آخر تحديث :الأربعاء-24 أبريل 2024-10:45ص

حوارات


(عدن الغد) تجوب أقدم مستشفى للأمراض النفسية في الجزيرة العربية والخليج وتجري حواراً مقتطفاً

الخميس - 06 فبراير 2020 - 07:54 م بتوقيت عدن

(عدن الغد) تجوب أقدم مستشفى للأمراض النفسية في الجزيرة العربية والخليج وتجري حواراً مقتطفاً

عدن (عدن الغد ) حاوره / نضال الفارع:

يعتبر مستشفى الأمراض النفسية والعصبية بعدن والواقعة في مديرية الشيخ عثمان من أقدم المستشفيات في الجزيرة العربية والخليج حيث تم تعميرها في مطلع الستينات وتحديد 1966 . وتم اعادة ترميمها وتاهيلها مرة اخرى في عام 1986 على نفقة دولة الكويت الشقيقة .

صحيفة (عدن الغد) نزلت الى المستشفى وعملت استطلاع والتقت بمديرها الدكتور طلال عمر العامري وهيئة التمريض فيها .. وطرحت عليه بعض الأسئلة :

1_ دكتور طلال عمر العامري مدير مستشفي الامراض النفسية والعصبية بعدن مرحبا بك ونرجو تعرفنا بشكل موجز عن ماتحتوي هذه المستشفي وطبيعة عملكم ؟

في البداية نشكر صحيفة عدن الغد على نزولها وعمل استطلاع على واقع هذا المستشفي .

احب اقول ان هذا المستشفى هي تعتبر من اقدم المستشفيات الموجودة في اليمن وتكاد تكون الوحيدة الحكومية التي تعتني بالإمراض دوي الحالات النفسية والعصبية وهي حاليا مرجع لجميع المحافظات بالجمهورية . نحنا هنا نستقبل كل الاشخاص ذكور واناث من جميع المناطق دون استثناء ونقدم لهم قدر المستطاع والمتاح لدينا من تطبيب وتمديد وغداء وملبس وأدوية ورعاية اثناء دخولهم للمستشفى وبعد الخروج .

2_ دكتور كم عدد الاقسام هنا في المستشفي ؟

لدينا هنا 8 اقسام ولكن الفعلي والشغال حاليا هو 4 .

3_ لماذا والأربعة الأقسام لا تعمل ؟

والله اسباب عديدة منها نقص الدعم لهذه الاقسام فهو يحتاج الى ترميم وتاهيل واجهزة وغيرها . قدمنا طلبات لجهات عديدة حكومية ومنظمات وطرحنا عليهم النواقص ولكن دون جدوى . نحنا حاليا للاسف الشديد لانستطيع استقبال المزيد من المرضى لضيق المكان .

4_ كم عدد المرضي في المستشفي ( ذكور ، واناث ) ؟

حاليا لدينا 106

22 انات والباقي ذكور .

5_ بالنسبة للكادر الطبي والتمريضي في المستشفي كم عددهم ؟

للاسف هذه احد المشاكل لدينا في المستشفي فلدينا حاليا 3 اطباء اساسيين و 3 منتذبين و 56 ممرض وممرضة ولدينا ثلات نوبات يوميا وهذا لايكفي .

نحنا نتعامل مع امراض غير بقية المرضي في المستشفيات الاخري نحنا هنا حالة خاصة جدا . هذا العدد من الاطباء والممرضين لايكفي . وعندما يذهب احد منهم الى التقاعد او ينتقل لاياتو لنا بالبديل .

6_ طيب الطاقة الاستيعابية  كم لديكم ؟

لدينا 208 سرير وهي من فاعل خير قدمهم لنا .

7_ بالنسبة للموازنة التشغيلية الشهرية للمستشفي كم ؟

الموازنة التشغيلية الشهرية قليلة لاتكفي احتياج المستشفي كاملة .

الموازنة التشغيلية الشهري للمستشفى هي  :  3,201,795 ريال يمني

8 _ بالنسبة للمنظمات والجهات الداعمة للمستشفي ؟

الداعم الاساسي للمستشفي هي منظمة الصحة العالمية ومكتب التواصل الكويتي التي قدمت لنا الديزل   وفي هناك فاعلين خير احيان يقدموا لنا دعم للمستشفي

9 _ دكتور طلال كان في الماضي الاشخاص الامراض ياخدوهم من الشوارع الى المستشفي  الان لا يوجد هذا الشي نلاحظهم موجودين في جميع شوارع المدينة . لماذا ؟

كان في الماضي هناك تنسيق من بين المستشفي واقسام الشرطة والمجالس المحلية في المديريات .الان مثل ماقلت لك الطاقة الاستيعابية للمستشفي ضيقة لانستطيع استقبال امراض جدد  يكفي مالدينا حاليا .

10 _ سؤال اخير دكتور طلال  ماهي المشاكل والعراقيل الحقيقية التى تواجهكم في المستشفي ؟

المشاكل هي نقص الكادر الطبي والتمريضي وقلة المؤازنة التشغيلية الشهرية للمستشفي . و عدم الاهتمام بالمستشفي من حيث الأقسام المتوقفة عن العمل ولايوجد اي مشاريع وتوسعة جديدة رغم ان لدينا مساحة في المستشفي كافية للبناء . اليوم نحنا نخاف من ان يتم الاستيلاء على المساحات الخارجية الباقية للمستشفي من قبل بعض النافذين والبلاطجة .

لدينا حديقة خلفية للمسشتفي مخصصة للمرضي وهو يعتبر جزء من العلاج لهم . مهملة وتحتاج الى عناية وتحسينات وياريت لو كان هناك بادرة من فاعلين الخير .

ومشكلة اخري ومهمة ايضا  بعض أهالي المرضي لايسالو عن مريضهم بعد مايتركوا عندنا  تصدق في عندنا امراض لهم سنوات طويلة لايسالو عنهم الاهل  يكونو الحمدلله قد خفوا من المرض ونقول لهم تعالوا خذو مريضكم ويرفضوا وهذه مشكلة كبيرة  وفي بعض الامراض يخرجوا من المستشفي أصحاء ولكن نتيجة اهمال الاهل في متابعتنا وإعطاءهم الدواء يوميا يرجعوا ينتكسو ويرجعوا عندنا الى المستشفي من جديد .

احب اشكر هنا مرة أخرى صحيفة عدن الغد العزيزة على زيارتها للمستشفي و أتمنى لها مزيدا من التقدم والازدهار .