آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-03:25م

مجتمع مدني


العون المباشر تدشن مخيماتها الطبية للعام 2020 من عدن احتفالاً بالعيد الوطني وعيد التحرير للكويت

الخميس - 27 فبراير 2020 - 12:07 ص بتوقيت عدن

العون المباشر تدشن مخيماتها الطبية للعام 2020 من عدن احتفالاً بالعيد الوطني وعيد التحرير للكويت

عدن (عدن الغد ) خاص :

بالتزامن مع احتفالات دولة الكويت بالعيد الوطني وعيد التحرير (25 فبراير) دشنت العون المباشر ـ مكتب اليمن، اليوم الأربعاء، مخيم نور العون الطبي المجاني الـ 55 لإزالة المياه البيضاء وزراعة العدسات في محافظة عدن.        

وقالت المتخصصة في العمل الإنساني المدير الإقليمي لمكتب العون المباشر في اليمن معالي العسعوسي، إن العون تدشن أول مخيماتها لرعاية البصر للعام 2020، في محافظة عدن بالتزامن مع احتفالات دولة الكويت باليوم الوطني.

وأضافت أن مكتب اليمن اعتمد في خطته للعام 2020، تنفيذ (16) مخيماً في (15) محافظة تستهدف استعادة البصر لـ (3750) ألف حالة عبر إجراء العمليات، بالإضافة إلى معالجة (37500) ألف مريض.

وأشارت إلى أن هذه المخيمات الطبية تأتي تماشياً مع أهداف التنمية المستدامة في تحقيق التغطية الصحية الشاملة، وأيضاً تلبي حاجة ملحة لإتاحة الخدمة الصحية في مجال رعاية البصر ومكافحة العمى خاصة مع ارتفاع كلفة العمليات الجراحية والخدمات الصحية الأخرى وكثرة الأشخاص المحتاجين لها.

وأوضحت أن مخيمات العون المباشر العام الماضي 2019 بلغت (19) مخيماً وأقيمت في (8) محافظات يمنية استفاد منها (24904) ألف مرضى تمت معالجتهم و(2788) ألف مريضاً أجريت لهم عمليات لإزالة المياه البيضاء وزراعة العدسات

وأكدت العسعوسي أن العون المباشر تعمل مع السلطات الصحية ومختلف الشركاء للاستجابة للاحتياجات الصحية المتزايدة في اليمن، من خلال تنفيذ حزمة من المشاريع التي تسهم في زيادة جودة الخدمات الصحية المُقدَّمة للأهالي.

فيما أوضح منسق مخيمات نور العون بمكتب العون المباشر، فريد الدهمشي، أن المخيم الذي يقام في الفترة من 26 فبراير وحتى 6 مارس 2020، يستهدف معاينة (2000) مريض، وإجراء عمليات سحب مياه بيضاء وزراعة عدسات لـ (200) حالة.

وأفاد أنه سيتم إجراء الفحوصات المخبرية لـ (200) حالة، ومعاينات باطنية لـ (200) حالة، وتوزيع علاجات للعمليات وعلاجات لعدد (200) من مرضى العيون، وكذلك صرف النظارات الشمسية لـ (200) حالة بالإضافة إلى التوعية والتثقيف بإصابات العيون لعدد (1000) شخص.

وذكر الدهمشي أن المخيم ينفذ بالتعاون مع مؤسسة العيون الطبية ومستشفى صلاح الدين ومستوصف العين التخصصي ومكتب الصحة العامة والسكان بالمحافظة.

جدير بالذكر أن العون المباشر تعمل في قارة أفريقيا منذ العام 1981م ولديها 31 فرعاً، وتسعى إلى التركيز على عدة جوانب أهمها الصحة، المياه، محاربة الفقر، تطوير الكفاءات البشرية، وخلق روح التعاون والإبداع.

ومكتب العون المباشر في اليمن عضو في الكُتل الإنسانية التابعة للأمم المتحدة وهي: كتلة الأمن الغذائي وتحسين سُبل المعيشة ــ برنامج الأغذية العالمي، كتلة المياه والإصحاح البيئي ــ منظمة اليونيسف، كتلة الصحة ــ منظمة الصحة العالمية، الكتلة اللوجستية (خدمة الطيران الإنساني) ــ برنامج الأغذية العالمي.