آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-08:12م

أخبار وتقارير


امريكا تعلن عن مقتل زعيم القاعدة قاسم الريمي بغارة في مأرب

السبت - 01 فبراير 2020 - 11:34 ص بتوقيت عدن

امريكا تعلن عن مقتل زعيم القاعدة قاسم الريمي بغارة في مأرب

(عدن الغد)متابعات

 

أعلن مسؤول أمريكي، فجر السبت، مصرع زعيم تنظيم القاعدة في جزيرة العرب الإرهابي قاسم الريمي في غارة لطائرة أمريكية بدون طيار منتصف الأسبوع الماضي.


ونقلت صحيفة نيويوك تايمز الأميركية عن المسؤول الأمريكي قوله "استهدفت غارة أمريكية لطائرة مسيرة الإرهابي قاسم الريمي، صباح يوم الاثنين، أثناء تواجده في منزل بقرية الحزمه بعزلة آل راشد منيف في مديرية مأرب منطقة قبائل عبيدة".

من جهة ثانية قالت قناة العربية، نقلا عن مصادر محلية، لم تسمها، إن طائرة مسيرة، يُعتقد أنها أميركية، استهدفت مساء الجمعة، منزلاً في مديرية "وادي عبيدة" شرق مدينة مأرب اليمنية، يسكن فيه عناصر من تنظيم "القاعدة".

ووفقا لتلك المصادر فإن المنزل استأجره عناصر من "القاعدة" قبل أسبوع.

وأكدت تلك مصادر أن قاسم الريمي، زعيم تنظيم "القاعدة في جزيرة العرب" قد قُتل في الغارة.

واستدركت القتاة قائلة "وذكرت مصادر أخرى في مأرب أن المنزل الذي استهدفته الغارة أستأجرته عناصر من "القاعدة" بالفعل، لكن لم يتبين بعد ما إذا كان قاسم الريمي من بين المستهدفين".

من هو قاسم الريمي

و"قاسم عبده محمد أبكر" أو "قاسم الريمي" أو "قاسم الرامي" والمكنى "أبو هريرة الصنعاني"، من القيادات البارزة والمعروفة في تنظيم القاعدة في الجزيرة العربية، وكان على رأس المطلوبين عربياً ودولياً لتورطه في أعمال إرهابية.

وأصبح الريمي قائد تنظيم "القاعدة في جزيرة العرب" في 16 يونيو/حزيران 2015، خلفاً لناصر الوحيشي الذي قُتل بغارة لطائرة بدون طيار في مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت شرق اليمن.

وفي 18 أكتوبر 2018، أعلنت وزارة الخارجية الأميركية عن رفع قيمة المكافأة التي ستقدمها مقابل معلومات تؤدي إلى اعتقال الريمي من خمسة ملايين دولار إلى 10 ملايين دولار.

وكانت واشنطن قد أدرجت اسم الريمي على قائمة الإرهاب في مايو/أيار 2010، وجمدت أرصدته المصرفية داخل الولايات المتحدة.

وشارك قاسم الريمي في التخطيط للعديد من العمليات الإرهابية، منها تفجير المدمرة الأميركية "يو. إس. إس. كول"، والإشراف على "كمين وادي دوعن"، والإشراف على "تفجير شبام"، وغيرها من الهجمات الإرهابية.