آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-01:48ص

ملفات وتحقيقات


اللواء الثالث مشاة بخرز.. جاهزية قتالية عالية وإنجازات عديدة تحت قيادة حكيمة (استطلاع)

الإثنين - 27 يناير 2020 - 05:39 م بتوقيت عدن

اللواء الثالث مشاة بخرز.. جاهزية قتالية عالية وإنجازات عديدة تحت قيادة حكيمة (استطلاع)

الصبيحة (عدن الغد) خاص:

استطلاع / علي منصور مقراط*


• زيارة للواء الثالث مشاة :


مع إشراقة صباح يوم السبت 25 من يناير الجاري 2020م انطلقت من عدن الحبيبة ومعي صديقي القائد العسكري المخضرم العميد صالح عثمان المنصب نائب قائد محور أبين العسكري وكانت واجهتنا إلى معسكر خرز بلاد الصبيحة الذي يرابط فيه اللواء الثالث مشاة كنا على موعد لزيارة هذا اللواء ومقاتليه المقاوير.

بعد التنسيق مع قيادته ممثلة بقائد اللواء العميد الركن محمود سعيد صائل وصلنا المعسكر التاسعة صباحا واستقبلنا القائد العميد محمود صائل وأركان اللواء العقيد جلال القاضي ونواب القائد وقادة الكتائب والضباط وكان الهدف من النزول الصحفي لاسيماء كاعلام عسكري للاستطلاع والتعرف عن كثب عن أوضاع اللواء وجاهزيته القتالية والنجاجات والانجازات والانتصارات التي حققها أكان في ميادين الشرف وقتال مليشيات الانقلاب الحوثية أوفي مراحل البنا للقاعدة المادية والبنية التحتية.

وهناك أيضا تقصي الحقائق حول مايتعرض له من حملات إعلامية شبه ممنهجة تنشر بين الحين والآخر في بعض المواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي وهي عبارة عن شكاوى من قلة محصورة من منتسبي اللواء أو محسوبين عليه كانوا قد اخذوا ماكان بحوزتهم من عهد سيارات وأسلحة مختلفة ومعدات عسكرية وغيرها وقادروا المعسكر منذ نحو ثلاث سنوات رفضوا إعادتها وقيمتها بمئات الملايين وكما عرفنا عند استطلاعنا للواء على هذا الملف الذي بدينهم وبالارقام التي تتحدث عن نفسها ولاتقبل الجدل والاجتهاد والمزايدة واتخذت قيادة اللواء إزاءها إجراءات عسكرية قانونية صائبة.

• لقاء مع قائد اللواء:

اللافت أن الكثير الذي ليس لديهم معلومات عن قضية شكاوى هؤلاء العسكريين التابعين للواء ذاته سيرى أن إجراءات القيادات ظالمة وحرمانهم مرتباتهم لكن الامر يتنافى مع مانشر وتناوله المواقع الاخبارية ووسائل التواصل الاجتماعي.

قدم لنا قائد اللواء العميد صائل وثائق وبالارقام والأسماء عن المنهوبات من العهد التي بحوزة الموقوفة رواتبهم وعددهم 421 عسكري لم يقم بالتصرف بتلك المبالغ وتقدر ب25مليون ريال بل فتح حساب بنكي وتورد إلى الدائرة المالية بوزارة الدفاع كما أشرنا عليهم عهد وتم مطالبتهم بتسليم ماعليهم ليتم صرف رواتبهم لكن رفضوا تلك المعالجات وفي الاتجاه الآخر عدد216مزدوجين ألبعض في الداخلية والبعض في وحدات عسكرية ورفضوا مقابلة لجنة البصمة وعرضت قيادة اللواء أسمائهم في كشوفات.

لقد تعرضت كثير من ممتلكات اللواء لنهب بعد استشهاد القائد السابق العميد عمر سعيد وحاول القائد الحالي عمل معالجات وأعطى فرصة لضباط وجنود كانت بحوزتهم العهد وهم اولئك المشار إليهم لكن دون جدوى.

وبعد أن عجز ت معهم كل الطرق اتخذ القرار بوقف رواتبهم لكم تتصورا حجم المنهوبات الضخمة منها 33طقم و41 الف طلقة دوشكا و1700قذيفة هون ومليون طلقة سلاح ارسلان و18رشاش ومعدل واربي جي.

تم نهب هذه الممتلكات وغيرها في ظروف حرب الأمر الذي كاد أن يتسبب في انهيار الجاهزية القتالية للواء لولا حكمة وحنكته قيادتة التي جندت عدد 300 جندي لتقطية النقص الذي سببه هولاء الذين تمردوا وتركوا واجباتهم في مواجهة العدوان الحوثي في الجبهات ويخرجون اليوم عبر منابر إعلامية ووقفات احتجاجات أمام بوابة قصر معاشيق مدعين المطالبة برواتبهم.

وجاءت المعالجات في القوى البشرية والأسلحة والاطقم بتوجيهات رئاسية من فخامة رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة المشير عبدربه منصور هادي لدى لقائه بقائد اللواء.

 

• تصريح لقائد اللواء:

قال القائد محمود صائل وبكل ثقة نحن على استعداد لمواجهة من يشكون رواتبهم أمام أية جهة اوعبر وسائل الإعلام ليعرض الرأي العام والقاصي والداني جرائم النهب والهروب من الوجب الذي اقتروه ونتحدى هولاء أن يثبتوا بأي شي من الممارسات اوتعسفات من قبلنا ضدهم وطبعا فقد احنا البعض إلى القضاء العسكري.

وتابع قائلا. نحن ليس لدينا شي نخاف عليه ونخاف الله ولانقبل الظلم على أحد لكن لن نقبل من يحاول الإساءة وتشويه سمعة اللواء وقيادته معتقدا أن هذه الطريقة ستعفيه وتقطي النهب والهروب بما اخده من معدات قتالية تابعة للواء الثالث مشاة.

 

•كلمة قبل الختام:

خلال جولتي الصحفية في أرجاء المعسكر لاحظت الإنجازات التي صنعتها قيادتة وعكست قمة الإخلاص والتفاني فقد تم إعادة جاهزية عشرات الاطقم والأسلحة التي كانت خارج الجاهزية لعرضها لحوادث وتفجيرات ومن خلال الصور تلاحظون ذلك المشهد الذي يرفع الرأس.

واللافت قيام قيادة اللواء بحفر بئر ومد شبكة المياه منها إلى العنابر ومركز القيادة وجميع مواقع المعسكر وبناء مسجد وسكن وغرف لأمن المعسكر ونقاط المراقبة فوق رؤوس الجبال المحيطة وفتح طرقات للوصول إليها وإنشاء ورشة متكاملة للحام والبنشر وجهاز شحم البطاريات ووتش لسحب الآليات العاطلة والتي بواسطتها تم إعادة جاهزية 27طقم من قبل الفريق الفني وتجهيز غرامة للعمليات والسيطرة تستلم البلاغات وتدون بالسجلات إضافة إلى إنشاء مبنى الالقام والعبوات والمتفجرات التي اكتشفها المهندسين التابعين للواء في الجبهات منها 800لقم في جبهة كهبوب ايضأ لاحظنا تجهيز المكاتب والمطبخ والمخازن وعنابر سكن للضباط والأفراد.

يقف جزاء كبير من منتسبي اللواء في الخطوط الأمامية ومواقع الشرف وجبهات القتال منها كتيبة في كرش وكتيبتين في كهبوب قدم هذا اللواء كوكبة من الشهداء الأبرار والجرحى وعلى رأسهم قائده السابق الشهيد البطل العميد الركن عمر سعيد الصبيحي رحمة الله تغشاه.

يتميز اللواء الثالث مشاة عن غيره من الوحدات العسكرية انه من مختلف المحافظات والمناطق أركان اللواء الجريح البطل العقيد الركن جلال القاضي من ابين وركن عمليات اللواء العقيد صالح عسكر من ردفان وركن التسليح العقيد عبدالعظيم فرج من ابين وركن القوى فني العقيد يسلم حسين صالح من يافع أضافة إلى ركن التوجيه المعنوي والقوى البشرية والركن المالي ينتمون إلى محافظات غير الصبيحة التي ينتمي إليها قائد اللواء العميد الركن محمود سعيد صائل الصبيحي.

نسبة الجاهزية القتالية لاتقل عن85% ومن حسن الصدف التقيت في زيارتي الزميل الصحفي المتمكن جلال السويسي والذي أحيي جهوده الجبارة بكتابة تقرير وطبعا تقرير إخباري وليس استخباراتي عن اللواء.

إلى هنا وللحديث بقية ودمتم والوطن بالف خير

*(رئيس تحرير صحيفة وموقع الجيش السكرتير الإعلامي لوزارة الدفاع - عدن).