آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-01:53م

دولية وعالمية


بسبب كورونا... فرنسا تقرّر سحب جنودها من العراق

الخميس - 26 مارس 2020 - 01:46 م بتوقيت عدن

بسبب كورونا... فرنسا تقرّر سحب جنودها من العراق

(عدن الغد) اندبندنت:

أعلنت رئاسة الأركان الفرنسية مساء الأربعاء أنّ باريس قرّرت سحب جنودها من العراق حيث يشاركون في عمليات تدريب، وذلك "خصوصاً" بسبب تفشّي وباء فيروس كورونا في هذا البلد.

 

وقالت رئاسة الأركان في بيان إنّه "بالتنسيق مع الحكومة العراقية، قرّر التحالف تعديل حجم انتشاره في العراق وتعليق أنشطة تدريب قوات الأمن العراقية مؤقتاً ولا سيّما بالنظر إلى الأزمة الصحية".

 

وأضافت أنّه بناء عليه "قرّرت فرنسا أن تعيد إلى الوطن، حتى إشعار آخر، جنودها المنتشرين في العراق" والبالغ عددهم تقريباً 200 عسكري، بعضهم يشارك في تدريب القوات العراقية والبعض الآخر في رئاسة أركان قوات التحالف في بغداد.

 

وأعلن الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، اللواء الركن عبد الكريم خلف، بدوره مغادرة القوات الفرنسية الأراضي العراقية رسمياً.

 

وقال خلف لوكالة الأنباء العراقية إن "القوات الفرنسية غادرت الأراضي العراقية وإخلاء قاعدة جوية من قبل التحالف الدولي".

 

وأكد اللواء خلف أن " مغادرة القوات الفرنسية تأتي بحسب الاتفاقات التي جرت مع الحكومة العراقية".

 

وتسلمت القوات العراقية، بشكل رسمي قاعدة القائم على الحدود مع سوريا، بعد انسحاب قوات التحالف الدولي.

 

والعراق، الحدودي مع إيران التي ضربها وباء كوفيد-19 بشدّة حيث أحصت رسمياً وفاة حوالى 1700 شخص بالفيروس، فرض الأحد إجراءات صارمة للغاية للحدّ من تفشّي كورونا المستجدّ الذي أصاب 233 شخصاً على الأقل توفي منهم 20.

 

وفي تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية قال المتحدّث باسم هيئة الأركان العامة الفرنسية، الكولونيل فريديريك باربري إنّه اعتباراً من هذا الخميس، الموعد المقرّر لبدء الانسحاب، "لم يعد هناك جنود يعملون في إطار عملية شامال في العراق".

 

وكان الجيش الأميركي، الذي يشكل الغالبية العظمى من القوات الأجنبية المنتشرة في العراق، أعلن الأسبوع الماضي سحب قواته من قواعد صغيرة أبعد يمكن أن تتعرض فيها لهجمات مجموعات مسلحة موالية لإيران، لإعادة تجميعها في قواعد أكبر وتتمتع بحماية أكبر.

 

وحذرت القيادة المركزية من أنه "في المستقبل، نتوقع أن يدعم التحالف القوات العراقية من عدد أقل من القواعد، بعدد أقلّ من الأفراد"، مؤكّدة أنّ التحالف "يبقى ملتزماً على الأمد الطويل" المعركة ضدّ تنظيم الدولة الإسلامية.

 

وحتى الأربعاء، أحصت فرنسا 1331 وفاة بفيروس كورونا في المستشفيات بحسب ما أعلن مسؤول في القطاع الصحي الأربعاء، وذلك بعد تسجيل 231 وفاة إضافية مقارنة بيوم الثلاثاء.

 

وقال المسؤول جيروم سالومون إن حصيلة المصابين الذين نقلوا إلى المستشفيات في البلاد بلغت 11539 شخص.