجهزة الأمنية والعسكرية والقضائية ورؤساء المحاكم والنيابة والشخصيات الاجتماعية المؤثرة والقطاع النسائي وشريحة الشباب وغيرهم من شرائح المجتمع.

وخلال البرنامج التدريبي تم تدريب الأجهزة الأمنية والعسكرية على كيفية الوقاية من خطر انتشار فايروس كورونا من قبل الدكتور سعيد سلطان الكوري. 

وتناول البرنامج محاضرتان الأولى بعنوان (حق المتهم أمام مأموري الضبط القضائي ) قدمها المحامي عبدالله سعيد العريف والمحاضرة الثانية بعنوان ( الحبس الإحتياطي وفقا للقانون اليمني ) قدمها الدكتور مرزوق عيدروس عوير.

وتم إثراء البرنامج بطرح العديد من الملاحظات والتحديات التي تواجهها الأجهزة الأمنية في المحافظة ومنها عدم وجود دورات تدريبية وتأهيلية للأجهزة الأمنية والعسكرية والانفجار السكاني وضعف الإمكانات المادية والبشرية وازدواجية المهام والصلاحيات والإجراءات الأمنية وتفعيل الأجهزة البحثية في المحافظة وتفعيل دور المحاكم والنيابة في المديريات ال 17 وكذا التوعية المستمرة للأجهزة الأمنية والعسكرية بشكل عام.

وتم رفعها للجهات العليا ذات العلاقة للعمل على وضع الحلول والمعالجات الصائبة لها.

حضر فعاليات البرنامج التدريبي مدير عام مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل بالمحافظة الأستاذ علي أحمد عمير ومدير شرطة عتق العقيد خالد صالح حسين ومن مؤسسة ضمير الأساتذه ناصر جميل وأنيس الكلفوت وصالح راجح ورئيس منظمة شباب شبوة المهندس أحمد خيران الزبيدي والمختصين.