آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-02:59ص

ملفات وتحقيقات


صحفية اوكرانية تروي اشياء مثيرة عن حياة الناس في صنعاء

الإثنين - 01 أبريل 2013 - 12:46 ص بتوقيت عدن

صحفية اوكرانية تروي اشياء مثيرة عن حياة الناس في صنعاء
تقول الصحفية الاوكرانية : تعجبني هذه الملصقات اليمنية، لكني أتساءل ما المقصود بالضبط بحب الوطن؟ فما إن تراقب إحدى هذه الحافلات أو السيارات الشخصية، حتى ترى بعد لحظات قنينة فارغة تـُرمى من شباكها على الشارع. الكلّ يفعل ذلك.

اذاعة هولندا

قدمت صحفية اوكرانية تعمل في اذاعة هولندا العالمية روايات عدة حول الطريقة التي يعيش بها الناس في العاصمة اليمنية صنعاء مؤكدة ان حالة من التناقض تسود حياة الناس في هذه المدينة .

وكتبت الصحفية " يوديت سبيخل" والتي تعمل مراسلة لاذاعة هولندا في العاصمة اليمنية مقالا مطولا عن معيشة الناس في هذه المدينة منتقدة عدد من الظواهر الاجتماعية والتي كان ابرزها رمي قناني المياه والاكياس البلاستيكية إلى الشوارع العامة .

 

ولاهمية ماكتبته الصحيفة الاوكرانية تنشر "عدن الغد" نصه:

 

"أحبك يا يمن ".. عبارة تراها في كل مكان، خاصة على الحافلات والسيارات الشخصية أو سيارات الأجرة. لم يسبق لي أن رأيت شيئاً كهذا في مكان آخر: أن تعلن حبك لوطنك أمام الجميع. ربما أكون مخطئة، لكني لا أتصور أن السيارات في أوكرانيا مثلاً تحمل على نوافذها عبارة "أحبك يا أوكرانيا".

 

تعجبني هذه الملصقات اليمنية، لكني أتساءل ما المقصود بالضبط بحب الوطن؟ فما إن تراقب إحدى هذه الحافلات أو السيارات الشخصية، حتى ترى بعد لحظات قنينة فارغة تـُرمى من شباكها على الشارع. الكلّ يفعل ذلك.

 

 

 

في البداية كنتُ أبدي تذمري وأتمتم بكلمات احتجاج، وأحياناً كنتُ ارفع القنينة الفارغة من الأرض، وأعيدها إلى السائق، قائلة: "لقد سقطت منك هذه القنينة!". كان الردّ في أحسن الأحوال هو أن يرمقني بنظرات استغراب، وفي اسوأ الأحوال يغضب السائق مني. وفي كل الأحوال تـرمى القنينة مرة أخرى على الأرض.

 

من الواضح أن عبارة "أحبّ اليمن" لا تعني بالضرورة: " أحب اليمن نظيفة".

 

 

 

توقفت عن رفع القناني الفارغة من الشارع. لكنّ كفاحي ضدّ الأكياس البلاستيكية ما زال مستمراً. أنا احبّ اليمن أيضاً ولا أحتاج إلى كيس بلاستيكي كلما اشتريت فرشاة أسنان مثلاً. غالباً تسير الأمور كالتالي: تشتري علبة نيفيا، يضعونها لك في غلاف أحمر صغير، يـُشدّ الغلاف، ثم يدخلونه في كيس أحمر أكبر قليلاً من الأول. كيس داخل كيس. حين تقول للبائع أنك لا تحتاج الكيس، فسوف يخرج علبة النيفيا من غلافها البلاستيكي، ويرميه في الشارع.

في بعض المحلات القريبة التي أصبحتُ فيها زبونة معروفة صاروا يعرفون ذلك: "بدون كيس" يهتف البائع الشاب لزميله الذي يلفّ البضائع بالأكياس، ليقوم الأخير ضاحكاً بوضع كل المشتريات في حقيبتي الشخصية. الخبز فقط: يجب أن يوضع في كيس. ليس لي أن أرفض.

 

 

 

"كلّه بسبب الحكومة"، يقول البعض حين اسألهم عن سبب رمي النفايات في الشارع. لا أفهم ذلك. الحكومة لا ترمي القناني الفارغة من شباك السيارة. ولا يحتاج المرء إلى شهادة دكتوراه ليعرف أن رمي النفايات من النافذة سلوك شخصي لا مبرر له.

"أحبك يا يمن"؟؟ ألا يهمك إذن أن تكون حبيبتك نظيفة؟

*من يوديت سبيخل