آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-05:27م

مجتمع مدني


المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان تدشن حملة توعوية لطلاب وطالبات مدارس بصنعاء

الأحد - 16 فبراير 2020 - 09:16 م بتوقيت عدن

المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان تدشن حملة توعوية لطلاب وطالبات مدارس  بصنعاء

صنعاء (عدن الغد ) خاص :

تزامناً مع اليوم العالمي لسرطان الاطفال دشنت المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان  بالتعاون مع ادارة الصحة المدرسية اليوم الاحد  بأمانة العاصمة صنعاء حملة توعوية لطلاب وطالبات مدارس الأمانة حول مخاطر مرض السرطان.

وفي تدشين الحملة شدد نائب مدير عام المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان -عبد المنعم الشميري- على ضرورة  التشبيك بين مختلف منظمات العمل الانساني وتضافر جهود الجميع لنشر الوعي في أوساط المجتمع بمسببات المرض وطرق الوقاية منه وأهمية إجراء الكشف المبكر لهذا المرض .

وأكد  الشميري أهمية اضطلاع المؤسسات والجهات ذات العلاقة بالتعريف بمخاطر مرض السرطان بما في ذلك سرطان الاطفال وسرطان  الثدي وعنق الرحم” ومسبباته، ومخاطرة وسبل الوقاية منه، وآليات مكافحته وتسليط الضوء على هذا المرض وإيجاد آلية للوقاية منه والحد منه منوهاً في الوقت نفسة الى ان سرطان الاطفال مشكلة حقيقية توثر على المجتمع  بشكل عام وعلى الاسرة بشكل خاص سيما في ظل انعدام الادوية وارتفاع اسعارها .

واوضح الشميري ان تدشين الحملة  يأتي من باب حرص المؤسسة لنشر الوعي في اوساط طلاب وطالبات المدارس والمعلمين بمخاطر مرض السرطان وكيفية الوقاية منه مبكرا بما ينعكس إيجابا على التوعية المجتمعية خصوصا في ظل ارتفاع عدد الإصابات بمرض السرطان في أوساط المجتمع والاطفال .

بدورة اكد مدير عام الصحة المدرسية إلى الأهمية التي تكتسبها حملة توعية ونوه بدور المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان لتدشين حملة التوعية بمخاطر مرض سرطان الاطفال  وخاصة في ظل الأوضاع الراهنة التي تمر بها البلاد ما ضاعف معاناة مرضى السرطان نتيجة إنعدام الدواء.

تخلل التدشين فقرة تعبيرية عن مرض سرطان الاطفال  جسدت مشاعر الآباء تجاه الابناء المصابين بالسرطان  وقصوة المجتمع والنظرة الخاطئة  للأطفال المصابين   . كما تم مشاهدة عرض مصور عن ضحايا امراض السرطان ومعاناتهم وخاصة الاطفال ومراحل التشخيص والعلاج والمتابعة لحالاتهم..

يشار هنا –ان اليوم العالمي لسرطان الأطفال الذي يصادف الخامس عشر من فبراير من كل عام يهدف الى توفير علاج سرطان الأطفال لجميع الأطفال المصابين ، ورفع مستوى الوعي، وتحسين الوصول للخدمات الطبية، والرعاية التلطيفية ، ودعم الأطفال المصابين واسرِّهم.

وبحسب إحصاءات منظمة الصحة العالمية فإن 80% من الأطفال المصابين بالسرطان يعيشون في الدول النامية ...

وتزيد مخاطر الإصابة لدى الأطفال الرضع ، وهناك 12 نوعاً للإصابة بسرطان الأطفال ، ويُعَد 1- اللوكيميا المعروف باسم سرطان الدم و 2- سرطان الدماغ من أشهر أنواع السرطانات التي تصيب الاطفال  .

ومن أكثر أنواع السرطان التي تصيب الأطفال ايضا : 1- سرطان الجهاز العصبي، 2- الأورام الليمفاوية، 3- سرطان الكلى، 4- سرطان الأنسجة الضام، 5- سرطان العظام، 6- سرطان العين، 7- سرطان الغدة الكظرية، 8- سرطان الكبد...ويصاب سنوياً في جميع أنحاء العالم، ما يقرب من 175 ألف حالة سنوياً ، ويصل معدل الوفيات نحو 96 ألف  وفاة سنوياً، ونسبة الشفاء من السرطان تصل إلى 80%.

* من سامي عبدان