آخر تحديث :الأربعاء-24 أبريل 2024-06:53م

مجتمع مدني


الاستثمار بالقطاع النفطي وتأثير عائداته على النمو الاقتصادي في أطروحة..دكتورة للباحث علي المسبحي من جامعة عدن

الأحد - 23 فبراير 2020 - 10:48 م بتوقيت عدن

الاستثمار بالقطاع النفطي وتأثير عائداته على النمو الاقتصادي في أطروحة..دكتورة للباحث علي المسبحي من جامعة عدن

عدن (عدن الغد ) خاص :

نال الباحث علي قاسم عمر المسبحي ، على درجة الدكتوراه بامتياز عن مناقشته ودفاعه صباح اليوم الاحد عن أطروحة الدكتوراه المقدمة من قبله لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية والموسومة بعنوان ( الاستثمار في القطاع النفطي وتأثير عائداته المالية على النمو الاقتصادي في الجمهورية خلال الفترة من 2000 - 2014م ) .

 الاطروحة التي نالت استحسان لجنة المناقشة وكانت اللجنة قد أوصت بضرورة طباعتها ورفد مكتبه الكلية بها ، تطرقت إلى الأهمية التي لعبتها عائدات الاستثمارات النفطية ودورها الأساسي في القرارات الخاصة بالسياسة الاقتصادية التي تنتهجها اليمن منذ اكتشاف النفط وحتى يومنا هذا .

واشارت ايضا الى أن عائدات الاستثمارات النفطية كانت وماتزال تساهم بشكل مباشر في تمويل البرامج الاقتصادية بغض النظر عن توجهاتها . الى ذلك جرى اثراء الأطروحة من قبل لجنة المناقشة بعدد من

الملاحظات الهامة المتصلة بمجال تخصص الباحث ، مع التأكيد على اهمية وضرورة إعادة صياغة الأطروحة وبما يسهم في تحقيق اكبر استفادة ممكنة من المعلومات الواردة فيها من قبل الباحثين والمتخصصين في شئون النفط والاستثمار النفطي .

 يذكر بان لجنة المناقشة العلنية للاطروحة كانت قد تألفت من أ.د. أرسلان محمد احمد - مشرفاً علمياً ورئيساً للجنة عن جامعة عدن ، أ.مشارك د. حسين سعيد الملعسي - مناقشاً داخلياً وعضواً في اللجنة عن جامعة عدن ، أ. مشارك د. ليبيا عبود باحويرث - مناقشاً خارجياً وعضواً في اللجنة عن جامعة حضرموت .

 حضر وقائع المناقشة والدفاع عن الأطروحة كل من الدكتور محمد عمر باناجه عميد كلية الاقتصاد والدكتورة ابتهاج سعيد الخيبة نائب العميد لشئون الدراسات العليا وعدد من اعضاء هيئة التدريس في كلية الاقتصاد .

 بالاضافة لوالد الباحث علي قاسم عمر المسبحي ، والاخ نصر عقلان مدير ادارة مكتب المدير العام بشركة النفط اليمنية فرع عدن ، والاخ محمد عبدربه نائب المدير المالي ، والاخ اديب الجيلاني رئيس قسم الاعلام

، والاخ فؤاد ناجي رئيس قسم المشتروات ، والاخ رائد العزاني رئيس قسم التأمين على السيارات وعدد من اقارب واصدقاء وزملاء عمل الباحث المسبحي من موظفي شركة النفط عدن .