آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-01:18م

أخبار عدن


الانتقالي يُحيي اربعينية المناضلة والفقيدة الراحلة رضية احسان

الثلاثاء - 25 فبراير 2020 - 02:13 م بتوقيت عدن

الانتقالي يُحيي اربعينية المناضلة والفقيدة الراحلة رضية احسان

عدن(عدن الغد)خاص:

في خطوة رائعة ومبادرة اروع جسدت اسمى معاني الوفاء والعرفان ، جرى يوم الاحد الموافق 23 فبراير من العام الجاري 2020م تنظيم فعالية تأبين ذكرى اربعينية المناضلة الراحلة الفقيدة رضية احسان الله عمر ، وذلك في قاعة قصر العرب بحضور كل من السفير قاسم عسكر والوزير الاسبق عبدالعزيز الدالي مستشار رئيس المجلس الانتقالي والسفير عادل البكيلي ونخبة من رائدات العمل النضالي والتنموي والاجتماعي من زميلات ورفيقات درب الفقيدة الراحلة امثال السياسية والاعلامية المناضلة رضية شمشير ، بالاضافة لعدد من الكتاب الصحفيين امثال أ. نجيب يابلي وأ. احمد عمر حسين ، ولفيف من رؤساء منظمات المجتمع المدني وقيادات مختلف دوائر المجلس الانتقالي الجنوبي .


الفعالية والتي جرى تنظيمها برعاية رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي اللواء عيدروس قاسم الزُبيدي والامين العام للمجلس أ. احمد حامد لملس ، تحت اشراف دائرة المرأة والطفل بالامانه العامة للمجلس .. كانت قد شهدت عموما القاء عدد من كلمات الرثاء والوفاء والعرفان مع التطرق لمناقب الفقيدة الراحلة رضية احسان ، كما حملت الكلمات في طياتها ايضا عدة رسائل الى كافة القوى الوطنية والسياسية في الساحة عنوانها التصالح والتسامح ورد الاعتبار لكافة من طاله الاقصاء والتهميش لظروف سياسية يجب ان لاتتكرر في قادم الايام ، مع فتح التاكيد على ضرورة صفحة جديدة في سفر تاريخ النضال الجنوبي تهدف لارساء توابث ومفاهيم جديدة في الحياة السياسية تؤكد بمجملها على ضرورة واهمية استعادة العاصمة عدن لهويتها ومكانتها المدنية وان يكون الامن والامان والتعايش المجتمعي والسلم الاهلي عنوانا للحياة الجديدة التي من الاهمية بمكان ان تسود ( عدن ) خصوصا و( الجنوب ) عموماً .


كما شهدت الفعالية كذلك قيام أ. اشتياق محمد سعد عبدالله رئيسة دائرة المرأة والطفل في الامانة العامة لهيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي ، بتقديم درع التقدير والوفاء الى اسرة الفقيدة الراحلة رضية احسان ، تقديرا وعرفانا بدورها النضالي ودفاعها عن حقوق المرأة ، بالاضافة لتوزيع كتيب جرى اعداده من قبل لجنة الاشراف المؤلفة من أ. رضية شمشير وأ. ابتسام العقربي .. تضمن السيرة الذاتية ومسيرة حياة الفقيدة الراحلة وكان تحت عنوان ( رحلت واشعلت ثورة في سطور التاريخ عن الراحلة المناضلة العدنية الفقيدة : رضية احسان الله عمر ) .


الجدير بالاهتمام ان الكتيب الصادر عن حياة الفقيدة الراحلة بالتزامن مع ذكرى الاربعينية قد جاء في ( 87 ) صفحة بالاسود والابيض وغلاف ملون حمل في قلبه صورة الفقيدة الراحلة رضية احسان وشعار المجلس الانتقالي ، وتضمن الكتيب في الصفحات الاولى منه اهداءً الى روح الفقيدة والرائدات والمناضلات اللواتي رحلن عن دنيانا وسطرن انصع صفحات التاريخ النضالي للمرأة العدنية ووهبن حياتهن دفاعا عن القيم والمبادىء التي آمن بها ومنها ان الوطن خالد وانهن راحلات ، بالاضافة لكلمة لجنة الاشراف على فعالية التابين واصدار الكتيب ، وكلمة الامين العام للمجلس أ. احمد لملس والذي اشاد في سياق كلمته بالفقيدة الراحلة وادوارها النضالية باعتبارها احدى ابرز النساء اللواتي نجحن في جعل المراة الجنوبية نداً وشريكاً حقيقياً للرجل في مختلف المنعطفات التاريخية ومراحل ومحطات الثورة وبناء الدولة ، وكلمة رئيسة دائرة المرأة والطفل أ. اشتياق محمد سعد والتي عبرت في سياقها عن جل مشاعر الفخر والاعتزاز بسيرة حياة ومسيرة عطاء الفقيدة ونضالها بل ودفاعها عن حقوق المرأة بالرغم من تعرضها للمحاكمة والسجن على يد المحتل البريطاني ، ناهيك عن كلمة أ. ابتسام عبدالله صالح سعيد العقربي رئيسة قسم تنمية المرأة في الامانه العامة لدائرة المرأة والطفل بالمجلس الانتقالي والتي وصفت الفقيدة في كلمتها بانها قد رحلت بعد ان خلدت تاريخا ومسيرة عطاء تفتخر بها كل امرأة عدنية وجنوبية ، وفضلا عن ذلك فقد احتوت صفحات الكتيب على كلمة أسرة الفقيدة وكلمة الامين العام للقيادة الجماعية لجبهة التحرير والتنظيم الشعبي ، وفيما تضمن الفصل الاول من الكتيب برقيات العزاء والمواساة ، ففد تضمن الفصل الثاني مختارات من كتابات الفقيدة الراحلة رضية احسان ، اما الفصل الثالث فقد احتوى على بعض ماكتب عن الفقيدة ومسيرة حياتها ، بينما الفصل الرابع والاخير قد تضمن بعض الصور لما نشرت عن الفقيدة من كتابات في بعض الصحف ، واخيرا فهرس المحتويات .