آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-06:09م

أخبار المحافظات


دار الفجر لرعاية وتأهيل الأيتام تكرم الأطفال المبرزين في الامتحانات الدراسية بالمكلا

الإثنين - 17 فبراير 2020 - 11:22 ص بتوقيت عدن

دار الفجر لرعاية وتأهيل الأيتام تكرم الأطفال المبرزين في الامتحانات الدراسية بالمكلا

المكلا (عدن الغد) خاص :

شهدت جنبات حديقة الطفل  بالمكلا عصر يوم الاحد ١٦فبراير احتفالية دار الفجر لرعاية وتأهيل الأيتام، والمقامة كتقليد سنوي من الدار لتكريم الأطفال الأيتام المبرزين في امتحانات الفصل الدراسي الأول لهذا العام .واحتضنت الحديقة مئات الطلبة الأيتام وأمهاتهم وأسرهم  وإدارة وأساتذة وبقية طاقم

تشغيل الدار ومجموعة من الضيوف المدعوين.

 

في عيون الأيتام وامهاتهم وكل الحضور رأينا السعادة والفرح والانشراح بادية عليهم ، والكل يشاهد البراعم والزهرات يتناوبون على خشبة مسرح الطفل، ليقدموا ابداعاتهم من أناشيد ومسابقات ترفيهية وعروض مختلفة، و ليرسموا الفرحة والبهجة والسرور لليتيم وأم اليتيم والقائمين على الدار وبقية ضيوف الاحتفالية. وتوجت هذه الاحتفالية بتكريم المبرزين في امتحانات الفصل الدراسي الاول لهذا العام والذي قارب عددهم الثمانين طفل وطفلة.

دشنت الاحتفالية عند الرابعة والنصف عصرا، بقراءة آي من الذكر الحكيم المبارك قرأها القارئ اليتيم محمد عبد الله حامد.وألقى مدير الدار الشيخ

محمد  محسن البيتي كلمة مقتضبة أشار فيها الى أن :

هذه الاحتفالية تمثل تقليدا سنويا نقيمه لتكريم الطلاب الأيتام المبرزين في امتحانات النصف الاول وتاتي في سياق التحضيرات لمهرجان اليتيم الذي سيقام قريبا في اليوم العالمي لليتيم.

 

واشار الا اننا اليوم نفرح مع اولادنا الايتام المبرزين بعد الجهد المبذول في الدراسة والتعلم ونحن نكرمهم  لخلق التنافس بينهم و للوصول لنتائج تعليمية ممتازة.

 

وأضاف الى جانب التعلم نزرع في اولادنا التربية والاخلاق الإسلامية العالية لانها اغلى مايملكون.

 

وندعو الامهات للقيام بذلك وإكمال دورهن في تربية اولادهن،ومتابعة تحصيلهم العلمي وتشجيعهم على ذلك.

 

ووجه الشكر للسلطة المحلية ومكتب الشؤون الاجتماعية ولداعمي الدار من فاعلي الخير على جهودهم الخيرة لدعم الايتام ودعاهم  لبذل المزيد، كما دعا الاعلاميين لنقل الصورة الطيبة، عن جهود وانشطة الدار لكفالة وتربية الايتام وابرازها في سماء الاعلام الفضائي والالكتروني والمقروء والسوشيال ميديا.

 

وألقت  ام محمد  كلمة الأمهات شكرت القائمين على الدار لجهودهم في خدمة الايتام وللكافلين رفقاء الرسول صلى الله عليه وسلم في الجنة ،وشكرت الام التي تدفع بابنها للتعلم. ودعت الامهات ايضا للتعرف على الهوايات الاخرى للأطفال وتطويرها.

 

واختتمت الاحتفالية الساعة الخامسة والنصف مساءا.

 

لقد كانت أمسية فرائحية جميلة ادخلت البهجة و السرور والفرح في نفوس البراعم والزهرات الأيتام، وأعطتهم الأمل في المستقبل الواعد والحياة الكريمة،كيف لا !!! وكافلي اليتيم والقائمين على الدار قد خففوا عنهم أعباء فقد الاباء.وهم بهذا لايرجون الا رضاء الله والرغبة في مرافقة الرسول صلى الله عليه وسلم في الجنة ،كما ورد في الحديث.

 

ولمزيد من المعلومات للمهتمين بأنشطة وفعاليات دار الأيتام ،من فاعلي الخير وكافلي اليتيم والاعلاميبن نقدم هذه النبذة التعريفية حولها.

 

دار الفجر لرعاية وتأهيل الأيتام

تحت إشراف مكتب وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل - بساحل حضرموت

نبذة تعريفية

الاسم :  دار الفجر لرعاية وتأهيل الأيتام .

الموقع :  الجمهورية اليمنية / محافظة حضرموت / مديرية مدينة المكلا / فوه / المساكن / خلف مجمع فوه التعليمي للبنات .

الجهة المشرفة :  مكتب وزارة الشئون الاجتماعية والعمل م/ ح بالشراكة مع مؤسسة الفجر الخيرية الاجتماعية .

تاريخ استلام الدار : 15/7/ 2009 م  .

حيث يعد مشروع دار الأيتام مشروعا حيويا هاما وهو من المشاريع الاجتماعية الرائدة على مستوى محافظة حضرموت في كفالة الأيتام وتربيتهم ورعايتهم وتأهيلهم وقد بدأت مسيرة الدار تحت إشراف مؤسسة الفجر الاجتماعية الخيرية من التاريخ المذكور أعلاه بعدد 35 يتيما في قسم الإيواء وكان العدد في تصاعد مستمر إلى أن وصل في عامنا هذا إلى 800 يتيم في جميع الأقسام حسب التفصيل في البرامج أدناه , وقد خرجت الدار خلال الفترة السابقة قرابة 500 يتيم من قسم الإيواء و التوزيع الجغرافي للأيتام يتوزع حسب المناطق التالية :-

1.  المكلا بكافة أحيائها السكنية .

2.  قصيعر .

3.  الضليعة .

4.  يبعث .

5.  حجر .

6.  ميفع .

7.  بروم .

 

 

             

الرسالة والرؤية والأهداف

رسالة الدار :- الريادة في رعاية وتأهيل اليتيم من خلال كفاءات متميزة وبرامج شاملة .

رؤية الدار :- الرعاية المتميزة في الخدمات الاجتماعية والنفسية والتنمويـة الهادفـة إلى تأهيل اليتيم ورفع قدراته الذاتية ليعيش حياة كريمة .

أهداف الدار :- 1. كفالة وإيواء الأيتام من أبناء محافظة حضرموت . 2. تقديم الرعاية التربوية والتعليمية والاجتماعية للأيتام المنتسبين للدار . 3. تطوير القدرات الذاتية للأيتام . 4. توعية الأيتام المنتسبين للدار دينياً وثقافياً وصحياً وتنشئتهم على حب الوطن والمجتمع .

 

 

طاقم العمل بالدار :-

 

مدير الدار

رئيس قسم الشئون الإدارية  رئيس قسم الشئون المالية    الوكيل التربوي  رئيس قسم كفالات الأيتام

مختص شئون الموظفين محاسب  مشرف السكن المسئول المالي لكفالات الأيتام

مختص الإعلام    أمين صندوق أخصائي اجتماعي مسئول الأنشطة

مسئول المشتريات والمتابعات    أمين المستودع     مشرفي الأجنحة (8)

طباخين ( 4 )      مسئول الوحدة الصحية

سائقين ( 3 )       مسئول الأنشطة   

منظفات ( 3 )          

حراس ( 2 )           

إمام  ومؤذن المسجد