مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 28 مايو 2020 05:58 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

واشنطن تركز حربها ضد القاعدة على الأرض اليمنية

هجمات تنظيم القاعدة في اليمنهجمات عنيفة ومتفرقة للقاعدة لم تمنع تراجع زخمه في السنوات الاخيرة
السبت 08 فبراير 2020 03:20 مساءً
ميدل إيست اونلاين

صعدت الولايات المتحدة الأميركية من جهودها للقضاء على قيادات ارهابية كبيرة في منطقة الشرق الاوسط والعالم حيث ركزت مؤخرا على استهداف قيادات من تنظيم القاعدة في اليمن انطلقت بقتل زعيمه قاسم الريمي.

والسبت عرضت الخارجية الاميركية مكافأة ملاية هامة لمن يدلي بمعلومات حول قياديين ارهابيين من القاعدة في اليمن حيث نشر برنامج مكافآت من أجل العدالة التابع للوزارة على حسابه على تويتر، صورة لسعد بن عاطف العولقي ومعها تعهد بمكافاة تصل الى 6 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عنه.
و ارفقت الصورة تغريدة جاء فيها" تعرض الحكومة الأميركية مكافأة تصل إلى 6 ملايين دولار لمن يقدم معلومات تؤدي إلى القبض على العولقي".

كما نشر البرنامج الاميركي في تغريدة اخرى صورة خالد سعيد باطرفي والذي يتوقع ان يكون خليفة للريمي،مع مكافأة تقدر بـ 5 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي القبض عليه.
واكدت الخارجية الاميركية ان باطرفي عضو بارز في منظمة القاعدة في شبه الجزيرة العربية بمحافظة حضرموت في اليمن وعضو سابق في مجلس الشورى للقاعدة في شبه الجزيرة العربية.
ويثير استهداف الولايات المتحدة لقيادات القاعدة في اليمن تساؤلات عن عمليات الجماعات المتطرفة ومستقبلها.
وقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن الولايات المتحدة قتلت الريمي في "عملية لمكافحة الإرهاب"، وفق بيان للبيت الأبيض صدر الخميس.
لكن ما الذي يعنيه ذلك بالنسبة لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب، ولليمن الذي أنهكته خمس سنوات من الحرب بين الحكومة المدعومة بتحالف عسكري تقوده السعودية والمتمردين الحوثيين المدعومين من إيران؟
ما أهمية قاسم الريمي؟
أصبح الريمي زعيما لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب عقب مقتل سلفه ناصر الوحيشي بقصف طائرة أميركية مسيرة في اليمن في حزيران/يونيو 2015.
وكان الريمي بين مؤسسي الجماعة في 2009 وأول قائد عسكري لها.
وأكّد غريغوي جونسون من "مركز صنعاء للدراسات" أن "مقتل الريمي حدث مهم. لكنه لم يكن زعيما جيداً لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب. ومنذ تولّى القيادة في 2015، ضعف الجناح الإرهابي الدولي للجماعة بشكل كبير".
وأشار جونسون إلى أن أبرز مرشحَين لخلافة الريمي هما خالد باطرفي الذي تشير معلومات إلى أنه يدير العمليات الخارجية للجماعة، وسعد بن عاطف العولقي زعيم المجموعة في محافظة شبوة اليمنية.
ورجّح المحلل لدى "مجموعة الأزمات الدولية" بيتر سالزبري أن يتم الإعلان عن خليفة الريمي قريبا. لكنه أضاف أنه "لن يكون شخصا يملك شهرة مثل الريمي وبالتأكيد ليس بمكانة سلفه الوحيشي".
كيف سيؤثر ذلك على عمليات التنظيم في اليمن؟.

ازدهر تنظيم القاعدة في جزيرة العرب كغيره من المجموعات المتطرفة في الفوضى التي جلبتها الحرب بين الحكومة اليمنية والمتمرّدين الحوثيين.
لكن المحللين يشيرون إلى أن إمكانيات الجماعة على الأرض تراجعت على مر السنوات.
وقالت الباحثة لدى جامعة أكسفورد إليزابيث كندال إن التنظيم "سيفتقد مهارات الريمي كمخطط عسكري، لكن قدرة تنظيم القاعدة في جزيرة العرب على التحرّك على الأرض في اليمن تقلّصت أساسا بشكل كبير".
وأضافت "في مجال العمليات، بلغ نشاطه ذروته في 2017 مع أكثر من 270 عملية على الصعيد المحلي، ولو أن معظمها كان على نطاق صغير".
وأكد جونسون كذلك أن إمكانيات تنظيم القاعدة في جزيرة العرب على الأرض تراجعت خلال العقد المنصرم. واعتبر أن التنظيم "لم يعد بالقوة التي كان عليها من قبل".
ونفّذ التنظيم عدة عمليات ضد الحوثيين والقوات الحكومية على حد سواء، إضافة إلى هجمات متفرّقة في الخارج بما فيها الاعتداء الذي استهدف مكاتب مجلة شارلي إيبدو الفرنسية الساخرة سنة 2015.
وقال أندرياس كريغ من جامعة "كينغز كوليدج لندن" إن قتل الريمي يحمل "قيمة دعائية" للولايات المتحدة، لكنه لن يؤثّر على عمليات تنظيم القاعدة في جزيرة العرب على الأرض.

التنظيم لم يعد بالقوة التي كان عليها من قبل

كيف ستتأثر قدرة تنظيم القاعدة في جزيرة العرب على شن هجمات في الخارج؟
يأتي قتل الريمي في أعقاب إعلان تنظيم القاعدة في جزيرة العرب مسؤوليته عن عملية إطلاق النار التي وقعت في السادس من كانون الأول/ديسمبر في قاعدة بينساكولا الجوية التابعة لسلاح البحرية الأميركي في فلوريدا، حيث قتل متدرّب سعودي ثلاثة بحارة أميركيين.
وتم التعريف عن المهاجم على أنه محمد الشمراني (21 عامًا) وهو ملازم أول في سلاح الجو الملكيّ السعوديّ ومتدرّب في البحرية بمجال الطيران.
وذكر موقع مجموعة "سايت" الأميركية لمراقبة الحركات الجهادية أن الشمراني نشر بيانا قصيرا على تويتر قبل الحادث ندد فيه بالولايات المتحدة التي وصفها بـ"دولة شر". وتضمن البيان كذلك اقتباسًا من مؤسس تنظيم القاعدة أسامة بن لادن.
وقال جونسون "لا يزال غير واضح حجم الدور الذي لعبه تنظيم القاعدة في جزيرة العرب في إدارة عملية إطلاق النار في بنساكولا وليس في الإيحاء بها".
وأشار إلى أن قتل الريمي يشكّل "ضربة أخرى جديدة" للهجمات التي تشنّها المجموعة في الخارج. وأضاف "قبل هجوم بنساكولا، كان العام 2015 آخر مرّة يتبنى فيها تنظيم القاعدة في جزيرة العرب هجوما في الخارج".
وأوضحت كندال أن تركيز المجموعة "تحوّل إلى إلهام الهجمات بدلاً من إدارتها".
وأما سالزبري فقد اشار إلى أن تنفيذ تنظيم القاعدة في جزيرة العرب لم ينفذ أي عملية كبرى في الخارج منذ عقد.
وقال "جاءت الهجمات المرتبطة بالمجموعة إما من إرث أو عملاء سابقين أو هجمات ذئاب منفردة ينفّذها أشخاص استلهموا من المجموعة أو تواصلوا مع عناصرها بشكل محدود عبر الإنترنت".
واستخدمت الولايات المتحدة منذ مدّة طويلة الطائرات المسيّرة في حربها ضد قادة تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، الذي تعتبره أخطر فرع للقاعدة.
وذكر البيت الأبيض أن قتل الريمي "سيتسبب بتراجع إضافي لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب وتنظيم القاعدة عالميا".
وأضاف أن ذلك "يقرّبنا أكثر من القضاء على التهديدات التي تشكّلها هذه المجموعات لأمننا القومي"

 


المزيد في ملفات وتحقيقات
«الفاطميات».. تشكيل حوثي جديد لاستقطاب اليمنيات إلى صفوف الجماعة
عادت الميليشيات الحوثية من جديد لاستهداف النساء اليمنيات في صنعاء ومدن أخرى خاضعة للجماعة في سياق سعيها لاستقطابهن إلى صفوفها وتسخيرهن في التعبئة الفكرية ذات
(عدن الغد) تستطلع الآراء.. الغلاء وكورونا يفاقمان ركود الأسواق.. أزمات معيشية تحاصر المواطنين بعدن في العيد
يكابد أغلب أرباب الأسر في عدن الظروف المعيشية الصعبة لشراء مستلزمات العيد في ظل استمرار الازمة الاقتصادية وارتفاع مستوى الدولار مقابل صرف الريال اليمني، واتت ازمة
اليمن: COVID-19 من وجهة نظر عاملة في مجال الرعاية الصحية
بعد أشهر فقط من اندلاع النزاع ، حدثت هجرة جماعية لأخصائيي الرعاية الصحية في اليمن. فر الأطباء والقابلات والممرضات والجراحون إلى دول أخرى بحثًا عن الأمان ، وتعرف




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
انفجار عبوة ناسفة في سيارة مسئول عسكري بعدن (فيديو)
وفاة شقيق الزنداني بوباء كورونا ونجل الاخير يثير سخرية اليمنيين
وفاة الشيخ انور الصبيحي
قيادة إدارة أمن أبين تصدر بياناً هاماً بشأن الأحداث الأخيرة في مديرية المحفد
وفاة اقدم مصور بعدن رافق الملكة اليزبيت ملكة بريطانية اتناء زيارتها لعدن .
مقالات الرأي
للحرب والأماكن قصص وحكايات غاية في الأهمية والدروس ، في انتصارات الحروب وانتكاساتها دائماً ما تكون رديف
  كثرت أحاديث وبيانات ومنشورات التباكي والنواح على عدن جراء استفحال فيروس كورونا وتنامي عدد الوفيات
-------------------------------بقلم : عفراء خالد الحريري ماهذا بحق السماء ؟ أينتهي بنا الأمر إلى ذلك الاعتراف بأننا عجزنا عن
    مسيرة الفرار من واقع إلى واقع اسوأ والتي تلتزمون بها منذ العام 86م لن تفضي إلى وطن كما تحاولون
  على مر التاريخِ كان اليمانيون ، تاريخاً وهويةً ، يجمعهم الانتماءُ المُكَرمُ ( اليمن ) ، مهما باعدت بينهم
شركات الإدارة شركات عالمية ضخمة وأصبح كثير من القطاعات تدار من قبل شركات متخصصة وخاصة فيما يتعلق بشركات
عرف الصعلوك في اغلب المعاجم العربية على انه الفقير الذي لا يملك شيء وهو المتسكع الذي يعيش على الهامش وهو
  ترددت كثيراً عن نشر هذا المقال ولكن وجب قول ما أظنه في خاطر أبناء عـــدن وفي كل المراحل فالمعاناة تلازم
  أحمد سعيد كرامة هذه هي الكمية الضئيلة التي منحتها السعودية عبر قائد قواتها في عدن لمحطات توليد الكهرباء
      للأسف أصبح العصر الذي نعيش فيه مرعى لذوي العاهات النفسية و القتلة و المجرمين..   أصبح هؤلاء
-
اتبعنا على فيسبوك