آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-12:36م

اليمن في الصحافة


أوباما : ندين بشدة هجمات القاعدة في اليمن ومستعدون لتقديم دعم اكبر لمواجهتها

الأحد - 09 يناير 2011 - 01:35 م بتوقيت عدن

أوباما : ندين بشدة هجمات القاعدة في اليمن ومستعدون لتقديم دعم اكبر لمواجهتها

A F P

دان الرئيس الاميركي باراك اوباما السبت الهجمات التي ادت الى مقتل جنود في اليمن في الايام الاخيرة وعرض تقديم دعم الى هذا البلد في معركته ضد تنظيم القاعدة.


وقال البيت الابيض ان جون برينان مساعد اوباما لمكافحة الارهاب اتصل بالرئيس اليمني علي عبد الله صالح السبت لينقل "التعازي الشخصية" للرئيس الاميركي بالجنود الذين قتلوا في اليومين الماضيين.


وصرح برينان ان اوباما "دان بشدة الهجمات الوحشية التي تكشف بوضوح رغبة المجموعة (القاعدة) في قتل يمنيين الذين يسعون الى الحد من محاولات القاعدة مواصلة شن هجمات ارهابية في اليمن ودول اخرى".

 وابلغ برينان صالح بان "الولايات المتحدة مصممة على الوقوف مع حكومة اليمن وشعبه في مواجهة القاعدة وان الرئيس اوباما ملتزم مواصلة تقديم مساعدة امنية واقتصادية وتنموية الى اليمن".


وقتل جنديان يمنيان واصيب آخر السبت برصاص مسلحين في محافظة لحج في جنوب اليمن، كما اعلن مسؤول في اجهزة الامن، اتهم الحراك الجنوبي بالوقوف وراء الهجوم. واسفر هجومان الجمعة على قوافل للجيش في محافظة ابين عن مقتل عشرة جنود.


وتواجه الحكومة في جنوب اليمن حركة انفصالية قوية وتنظيم القاعدة الذي يضاعف هجماته على قوات الامن.
من جهة اخرى اصيب اربعة شبان بجروح مساء السبت في عدن كبرى مدن جنوب اليمن، في صدامات بين الشرطة ومدنيين كانوا يحتجون على عدم افراج السلطات عن ثلاثة موقوفين في قضية جنائية، حسبما اعلن مسؤول محلي ومصادر طبية.


واوضح المسؤول في السلطة المحلية في عدن عوض مبجر لوكالة فرانس برس ان "العشرات من سكان حي الطويلة في كريتر (عدن) قاموا بقطع الطرقات واحراق الاطارات احتجاجا على عدم الافراج عن ثلاثة من اقاربهم رغم توجيهات النيابة العامة في هذا الشأن".

وبحسب المسؤول "تحول الاحتجاج الى صدامات بين الجانبين اسفرت عن اصابة اربعة اشخاص". وذكر شهود عيان ان المواجهات ادت الى شلل في حركة السير خصوصا مع وصول تعزيزات امنية الى المكان.