آخر تحديث :الأربعاء-24 أبريل 2024-06:24ص

أخبار المحافظات


لأول مرة بحضرموت الوادي والصحراء.. زراعة قرنية العين بمركز رؤية لطب وجراحة العيون والشبكية بسيئون

الإثنين - 24 فبراير 2020 - 09:59 م بتوقيت عدن

لأول مرة بحضرموت الوادي والصحراء.. زراعة قرنية العين بمركز رؤية لطب وجراحة العيون والشبكية بسيئون

سيئون((عدن الغد))خاص:

ضمن برنامج الطبيب الزائر الذي ينظمه مركز رؤية لطب وجراحة  العيون والشبكية بسيئون ويستهدف محافظة حضرموت والمحافظات المجاورة , حيث تم اجراء 6 عمليات جراحية لزراعة قرنية من الذكور والاناث تتفاوت اعمارهم من العقد الثالث الى العقد السابع بنجاح تام من قبل استشارية امراض وجراحة العيون والقرنية بالمعهد التذكاري لبحوث امراض العيون بالقاهرة الدكتورة/ رشا محمد موسى رئيسة قسم جراحة القرنية.

وقال المدير العام لمركز رؤية لطب وجراحة العيون والشبكية بسيئون استشاري جراحة العيون والشبكية الدكتور / عبدالله حسين فلهوم لوسائل الاعلام بأن زراعة القرنية تعد لأول مرة تجرى بحضرموت الوادي والصحراء , مشيرا بأن المركز عمل استضافة الطبيب الزائر سيما في امراض وجراحة العيون المستعصية لهدف تخفيف معاناة اهلنا في ظل الظروف الصعبة من معانا وكلفة السفر الباهظة.


فيما اوضح المدير التنفيذي للمركز / هشام منيباري بأن المركز ومنذ الاعلان عن الطبيب الزائر تم استقبال الحالات وفرزها بعد المعاينة من قبل الاخصائيين , موضحا بان استضافة الدكتورة في برنامج الطبيب الزائر الاول للفترة من 22 – 25 فبراير الجاري , مؤكدا بان المركز سوف يواصل استضافة اطباء ذات كفاءة في مجال جراحة وطب العيون سيما في العمليات الكبرى لتخفيف معاناة اهالي حضرموت والمحافظات المجاورة.
وبدورها عبرت استشارية امراض وجراحة العيون والقرنية بالمعهد التذكاري لبحوث امراض العيون بالقاهرة الدكتورة / رشا محمد موسى رئيسة قسم جراحة القرنية , عن سعادتها بتواجدها بحضرموت الوادي والصحراء وتقديم يد العون والمساعدة للمرضى في اجراء عمليات زراعة القرنية , مؤكدة بان الامكانيات متوفرة لدى المركز الامر الذي يساعد في اجراء المزيد من تلك العمليات مستقبلا.

واكدت الدكتورة / رشاء , بان اسباب امراض القرنية يعود لأسباب اولا ورثاية سيما في الوطن العربي بشكل عام مثل القرنية المخروطية وزواج الاقارب  والحساسية الشديدة في القرنية نتيجة الجو , موضحة بان مرض السكري له تأثير على شبكية العين وعلى عدسة العين اكثر من تأثير على القرنية وهو اكثر الاسباب التي تصيب العمى في المناطق التي لا توجد الرعاية الكاملة  لمرضى السكر , لهذا ينبغي كل مريض سكر لازم يعمل فحص دوري للعين على الاقل كل سنة حتى ما عنده شكوى في عينه.

واشارت كان الهدف من زيارتنا لحضرموت الوادي اجراء عمليات لمصابين الحرب ولكن من خلال المعاينة وجدنا في حالات كثيرة من القرنية المخروطية وفيه حالات كثيرة من الامراض الوراثية الخاصة بالقرنية خاصة مع السن الكبير.

واشارت بأن اهمية نصيحة اقدمها بانه لابد من كشف دوري متواصل للعين لأي انسان كان مهما كان عمره وهي الخطوة الاولى للوصول لرعاية صحية معقولة لأنه عندنا يأتي المريض متأخر ماشي بأيدنا نعمل له اي شي ولكن من خلال الفحص يستطيع الانسان ان يتدارك نفسه ويتم التدخل الطبي في الوقت المناسب بصفه عامه كل ما يخص امراض العين.

 مؤكدة بان توجد نسب بما يخص المنطقة العربية من مياه زرقاء وقرنية مخروطية وسكر وامراض كثير غير الامراض الوراثية فلهذا لابد ان يكون لدى الانسان رعاية صحية بنفسه.


*من_ جمعان دويل