آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-04:30م

عالم المرأة والأسرة


الشوكولا مصدر السعادة..هذا هو السبب

الأربعاء - 29 يناير 2020 - 01:44 ص بتوقيت عدن

الشوكولا مصدر السعادة..هذا هو السبب

(( عدن الغد )) روتانا :

منذ اكتشافها، وحتى يومنا هذا، تتمتع الشوكولا بشعبيةٍ كبيرة في العالم، ويعشقها كثر. غالباً نلجأ إليها، ليس فقط لمذاقها الحلو واللذيذ، إنما للتخلص من الشعور بالحزن أو القلق. لا نعرف لماذا تحديداً، لكننا نشعر أنها مصدرٌ للسعادة، تعرفوا إلى الأسباب.

فوائد الشوكولا النفسية

وجد الباحثون أدلةً على فوائد الشوكولا، وتأثيرها على الصحة النفسية. فأشارت الأبحاث إلى وجود صلةٍ إيجابيةٍ بين تناول الشوكولا، وانخفاض عوارض الاكتئاب، وأنها تساعد على تحسين الحالة المزاجية إلى حدٍ كبير.

وقد أجريت دراسات على 13 ألفاً من الأشخاص البالغين في أميركا، ممن تراوح أعمارهم بين 20 و80 عاماً، يتناولون الشوكولا بانتظام، خصوصاً النوع الداكن منها. واتضح أن هؤلاء الأشخاص، أقل عرضةً للإصابة بمرض الاكتئاب، والاضطراب النفسي عن غيرهم.

تحتوي الشوكولا على بعض المواد، التي تلعب دوراً هاماً في تنظيم الحالة المزاجية، وتخطي مشاعر الحزن، لأنها غنية بمضادات الأكسدة، التي تساعد على مكافحة الالتهابات الموجودة في الجسم.

كما يساعد تناول الشوكولا على تقوية الذاكرة، وزيادة النشاط العقلي، وبالتالي تزيد القدرة على الاستيعاب.

العلاقة بين الشوكولا والشعور بالسعادة

أكد العديد من أخصائيي السمنة والتغذية، أن السر وراء الشعور بالراحة النفسية والسعادة، بعد تناول الشوكولا، يكمن وراء احتوائها على نسبةٍ من الكافيين الذي يعد منشطاً للجهاز العصبي. أيضاً، يعمل على التخلص من الإجهاد والتعب، وبالتالي يولّد شعوراً بالراحة، والتخلص من التوتر بعد تناول قطعةٍ من الشوكولا.

الضرر من الإفراط في تناول الشوكولا

بعد تناول قطعةٍ من الشوكولا قد تشعر بالراحة والسعادة، لكنها لفترةٍ قصيرة، لن تدوم طويلاً. لذلك لا يجب الإفراط في تناولها، حتى لا تتسبب في مخاطر الإصابة بمرض السمنة، ويكفي تناول قطعة واحدة في اليوم.

وقد أكد عدد من الأطباء، على أن بعض أنواع الشوكولا أكثر فائدة من أنواعٍ أخرى، لأن مسحوق الكاكاو يحتوي على نسبةٍ كبيرةٍ من مضادات الأكسدة، أكثر من الموجودة في الشوكولا المغلفة الممزوجة بالسكر والحليب، والمواد الأخرى.

وتعتبر أفضل أنواع الشوكولا على الإطلاق، الشوكولا الداكنة الغنية بالكاكاو الخام، التي تحتوي على الكثير من العناصر المفيدة.

روتين أروى جودة للحفاظ على جمالها