آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-10:46م

أخبار وتقارير


تقرير للمجلس الاوربي: الانتقالي بات اضعف مما يدعي والفصائل المطالبة بالانفصال فشلت في إدارة الدولة

الإثنين - 27 يناير 2020 - 04:26 م بتوقيت عدن

تقرير للمجلس الاوربي: الانتقالي بات اضعف مما يدعي والفصائل المطالبة بالانفصال فشلت في إدارة الدولة

(عدن الغد) ترجمة خاصة:

قال تقرير صادر عن المجلس الاوروبي للعلاقات الخارجية في الاتحاد الاوروبي ان المجلس الانتقالي فقد بسبب الحرب الأخيرة التي دارت في جنوب اليمن الجزء الأكبر من المناطق التي كان يسيطر عليها وبات اضعف مما يدعي.

التقرير الذي اعدته هيلين لاكنر هي زميلة زائرة في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية وشريكة الأبحاث بجامعة SOAS في لندن قال ان الفصائل التي تطالب بالانفصال في جنوب اليمن اثبتت أنها غير قادرة على إدارة الدولة.

التقرير الذي بدأ متشائما قال ان قادة هذه الفصائل فشلوا في تنمية المناطق التي يسيطرون عليها وبالتالي افتقدت هذه المناطق لسبل الحياة واجتذبت فرص السيطرة الخارجية على هذه القيادات.

التقرير الذي جاء تحت عنوان "الحرب وتقاطعاتها: الانقسامات السياسية في جنوب اليمن." جاء فيه:

منذ عام 2010 ، تمثل مجموعة واسعة من الحركات الانفصالية المطالب السياسية الرئيسية في جنوب اليمن.

هذه المجموعات مدفوعة بأصولها الجغرافية والتاريخية ، مدعومة بقوى أجنبية مختلفة ، ومقسمة حسب مطالبها بالاستقلال أو الحكم الذاتي.

يدعي المجلس الانتقالي الجنوبي ، وهو المجموعة الانفصالية الأبرز ، أنه يمثل الجنوب ككل ، لكن له سيطرة محدودة على أجزاء من المحافظات الغربية.

يشكل تصادم 2019 بين المجلس والحكومة المعترف بها دوليًا أخطر تهديد للائتلاف المناهض للحوثيين منذ بدء الصراع في اليمن.

إن تنفيذ اتفاقية الرياض متأخر عن الموعد المحدد ومن غير الواضح ما إذا كانت المملكة العربية السعودية ستكون قادرة على إنفاذ الصفقة ، بالنظر إلى انسحاب الإمارات من اليمن.

يجب على الاتحاد الأوروبي مواصلة دعم التنمية وبناء الدولة في اليمن ، وزيادة جهوده للوساطة بين اليمنيين ، وتطوير البرامج المؤسسية والديمقراطية التي يمكن للجنوبيين تحقيق تقرير المصير.

 

المقدمة

في 5 نوفمبر 2019 ، وقعت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً  اتفاقية الرياض مع المجموعة الانفصالية التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي ، والتي تهدف إلى تسوية النزاع المسلح بين الجانبين الذي ساد قبل ثلاثة أشهر ، عندما طردت المجلس الانتقالي من عاصمتها المؤقتة عدن.

أجبر اندلاع العنف المجتمع الدولي على التركيز على المسألة الجنوبية ، بعد أن وضع الجانب جانباً في القضية للتعامل مع الأزمة الناجمة عن الاستيلاء الحوثي على صنعاء ومعظم المرتفعات في البلاد في عام 2014.. القوى الأجنبية المشاركة في لقد أولت الحرب الأوسع نطاقًا في اليمن اهتمامًا محدودًا بالانفصالية الجنوبية ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أنهم جميعًا يريدون أن تظل البلاد موحدة. ومع ذلك ، فإن مقاربتهم غير مستدامة: الحرب تعرض البلاد لخطر التفكك. لا يمكن للاتحاد الأوروبي أن ينجح في جهوده الرامية إلى إيجاد سبل محايدة وبناءة للوساطة والتنمية في جميع أنحاء البلاد إلا من خلال التصدي للتحديات المتنوعة والمعقدة التي نشأت في جنوب اليمن.

 

تركز هذه الورقة على أصول وتطور وآفاق التحديات السياسية في جنوب اليمن.

 تبدأ بتحليل للانقسامات التاريخية في الجنوب ، وتحدد القضايا الرئيسية داخل محافظات محددة - بما في ذلك التشرذم السياسي الذي حدث منذ عام 2015 ، عندما اكتسبت الحرب في اليمن بعدًا دوليًا.

 تختتم الورقة بدراسة أهمية اتفاقية الرياض ، وكذلك الآثار المترتبة على المحاولات الحالية لإنهاء الحرب في الجنوب. وهو يجادل بأن صانعي السياسة في الاتحاد الأوروبي بحاجة إلى معالجة المشاكل المتنوعة والمعقدة التي تواجه جنوب اليمن إذا كانوا يريدون إيجاد حل مستدام للصراع - ويقدم العديد من التوصيات حول كيفية تحقيق ذلك. يجب أن يواصل الاتحاد الأوروبي دعم التنمية وبناء الدولة في اليمن ، وأن يزيد من جهوده للتوسط بين الجنوبيين ، وكذلك بين الجنوبيين والشماليين. وهذا من شأنه أن يعزز التعاون والتعايش ، ويشجع على تطوير منصات مؤسسية وديمقراطية يمكن للجنوبيين أن يحققوا فيها تقرير المصير.

 

عقدين من جمهورية اليمن

تشكلت الجمهورية اليمنية في عام 1990 عن طريق اندماج الجمهورية العربية اليمنية (YAR) ، التي تتمركز في عاصمة صنعاء ، وجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية (جمهورية اليمن الديمقراطي) - التي كانت عاصمتها في عدن. خليفة لمستعمرة عدن البريطانية والمحميات. صعد الرئيس علي عبد الله صالح إلى السلطة في عام 1978. وأصبح رئيسًا للجمهورية اليمنية في إنشائها ، وتولى هذا المنصب حتى أجبرته الانتفاضات العربية على الاستقالة في عام 2012. وحل محله نائب الرئيس عبد ربه منصور هادي ، في انتخابات مرشح واحد بموجب اتفاقية مجلس التعاون الخليجي. تلقت العملية دعما ليس فقط من دول مجلس التعاون الخليجي ولكن أيضا من القوى العالمية الكبرى التي لها مصلحة في اليمن. لا ترى الحركات الانفصالية الجنوبية هادي كحليف ، لأنه جنوبي هاجر إلى صنعاء بعد هزيمة فصيله في صراع داخل جمهورية الكونغو الديمقراطية في عام 1986.

تضمنت عملية الانتقال التي مدتها سنتان بموجب اتفاقية مجلس التعاون الخليجي مؤتمرا للحوار الوطني يهدف إلى الجمع بين جميع القوى السياسية في البلاد وإيجاد حل توافقي للمشاكل السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي لا تعد ولا تحصى في البلاد. في حين أن غالبية أعضائه كانوا من الجنوبيين ، لم يتمكن المؤتمر من جلب بعض الفصائل الانفصالية إلى الطاولة ، حيث رفضوا أن يكونوا جزءًا من أي نقاش يعامل الجنوب كجزء من اليمن ويطالبون بالاعتراف به ككيان مستقل قائم على على الحدود ما قبل 1990. كانت المسألة الجنوبية واحدة من العديد من القضايا التي فشل حلها في الانتقال ومؤتمر الحوار الوطني ، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى عناد ، والانقسامات داخل ، الحركات الجنوبية.

يعترف المجتمع الدولي - بما في ذلك دول الاتحاد الأوروبي وأعضاء مجلس التعاون الخليجي الذين يشكلون التحالف العسكري بقيادة السعودية التي تتدخل في اليمن - رسمياً بأن الجمهورية اليمنية ممثلة لكل اليمن ، بما في ذلك الجنوب. لقد دعمت الحكومة الشرعية  منذ عام 2015 ، عندما نقلت حكومة هادي عاصمتها إلى عدن.

 

أصل الحركات الجنوبية قبل الاستقلال

ظلت الأراضي التي تهم الحركات الانفصالية الجنوبية تحت السيطرة البريطانية الفعالة حتى الاستقلال. واجهت المنطقة معارضة سياسية نشطة للمشروع الاستعماري البريطاني منذ الخمسينيات فصاعدًا. لقد كانت موطنا لحركة نقابية حيوية مع روابط لنظرائها في المملكة المتحدة ، وبدرجة أقل حزب العمال البريطاني. في ستينيات القرن العشرين ، بعد الإطاحة بالإمامة في صنعاء وإنشاء يار ، تكثفت الحركة المناهضة للاستعمار في الجنوب. تم تقسيمها إلى مجموعتين متنافستين ، أولهما حزب الشعب الناصري الاشتراكي ، وهي مجموعة يقودها عبد الله الأصناغ والتي تحولت تدريجياً إلى جبهة تحرير اليمن الجنوبية المحتلة التي تدعمها مصر. أما الحركة الثانية فكانت جبهة التحرير الوطني ، التي نشأت داخل حركة القوميين العرب - وهي المنظمة التي كانت لها علاقة معقدة مع الرئيس المصري جمال عبد الناصر.

 

خريطة حدود اليمن في عام 1934

قاتلت هاتان الحركتان ضد بريطانيا بينما بقيت المنافسين. في عام 1967 خرجت الجبهة القومية منتصرة من قتال خطير مع FLOSY. أقنع استيلاء الجبهة القومية على معظم أراضي المحميات بريطانيا بالتفاوض على الاستقلال معها في صيف عام 1967 ، قبل تسليمها السيطرة عليها في نوفمبر التالي. سوف تستمر جمهورية الديمقراطية الشعبية الديمقراطية لتصبح الدولة العربية الوحيدة التي انضمت علانية إلى الكتلة السوفيتية خلال العقدين المتبقيين من الحرب الباردة.

 

جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية

كان نظام الديمقراطية الشعبية الديمقراطية ، الذي نفذ السياسات الاجتماعية التي تركز على الرعاية الاجتماعية وحاول إنشاء اقتصاد مختلط ذي التوجه الاشتراكي مع دور قوي للقطاعين العام والتعاوني ، يتسم بالاقتتال الداخلي بين الفصائل. (إنه أمر قابل للنقاش إلى أي مدى نشأت هذه الصراعات داخل الحزب الاشتراكي اليمني من خلافات أيديولوجية أو المزيد من الخصومات الإقليمية أو القبلية التقليدية).

خلال 23 عامًا من وجود الديمقراطية الشعبية الديمقراطية ، قام النظام بتنفيذ سياسات مناهضة للقبائل ورفض الولاءات الإقليمية من خلال ، على سبيل المثال ، ترقيم المحافظات بدلاً من تسميتها. عندما اختارت القيادة في النهاية أسماء المحافظات ، اختارت تلك التي تشير إلى كيانات تاريخية أو جغرافية قديمة بدلاً من الولاءات الاجتماعية أو القبلية المعاصرة. كما شجع النظام اليمنيين على استخدام الأسماء الأولى لآباءهم وأجدادهم بدلاً من الأسماء العائلية أو العشائرية. على المستوى السياسي ، حاولت أيضًا ضمان تمثيل الناس من جميع أنحاء البلاد ، وكذلك جميع الفئات الاجتماعية ، في المناصب العليا ، بهدف تضمين الصدى (أحفاد النبي محمد مباشرة) ، والجماعات القبلية ، و تلك ذات الوضع المنخفض. ومع ذلك ، فشلت هذه المبادرات في منع ظهور صراعات داخلية مريرة أدت إلى الإزالة غير الدستورية لكبار القادة في 1969 و 1978 و (الأبرز) عام 1986.

كان نزاع عام 1986 هو الأطول والأكثر دموية بين الثلاثة. في البداية صراع على السلطة داخل المكتب السياسي للحزب الاشتراكي اليمني ، امتد القتال إلى الشوارع وتطور إلى صراع إقليمي. تم اعتقال أو قتل الأفراد على افتراض أن مكان ولادتهم يحدد ولائهم لجانب معين. على هذا النحو ، وصف العديد من المراقبين صراع 1986 بأنه عودة إلى القبلية. لا يوجد أدنى شك في أن السياسة الرسمية المتمثلة في تعزيز الولاءات الوطنية بدلاً من الولاءات الإقليمية لا يمكن أن تغير ثقافة عمرها قرون خلال عقدين فقط. وينطبق هذا بشكل خاص على الانقسامات الإقليمية والتنافسات الشديدة مثل تلك الموجودة في غرب جمهورية الكونغو الديمقراطية.

هذه التطورات وثيقة الصلة بالوضع في اليمن في أوائل عام 2020 ، حيث أن الدول الموقعة على اتفاق الرياض تنقسم إلى حد كبير إلى نفس الفصيلين الذين قاتلوا بعضهم البعض في صراع عام 1986. اليوم ، المجلس الانتقالي  هي خليفة المجموعة التي استمرت في حكم جمهورية يوغوسلافيا الاتحادية الديمقراطية على مدى السنوات الأربع المتبقية من وجودها (لكن قياداتها الرئيسية قُتلت في هذه العملية) ، معظمهم من محافظتي لحج والضالع. على الجانب الآخر ، يمتلك هادي والعديد من وزرائه جذور في الفصيل المهزوم الذي ينتمي أعضاؤه إلى محافظتي أبين وشبوة - والذين لجأوا إلى صنعاء بعد هزيمتهم في عام 1986.

 

التوحيد وصعود المظالم الجنوبية

من بين كل الشعارات السياسية الرسمية في جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ، كانت "الوحدة اليمنية" هي الأكثر شعبية. لم يحاول النظام الاشتراكي خلق هوية وطنية يمنية جنوبية ، لكنه دعم المفهوم الشعبي للأمة اليمنية ، كما فعلت القيادة في YAR. عندما جاء التوحيد في عام 1990 ، كان موضع ترحيب في جميع أنحاء البلاد. كان اليمنيون في كل مكان يتطلعون إلى حرية الحركة واقتصاد مزدهر ، على أمل أن تسود العناصر الإيجابية للسياسات السياسية والاجتماعية والاقتصادية للنظامين السابقين في جميع أنحاء البلد الموحد.

الجنوبيون ، ومع ذلك ، كان قريبا بخيبة أمل مريرة. تميزت الفترة الانتقالية الرسمية ومدتها ثلاث سنوات بتراجع سريع في مستويات المعيشة في الجنوب ، مع انتهاء الدعم على السلع الغذائية الأساسية وارتفاع الأسعار حيث عمل الريال على الفور في الواقع محل الدينار.

تم إهمال مدينة عدن من قبل المسؤولين وغيرهم ممن انتقلوا إلى صنعاء ، لتكون أقرب إلى مركز السلطة. عانت المناطق الريفية النائية الفقيرة حيث عكست الحكومة إصلاحاتها الزراعية: فقد أكثر من 20.000 من أصحاب الحيازات الصغيرة حقوقهم في الانتفاع وتم تحويلهم إلى العمل كمزارعين أو عمال عرضيين. في هذه الأثناء ، استعادت نخبة ما قبل الاستقلال امتيازاتها ، كما فعلت غيرها من المقربين من نظام صالح. من بين المستفيدين من النظام الجديد كانت الأسر التي أصبحت ثرية بعد الهجرة إلى المملكة العربية السعودية وكانت على استعداد للاستثمار في المجتمعات اليمنية التي نشأت منها.

تدهور العلاقات بين نظام صالح والحزب الاشتراكي اليمني - الذي تقاسم السلطة معه خلال الفترة الانتقالية - في اغتيال أو محاولة اغتيال أكثر من 150 من قادة الحزب ، وكذلك تزايد الاتهامات بين الاثنين. القيادات. أدت الانتخابات البرلمانية لعام 1993 إلى تهميش الحزب الاشتراكي اليمني ، والذي تم استبداله في الحكومة الجديدة بحزب الإصلاح الإسلامي. تدهورت العلاقات بين القيادتين الجنوبية والشمالية ، مما أدى إلى اندلاع الحرب الأهلية عام 1994 بين مؤيدي صالح للتوحيد وفصائل الحزب الاشتراكي اليمني التي دعت إلى عودة حدود ما قبل عام 1990. ربح صالح هذه الحرب بشكل حاسم بفضل دعم المنفيين من النزاعات السابقة داخل الجنوب (بما في ذلك الأعضاء السابقين في الجيش ، مثل هادي). أدى فوزه إلى نهب عدن وغيرها من المدن من قبل الأصوليين الإسلاميين ، بما في ذلك أعضاء الأنظمة الجنوبية السابقة ، والمقاتلين الذين عادوا من الجهاد في أفغانستان ، والشماليين الذين اعتبروا الجنوب كمنطقة للإلحاد والشيوعية.

في السنوات التي تلت ذلك ، رأى الجنوبيون وضعهم الاقتصادي يتدهور وتتعرض حياتهم الاجتماعية بشكل متزايد تحت تأثير الأعراف الدينية المحافظة ، والتي أثرت بشكل خاص على النساء. نظرًا لأن الحياة السياسية في الجنوب يسيطر عليها حزب الإصلاح وحزب صالح ، مؤتمر الشعب العام ، كانت هناك فجوة متزايدة بين الأغلبية الفقيرة وأقلية صغيرة من الأفراد الأثرياء - معظمهم من المنتسبين صالح (من الشمال والجنوب). وبهذه الطريقة ، أصبح كثير من الناس مقتنعين بأن النظام يميز ضد الجنوب.

 

تطور الحركة الانفصالية الجنوبية ، 2007-2017

في عام 2006 ، بدأ أفراد الجيش والأمن اليمنيون الذين أجبروا على التقاعد بعد عام 1994 ، الحركة التي طالبت في البداية بدفع معاشاتهم التقاعدية ، بحثاً عن وسائل لتحقيق مستوى معيشي معقول. تسبب القمع الوحشي لنظام صالح للحركة في توسعه إلى ما وراء ضالع ولحج ، حيث سيطر على مدينة عدن ومناطق مثل محافظة حضرموت الشرقية. في أعقاب اندلاع الانتفاضات العربية في عام 2011 ، بدأ الآلاف من مؤيدي الحركات اليمنية في المطالبة بإصلاحات سياسية واجتماعية واقتصادية لتحسين ظروف معيشة الناس والحد من عدم المساواة. انضم الجنوبيون إلى قواتهم مع يمنيين آخرين لفترة قصيرة ، لكن بعد توقيع اتفاقية مجلس التعاون الخليجي ، ازدادت قوة الانفصاليين وتضعف عناصر الحركة الإصلاحية الأخرى. 

مع انهيار المبادرة الخليجية التي رعاها مجلس التعاون الخليجي في عام 2014 واستيلاء الحوثيين على صنعاء ، حاول هادي الهروب من الإعادة تأسيس نفسه في عدن. عارض الانفصاليون وجود قوات هادي ، في المدينة ، ويعزى ذلك جزئيا إلى وجود العديد من الشماليين في حكومته. وقد عكس ذلك سلالة عنيفة متزايدة من التحيز ضد الشمال في الجنوب ، مما أدى إلى إساءة معاملة العديد من الأشخاص من أصل شمالي وطردهم من عدن والمحافظات المجاورة.

منذ عام 2010 ، تم التعبير عن المطالب السياسية الرئيسية في جميع أنحاء الجنوب من قبل مجموعة واسعة من الحركات الانفصالية التي يختص اختلافها الأيديولوجي الوحيد بما إذا كانت تطالب بالاستقلال التام أو الحكم الذاتي. شهدت هذه الحركات تجزئة كبيرة. ويقود البعض منهم زعماء منافسون سابقون في الحزب الاشتراكي اليمني أو أبناءهم - كما هو الحال بالنسبة لكل من علي سالم البيض وحسن باعوم ، وكلاهما من حضرموت ويستمدان معظم دعمهما من تلك المحافظة لكنهما يزعمان أنهما يمثلان كامل جنوب. يتم تنظيم الحركات ، وهي مزيج من الحلفاء والخصوم ، في إطار المجلس الأعلى للنضال السلمي من أجل تحرير الجنوب واستعادته (والذي تحمل أسماء مختلفة قليلاً في العقد الماضي). نشأت بعض الحركات ، مثل تلك التي تقودها عائلة الجفري ، في الفترة الاستعمارية ، بينما ظهرت حركات أخرى في السنوات الأخيرة ، مما ساهم في التفتت السياسي الذي تميز اليمن منذ عام 2015. علي ناصر محمد ، الرئيس السابق لل وقد نشط جمهورية اليمن الديمقراطي وواحد من العديد من الجنوبيين الذين فروا إلى الشمال بعد عام 1986 ، طوال هذه الفترة ، وعقد اجتماعات في مواقع مختلفة - على الرغم من أنه دعم إنشاء نظام فدرالي بدلاً من الانفصال.

حاولت الدول الأوروبية والقوى الأجنبية الأخرى ، دون جدوى ، تشجيع مختلف الحركات الانفصالية على إعادة التنظيم إلى عدد يمكن إدارته من المنظمات ذات الأهداف الواضحة. وشمل ذلك سلسلة من الاجتماعات في أبو ظبي وعمان وبيروت والقاهرة وعواصم أوروبية مختلفة ، حضرتها مجموعات متباينة من الزعماء الانفصاليين وأتباعهم (كان آخرها في بروكسل في ديسمبر 2019). في أحسن الأحوال ، التزم هؤلاء القادة بحضور اجتماعات المتابعة. لكنهم لم يتمكنوا باستمرار من الاتفاق على برامج أو أهداف قصيرة الأجل. في حين أن جميعهم يطالبون إما بالحكم الذاتي للجنوب داخل اليمن الموحد أو العودة المباشرة إلى دولة جنوبية مستقلة على طول حدود ما قبل 1990 ، فإن أي إعلان بارز عن تجمع رسمي للمنظمات الانفصالية أدى على الفور إلى نفي من قبل بعض الموقعين. ينتج هذا الفوضى عن افتقارهم إلى السياسات الأساسية: لم يقم أي منهم بتطوير أي برنامج اجتماعي أو اقتصادي أو أي برنامج آخر يتجاوز الدعوة إلى الانفصال. كما أنه ناتج عن أهدافهم الضيقة الأفق التي تخدم مصالحهم الذاتية - والتي تتجاهل احتياجات السكان الأوسع ، بمن فيهم مؤيدوهم ، وكلهم يعانون من عدم الاستقرار والمشاكل الاقتصادية العميقة.

ومع ذلك ، فمنذ عام 2017 ، سيطرت إحدى الفصائل على الخطاب الوطني والدولي حول الانفصالية الجنوبية: المجلس الانتقالي  ، وهي منظمة أسسها في أبريل من ذلك العام حاكم عدن عيدروس الزبيدي السابق ، وحلفاؤه المقربون هاني بن بريك ، السابق وزير بدون حقيبة في حكومة هادي ، وشلال شلال علي شايعع. تعرض هادي لضغط من التحالف الذي تقوده السعودية - وخاصة الإمارات العربية المتحدة ، التي مثلته في عدن - لمنح الزبيدي وحلفائه مناصب حكومية (على الرغم من دعمهم للانفصالية ومعارضتهم لفصيل هادي في صراع 1986). قام هادي بذلك ، لكن التوترات المتزايدة داخل الحكومة دفعته في النهاية إلى طرد الزبيدي وبن بريك ، مما دفعهم إلى تشكيل المجلس الانتقالي.

 

محاذاة جغرافية

من المضلل تحديد المجموعات الجنوبية المتنافسة بدقة من قبل المحافظة. تحتوي كل محافظة من محافظات اليمن ، التي تم تحديدها بواسطة نظام الديمقراطية الشعبية الديمقراطية ، والتي تم تعديلها قليلاً بعد التوحيد ، على العديد من الكيانات السياسية التي تشكلت قبل الاستقلال ، ولا سيما في ما يعرف الآن بأبين والضالع ولحج وشبوة. ستظل المنافسات السياسية منذ أيام ما قبل الاستقلال وجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية مصدرًا لعدم الاستقرار لسنوات قادمة. وظهرت تنافسات أخرى في العقود الثلاثة منذ التوحيد. علاوة على ذلك ، فإن دعم الوحدة أمر شائع بين الكثيرين في الجنوب - بما في ذلك ليس فقط العائلات ذات الخلفيات المختلطة ولكن أيضًا اليمنيين الذين يعملون ويسافرون ويحافظون على العلاقات في جميع أنحاء البلاد.

 

خريطة الجهات الفاعلة المحلية ومناطق النفوذ الأجنبية في اليمن 

ومع ذلك ، بقدر ما يتعلق الأمر بالعالم الخارجي ، فإن الحركات الانفصالية الجنوبية أصبحت الآن مرادفة للمجلس الانتقالي الجنوبي. هذا التبسيط المفرط للحالة قد يؤدي إلى خيارات سياسية خطيرة. حققت المجلس الانتقالي مكانتها العالمية بفضل إستراتيجية الإمارات في الأزمة اليمنية. واحدة من الدولتين الأكثر مسؤولية عن تدويل الحرب الأهلية في اليمن ، ركزت الإمارات العربية المتحدة تدخلاتها في جنوب البلاد. بعد نشر قوات في عدن في يوليو 2015 ولعب دور رئيسي في طرد قوات الحوثي صالح من المدينة ، قادت الإمارات عمليات التحالف في المحافظات الجنوبية. قبل اتفاقية الرياض ، شاركت المملكة العربية السعودية فقط في هذه الأنشطة كوسيط بين القوات المدعومة من الإمارات العربية المتحدة و قوات هادي.

أنشأت الإمارات العربية المتحدة العديد من المنظمات المصممة لتوفير الأمن في المحافظات الجنوبية: "الأحزمة الأمنية" في أبين وعدن والضالع ولحج وسقطرى. و "قوى النخبة" في حضرموت وشبوة. هذه المجموعات يقودها السلفيون (الأصوليون السنة) ، وقد تم تدريبهم ونشرهم بمساعدة إماراتية ، وتدفع لهم مباشرة من الإمارات. على الرغم من أنهم يعملون رسميًا لدى قوات هادي ، إلا أنهم لا يجيبون على وزارة الدفاع اليمنية أو وزارة الداخلية اليمنية. بالإضافة إلى تنفيذ إستراتيجية الإمارات العربية المتحدة لتقويض الإصلاح - وهو حزب تعتبره مرتبطًا بالإخوان المسلمين - في عدن وخارجها ، ترتبط هذه القوات بـ المجلس الانتقالي  في المحافظات الغربية. وبالتالي ، يمكن للمجلس الانتقالي فرض إرادتها من خلال الأحزمة الأمنية.

أنشأ المجلس الانتقالي مكاتب في بعض العواصم الغربية ، وتمكن من الوصول إلى خدمات شركات العلاقات العامة ، بينما يسافر قادته للقاء قادة العالم وتعزيز قضيته. وقد مكنه ذلك من الوصول إلى مكانة دولية على حساب العديد من المنظمات الانفصالية الجنوبية الأخرى ، التي تم تهميشها. في العامين الماضيين ، اشتدت حدة التنافس بين المجلس الانتقالي  و الحكومة الشرعية  ، وبلغت ذروتها بطرد الحكومة الشرعية  من عدن في أغسطس 2019. تزامن الحدث مع انسحاب الإمارات الرسمي من عدن ، مما ترك المملكة العربية السعودية للتوفيق بين المجلس الانتقالي  و الحكومة الشرعية  .

كما نوقش أعلاه ، بسبب الانقسام ، لم تتمكن المجموعات الانفصالية الجنوبية حتى الآن من تطوير مواقف مشتركة أو إنشاء تحالفات دائمة ، وبالتالي منع المجتمع الدولي من إيجاد محاورين بينهم. إذا أراد صانعو السياسة الدوليون تغيير ذلك ، فهم بحاجة إلى فهم مختلف مسارات الانفصال التي تمر عبر الجنوب فيما يتعلق بحدود اليمن قبل عام 1990.

 

عدن

كعاصمة سابقة لـ جمهورية اليمن الديمقراطي ، تم تسمية عدن رسميًا كعاصمة اقتصادية لليمن عندما تم توحيد البلاد - على الرغم من أن هذا كان شكليًا إلى حد كبير حيث أنه قبل عام 2015 ، قامت الحكومة بزيارات قصيرة فقط للمدينة في فصل الشتاء ، عندما يكون الطقس هناك مقبول (وهو بارد في صنعاء). في قتال عام 2015 ، شملت قوات المقاومة المحلية مقاتلين مع مجموعة واسعة من الإيديولوجيات والتحالفات ، والتي تلقى بعضها دعماً كبيراً من الإمارات العربية المتحدة.

بالنظر إلى موقع عدن كعاصمة مؤقتة ، تعتقد جميع الفصائل أنه من الضروري الحفاظ على وجود عام هناك. هذا مهم بشكل خاص بالنسبة إلى قوات هادي: فبدون قاعدة عدن ، فإنه ليس أكثر من حكومة في المنفى. ومن هنا جاءت جهود المملكة العربية السعودية لصياغة ما أصبح اتفاق الرياض. منذ عام 2015 ، ناضلت عدن لتصبح العاصمة الحقيقية لـ الحكومة الشرعية . وذلك لأن هادي ومعظم وزرائه يستخدمون الرياض كقاعدة رئيسية ، ونادراً ما يكونون في عدن ، حيث توجد معظم السفارات المتبقية إلى اليمن. للمنظمات الدولية مكاتبها اليمنية الرئيسية في صنعاء وتعمل في بعض الأحيان من عمان وجيبوتي ، مع الحفاظ على الحد الأدنى من التواجد في عدن.

علاوة على ذلك ، كانت العلاقة بين حكومة هادي ومختلف الجماعات الانفصالية الجنوبية في عدن متوترة منذ البداية. قلة من أفراد قوات المقاومة المحلية يعترفون بشرعية هادي كرئيس ، لأن معظمهم متحالفون مع الانفصاليين. استمر التحالف المضطرب بين الجانبين حتى عام 2017 ، عندما عزل هادي الزبيدي كحاكم لعدن. مؤشر توازن القوى في المدينة هو موقف شلال علي شايع ، الذي احتفظ بمنصبه بعد إقالة الزبيدي ، وكان الرد الاسمي على قوات هادي حتى 12 أغسطس 2019 - عندما طرد حلفاؤه في المجلس الانتقالي حكومة هادي من عدن. تم فصله في النهاية في منتصف أغسطس 2019 بعد أن سيطرت المجلس الانتقالي على عدن ، ولكن في أوائل عام 2020 ، يبدو أنه ما زال مشاركًا نشطًا.

بالإضافة إلى كونها الموقع الرئيسي للصراع بين قوات هادي و المجلس الانتقالي  ، تعاني عدن أيضًا من انعدام أمن كبير بسبب الصراعات بين مختلف القوى. على وجه الخصوص ، شن الحزام الأمني وغيره من القوات السلفية المرتبطة بـ المجلس الانتقالي  - تمشيا مع رغبات رعاة الإماراتيين - هجمات متكررة على الأفراد المرتبطين بجماعات سياسية متنافسة ، وخاصة الإصلاح. تصف دولة الإمارات العربية المتحدة والمجلس الانتقالي هذه الهجمات علانية بأنها "معادية للجهاديين" ، وبذلك يتم دمج أتباع الإصلاح بأعضاء في تنظيم القاعدة أو تنظيم الدولة الإسلامية (ISIS). بمساعدة هذه القوات المحلية ، زعمت الإمارات أنها تحتفظ بسجون سرية في جميع أنحاء المنطقة حيث قامت بتعذيب المحتجزين واحتجازهم دون محاكمة لفترات طويلة. علاوة على ذلك ، قامت الإمارات بتوظيف مجموعات من المرتزقة الأجانب لاغتيال أعضاء الإصلاح وغيرهم من الأعداء المتصورين.

يعكس الوضع السياسي المحير في عدن التاريخ المعقد للمدينة ، لا سيما دورها كنقطة محورية للهجرة في القرن الماضي. بالإضافة إلى كونها وجهة للريفيين اليمنيين الذين يبحثون عن فرص عمل ، كانت عدن أيضًا الميناء الرئيسي الذي هاجر منه اليمنيون. جاء الناس إلى عدن من المحميات ، الإمامة ، و YAR ، وخلق الأساس لمجتمع مختلط للغاية - مجتمع أنه أكثر ليبرالية بكثير من أجزاء أخرى من اليمن - وكذلك مركز فكري وسياسي. هذه العوامل تجعل هجمات كراهية الأجانب ضد الشماليين في عدن أكثر إثارة للجدل.

 

شبوة وأبين

خلال النزاعات الداخلية التي قامت بها جمهورية الديمقراطية الشعبية الديمقراطية ، غالبًا ما قاتلت التجمعات في شبوة وأبين جنبًا إلى جنب مع تلك الموجودة في لحج ، لكنها تنافست أيضًا مع بعضها البعض. على سبيل المثال ، حرض نزاع عام 1978 بين الفصائل من الأراضي المنخفضة والساحلية في أبين ضد فصائل ميدلاند. جانبا خط أنابيب الغاز في مأرب بشبوة وحقول النفط الصغيرة جانبا ، تعتمد كلتا المحافظتين اقتصاديا على الزراعة ومصايد الأسماك الحرفية. يسكن المحافظات في الغالب سكان القبائل ، وتشمل أعداد كبيرة من المزارعين من المجموعات ذات المكانة المنخفضة. 

بعد عدن ، تُعد شبوة وأبين محور التركيز الرئيسي للصراع بين المجلس الانتقالي والحكومة - وهو أحد المؤشرات العديدة التي يهيمن عليها الزعماء ، وتتلقى معظم دعمها من لحج والضالع. تعتبر شبوة ذات أهمية إستراتيجية لأنها مجاورة للبيضة ومأرب ، وهي نقطة وصول رئيسية للمحافظات الشرقية مثل حضرموت والمهرة. تلوم كل من المجلس الانتقالي  و الحكومة الشرعية  بعضهما البعض لمحاولتهما السيطرة على المواد الهيدروكربونية لشبوة.

بقيت نخبة شبوة ، وهي مجموعة مدربة من قبل دولة الإمارات بهدف ظاهري لحماية المحافظة من الجماعات الجهادية ، نشطة حتى سبتمبر 2019 ، عندما أخرج قوات هادي ، مقاتليه البالغ عددهم 6000 مقاتل من معظم المحافظة. بحلول أوائل عام 2020 ، سيطر قوات هادي ، على معظم شبوة ، إن لم يكن كلها ، جزئياً بمساعدة أكثر الشخصيات نفوذاً هناك ، بمن فيهم محمد صالح بن عديو ، حاكم شبوة .

كانت أبين موطنا لواحدة من أولى معاقل القاعدة التي تأسست في اليمن ، وكذلك بعض من أول المنظمات الجهادية التي أنشئت في اليمن ، مثل جيش عدن - أبين الإسلامي. في عام 2012 ، استولى المسلحون المتطرفون على منطقتين في أبين (جعار وزنجبار) ، مما دفع الحكومة إلى شن حملة عسكرية لاستعادة المناطق. في عام 2015 ، تعرضت بعض مناطق أبين الساحلية مؤقتًا للتأثير الجهادي مرة أخرى - لكن بعض اجزاء المحافظة أصبحت الآن تحت سيطرة المجلس الانتقالي. نجا عبد اللطيف السيد ، قائد الحزام الأمني في أبين ورغم أنه عضو سابق في تنظيم القاعدة ، من أربع محاولات اغتيال منذ انشق عن المحكمة في عام 2017.

يسيطر رجاله على جزء كبير من جعار ، زنجبار ، و أجزاء من احور. حقيقة أن السيد تلقى العلاج الطبي الذي دفعته الإمارات العربية المتحدة بعد محاولة اغتيال واحدة تشير إلى أهميته بالنسبة للتحالف الذي تقوده السعودية - على الرغم من أن هذه القيمة قد انخفضت منذ ذلك الحين ، بسبب النزاع في أبين بين قواته وتلك التي تقودها الإمارات العربية المتحدة. طلب وزير الداخلية أحمد الميسري من السيد الانضمام إلى قوات هادي ، بعد الجولة الأخيرة من القتال بين قوات هادي ، والمجلس الانتقالي في أغسطس 2019 ، لكنه ظل مخلصًا حتى الآن لرعاته الخليجيين. 

على النقيض من شبوة ، لم يكن لأبين سوى وجود صغير للإصلاح. يعد أبو بكر حسين سالم - الذي تم تعيينه حاكماً لأبين في عام 2017 - أحد الشخصيات القليلة في قوات هادي .

 

لحج والضالع

تم تأسيس محافظة الضالع في عام 1998 ، عندما قامت الحكومة بدمج جزء صغير من لحيج مع أجزاء من إب وتعز والبيضة. ضالع ولحج كانا يضمان في السابق العديد من الحالات الصغيرة. وهي تعتمد اقتصاديًا على الزراعة الصغيرة ، ومصايد الأسماك الحرفية ، والهجرة (من خلال التحويلات المالية والاستثمار). شكل سكانها ، الذين هم في معظمهم من القبائل ، الجزء الأكبر من القوات العسكرية والأمنية التابعة لجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية. تم إنشاء "الحراك" ، وهو الاسم المظلي للجماعات الانفصالية الجنوبية ، في الضالع في عام 2006 بصفته رابطة الأفراد المتقاعدين العسكريين والأمنيين والمدنيين. كان يقودها اللواء ناصر النوبة وعبد المعطري وصلاح الشنفره حتى عام 2017 ، عندما بدأ النوبة في قيادتها من عدن.

حافظ على هذا الدور حتى استولت قوات المجلس الانتقالي على المدينة. انحاز النوبة إلى هادي أثناء استحواذها على المجلس الانتقالي ، بينما بدأ كل من معطري والشنفره حركاتهما الانفصالية في الضالع - حيث استمروا في التنافس مع المجموعة (دون نجاح يذكر).

الجزء الغربي من لحج هو موطن للشيخ حمدي شكري الصبيحي ، زعيم "مقاومة صبيحة" ضد الحوثيين وتجمعه الانفصالي الذي يتألف من مقاتلين سلفيين. وهو أحد قادة لواء العمالقة (قوة صنعتها الإمارات العربية المتحدة ودعمتها على نطاق واسع). على الرغم من أنه انفصالي ، إلا أنه يعارض المجلس الانتقالي  ويحظى بشعبية بين السلفيين. يمتد تأثيره عبر الصبيحة.

لحج الضالع هما الآن معقل المجلس الانتقالي ، على الرغم من حقيقة أن قيادتها تضم ، على الأقل ، أفراد من جميع المحافظات. هذا جزئيًا لأن معظم قادة المجموعة يأتون من الضالع. ومع ذلك ، حتى داخل المحافظتين ، يوجد عدد كبير من المقاتلين الذين ليسوا جزءًا من المجلس الانتقالي  أو أحزمة الأمان الخاصة بها. لا تملك المجلس الانتقالي سوى السيطرة الكاملة على منطقة الضالع ، الأجزاء الوسطى والجنوبية من لحج ، ومناطق غرب أبين بالقرب من الساحل. في عام 2019 ، أصبحت مناطق أخرى من الضالع (التي كانت في السابق جزءًا من YAR) واجهة في الصراع بين قوات هادي ، والحوثيين. لا تهتم المجلس الانتقالي بشمال الضالع ، لكن الحوثيين ، بينما يقاتلون على طول حدود عام 1967 ، يأملون في السيطرة على اليمن بأكمله.

 

حضرموت

حتى تأسيس جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ، تم تقسيم حضرموت بين سلطنة الكثيري والقعيطي. إنها أكبر محافظة في اليمن ويبلغ عدد سكانها مجموعة متنوعة. لعبت الصدى دورًا اقتصاديًا وسياسيًا كبيرًا - على عكس المحافظات الأخرى. الجماعات القبلية في حضرموت تعتمد بشكل أساسي على الهضاب والسهول الساحلية. على الرغم من أن جماعات الصدى والمجموعات القبلية تملك الأراضي الزراعية للمحافظة ، فإن أعضاء الجماعات ذات المكانة المنخفضة يقومون بمعظم الزراعة هناك. يتمتع الناس في المحافظة بعلاقات طويلة الأمد مع المملكة العربية السعودية وجنوب شرق آسيا بفضل الهجرة في القرن الماضي والقرن التاسع عشر على التوالي. أصبح بعض أعضاء الشتات أغنياء للغاية ، ومنذ التوحيد ، استثمروا في المحافظة. في الماضي ، لم يكن دخل نفط المحافظة يستفيد بشكل مباشر من الحضرميين ، مما تسبب في بعض الاستياء.

يوجد في حضرموت ثلاثة مجالات فرعية مختلفة. أولها المنطقة الساحلية التي تركز على العاصمة المكلا ، والتي استولت عليها القاعدة في عام 2015 واستعادت الحكومة السيطرة عليها بعد عام. (على الرغم من أن دولة الإمارات العربية المتحدة ادعت أن هذا انتصارًا كبيرًا لمقاتليها وقوة النخبة الحضرمية ، فإن نقل السيطرة كان حدثًا تفاوضيًا انسحب فيه مقاتلو القاعدة بالأسلحة وغيرها من عمليات النهب التي حصلوا عليها.) المنطقة الفرعية الثانية هي المنطقة النائية ذات الكثافة السكانية المنخفضة والتي يتعذر الوصول إليها والتي تنتشر عبرها الجماعات الجهادية والتي تشن منها هجمات متقطعة.

المنطقة الفرعية الثالثة هي وادي الأثرياء الزراعيين (دورة المياه الجافة) ، وعاصمتها سيون. من الناحية السياسية ، تتم محاذاة هذه المنطقة حاليًا مع الحكومة الشرعية . هناك عدد قليل من القوى الانفصالية في الوادي ، حيث الإصلاح قوي ويسيطر على عدد كبير من المقاعد في البرلمان اليمني - ويرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى الدعم بين المجتمع الزراعي ذي المكانة المنخفضة وعمل المؤسسات الخيرية. انتقل بعض مؤيديها لمرة واحدة إلى شكل أكثر تطرفًا من الإسلاموية. في السنوات الأخيرة ، نفذت القاعدة وداعش عمليات اغتيال في قاتن وشبام وسيون ، استهدفت عادة شخصيات من الجيش والائتلاف اليمني. تقع معظم هذه الهجمات في وضح النهار ، وبالتالي تقوض سلطة الدولة بوقاحة. في شمال حضرموت ، تخضع القوات العسكرية التابعة للحرس الثوري ، - بما في ذلك القوات الموجودة في قاعدة العبر العسكرية والكاشة وبن عيفان (التي تقع على بعد 40 كم غرب القطن) - لقيادة نائب الرئيس علي محسن الأحمر.

أثار وجود "الإصلاح" والجهاديين في المناطق النائية بعض التكهنات بين السكان المحليين وبعض خبراء الإرهاب بأنهم قد يتعاونون مع بعضهم البعض. الشخصية الأكثر نفوذاً للإصلاح في الوادي هي صلاح باتيس ، الذي يقيم حاليًا في تركيا إلى جانب العديد من الشخصيات الإصلاحية. ومن بين الزعماء الأقوياء الآخرين هناك الشيخ عبد الله صالح الكثيري - أحد أفراد الأسرة الحاكمة السابقة ومستشار حادي حاليًا - والشيخ عوض بن سالم بن منيف الجابري ، وهو زعيم قبلي يحظى باحترام واسع في كل من الوادي والجول. . جميعهم يعارضون الانفصاليين - رغم أنهم على الأرجح ملتزمون بحضرموت أكثر من التزامهم بالدولة اليمنية ككل.

هناك احتمال حقيقي لزيادة التوتر بين مؤيدي التقاليد الصوفية والحركات السلفية التي تم تأسيسها مؤخرًا والإصلاح والجماعات الجهادية. يتمتع الصوفيون بحضور مهم للغاية في تاريم - موطن دار المصطفى ، وهي مؤسسة صوفية شهيرة تجذب العديد من الطلاب الأجانب. يشكل ظهور الجماعات السلفية المتطرفة في المنطقة تهديدًا وجوديًا للنسيج الاجتماعي المتنوع لتاريم والهوية الثقافية الغنية والأسر البارزة. لديها القدرة على تفاقم الطائفية في حضرموت وزيادة تآكل التسامح الديني في جميع أنحاء البلاد. وفي الوقت نفسه ، فإن أنصار السلطنة السابقة هم واحدة من عدة مجموعات التي بذلت محاولات لاستعادة نفوذها في المحافظة ، وإحياء مجموعة من الخصومات القديمة.

في المناطق الساحلية ، حيث كانت الدولة غائبة إلى حد كبير منذ عام 2011 ، تم الترحيب بقوات النخبة في حضرموت من قبل السكان المحليين والحاكم كمزودي للأمن والاستقرار. كانت هناك حوافز واضحة للسكان المحليين للانضمام إلى هذه القوة ، حيث إنها تدفع رواتب أعلى من الجيش اليمني. تضم القوة ما يقدر بنحو 11000 مقاتل ، توفر القوة للمجلس الانتقالي وجودًا في حضرموت الساحلية. تخضع المنطقة حاليًا لسلطة الحاكم فرج سليمان البحسني ، الذي تم تعيينه في عام 2017. على الرغم من أن السعوديين أوصى به ، إلا أن بهساني يتمتع بسمعة شجعت السكان المحليين على قبول سلطة هادي. إن بحساني ونائبه موالون في المقام الأول لحضرموت بدلاً من قوات هادي ، أو المجلس الانتقالي التي تدعمها الإمارات ، لكنه حافظ على علاقات دبلوماسية جيدة مع كل من أبو ظبي والرياض.

منذ عام 2017 ، يخطط الساسة الحضرميون في اليمن والمغتربون لعقد مؤتمر حضرموت الجامع حول مستقبل محافظتهم ، في بادرة من الوحدة التي جمعت شخصيات مؤثرة من خلفيات مختلفة. لقد عقدوا سلسلة من الاجتماعات التحضيرية ، لكن المؤتمر نفسه تم التخلي عنه قبل الأوان بفترة وجيزة بعد اجتماع اليوم الأول. ومع ذلك ، نمت المنظمة بقوة ، حيث عملت بنشاط على تعزيز الاهتمامات الخاصة بحضرموت تحت قيادة عمرو بن حبريش ، شيخ قبيلة حموم المهمة عسكريًا ، ومنذ عام 2019 ، نائب المحافظ. أمين عام المؤتمر هو طارق العقربي ، الذي يمثله رسمياً في الرياض. انضم أحمد با معلم ، ممثل الفصيل الانفصالي في بيده وحليفه الوثيق من المجلس الانتقالي ، إلى المؤتمر مع الحفاظ على علاقات جيدة مع شخصيات حضرامية أخرى. أثارت الطبيعة الإيجابية لهذه العلاقة تكهنات بأن السعوديين والإماراتيين قد يدعمون الآن جهود المؤتمر للحفاظ على السلام في المحافظة. لا تزال المنظمة منخرطة في الحياة العامة في حضرموت ، وتمويل المشاريع الاقتصادية والبيئية مثل المبادرات من أجل الأطفال. كما أن لديها مكاتب في كل من الوادي والساحل. حصل المؤتمر على دعم شعبي بسبب قدرته على توحيد مجموعة متنوعة من شخصيات الحضرمي داخل المحافظة وخارجها.

على الرغم من وجود اختلافات بين مؤتمر حضرموت الجامع وبهساني حول مستقبل المحافظة ، فقد عزز أيضًا علاقاته مع حضرميين من خلال الدعوة للمبادرات الشعبية. على سبيل المثال ، دعا "حضرموت" إلى الاحتفاظ بنسبة 20 في المائة من عائداتها النفطية ، مهددًا بوقف إنتاج النفط إذا رفضت الحكومة هذا الطلب. بهذه الطريقة ، يحاول كل من المحافظ والمؤتمر حماية مصالح الحضرمي مع الحفاظ على علاقات جيدة مع قادة التحالف الذي تقوده السعودية. في المكلا ، تسعى المجلس الانتقالي  واللواء فرج البحسني إلى الحفاظ على علاقات جيدة مع بعضهما البعض ، حيث تستضيف المدينة أكبر وأنشط حضور للمجلس الانتقالي في المحافظة. تشمل شخصيات بارزة في المجلس الانتقالي في حضرموت اللواء أحمد بن بريك - الحاكم السابق لحضرموت وعضو سابق في مؤتمر الشعب العام (ولكن لا علاقة له بنائب رئيس المجلس الانتقالي هاني بن بريك) - وعقيل العطاس ، عضو في المجلس الانتقالي مجلس رئاسي ومؤيد سابق للإصلاح.

تسعى العديد من الشخصيات المؤثرة في حضرموت إلى الحفاظ على الحياد في الحرب الحالية حيث يدافعون عن اهتمامات حضرمي المحلية. ومع ذلك ، بالنسبة للحضرمية ، يمكن أن يكون الحياد خطيرًا. حكم صالح بن علي ثابت النهدي ، المؤيد السابق للمؤتمر الشعبي العام ، ربما يكون قد تكبد تكلفة شخصية لحياده في عام 2018 ، عندما قُتل ابنه. يشعر العديد من الحضرميين أن القتل كان يهدف إلى تحذير القادة المحايدين من اختيار جانب.

نجحت المملكة العربية السعودية في الضغط على السلطات اليمنية لتعيين حليفها القوي رجح بكريت ، حاكم المهرة في نوفمبر 2017. وقد حاول حتى الآن استيعاب جميع السلطات داخل المحافظة والمنطقة ككل. لقد حل محل محمد بن قدوه ، الذي كان أقرب إلى كل من عمان والإمارات (على الرغم من التنافس بين هاتين الدولتين). الكيان السياسي الأكثر شعبية في المحافظة هو المجلس العام لأبناء المهرة وسقطرة ، برئاسة السلطان عبد الله بن عيسى العفرار - أحد أفراد الأسرة التي حكمت سلطنة المهرة وقشن حتى إلغائها عام 1967. كان الهدف الرئيسي للمجلس في عام 2012 هو إنشاء منطقة فيدرالية داخل حدود السلطنة السابقة. يسعى المجلس إلى استعادة الاستقلال والتجانس اللغوي والثقافي والاجتماعي والجغرافي والتاريخي للسلطنة - بالإضافة إلى زيادة دورها في صنع القرار السياسي في المهرة ، بعد استبعادها التاريخي وتهميشها السياسي.

في أكتوبر 2019 ، مع تزايد التوترات بين المجلس الانتقالي وقوات هادي ، ، تشكل مجلس الخلاص الجنوبي بتشكيل جماعة شباب المهرة المناهضة للتحالف بقيادة الشيخ علي سالم الحريزي وعناصر من الحراك الجنوبي ، بما في ذلك باعوم. للحريزي صلات قبلية قوية في كل من الشمال والجنوب ، في حين كان باعوم قائدًا للحركة الانفصالية منذ نشأتها لأول مرة. على الرغم من انسحاب باعوم لاحقًا من مجلس الخلاص الجنوبي ، إلا أن المنظمة لا تزال تحظى بشعبية لأنها تعارض سياسة المملكة العربية السعودية في السيطرة على المحافظة بشكل غير مباشر من خلال مشاريع التنمية والإغاثة ، وكذلك وجودها العسكري. يعارض المجلس أيضًا مشاركة الإماراتيين في المحافظة ، وعلى عكس معظم الحركات الجنوبية ، يدعم الوحدة اليمنية. في حين أن مجلس الخلاص الجنوبي والمجلس العام يختلفان بشكل أساسي حول مستقبل المهرة ، إلا أنهما متحدان في معارضتهما للتدخل الأجنبي. مثل حضرموت ، كان المهرة ناجحًا نسبيًا في تجنب الصراع العنيف بسبب تكوين تحالفات قبلية وتكنولوجية قائمة على مفاهيم الهوية السياسية غير المشتركة.

 

سقطرى

Soqotra هو موقع تراثي عالمي يحتل موقعًا مهمًا من الناحية الاستراتيجية بين خليج عدن وبحر العرب. ومع ذلك ، لا توجد قواعد بحرية في سقوترة ، حيث لا يمكن الوصول إلى الجزر بشكل أساسي لنحو أربعة أشهر في السنة خلال موسم الرياح الموسمية. يرجع الفضل في المقام الأول إلى الاهتمام الدولي ببيئتها الفريدة ، فضلاً عن عقود من الهجرة إلى الإمارات ، حيث يرتبط سكان الجزيرة البالغ عددهم 60000 نسمة بشكل متزايد بالعالم الخارجي. كانت هجرة سوكوتري إلى الإمارات العربية المتحدة في القرن الماضي عاملاً مهماً - حيث يذهب معظم المهاجرين إلى عجمان ، حيث أصبحوا أثرياء للغاية مقارنة بالوضع في الوطن. عززت هذه الروابط الوثيقة التأثير الإماراتي على الجزر.

أصبح الصراع في سقطرى صورة مصغرة للحرب الأوسع نطاقًا بين قوات هادي والإمارات العربية المتحدة. تتنافس إدارتان الآن على السيطرة على الجزر: حيث زادت الإمارات من تدخلها العسكري ومشاريع "التطوير" هناك ، حاولت السعودية التوسط في المواجهة بين القوات الإماراتية وقوات قوات هادي ، ، مع بعض النجاح. على سبيل المثال ، في مايو 2018 - عندما رفض رئيس الوزراء اليمني آنذاك أحمد بن داغر مغادرة سقطرة ما لم تنسحب القوات الإماراتية من الجزر - سهلت الوساطة السعودية رحيل بعض القوات الإماراتية. (عززت أبو ظبي لاحقًا وجودها هناك من خلال إرسال مقاتلي المجلس الانتقالي).

في أكتوبر 2019 ، بدأت المملكة العربية السعودية في بذل جهود وساطة جديدة بعد أن رفضت المجلس الانتقالي تسليم مقر إدارة الأمن إلى رئيس الأمن في المحافظة الذي عينه هادي مؤخرًا. في وقت سابق من العام ، اتهم قوات هادي ، الإماراتيين بتدريب عشرات المقاتلين الانفصاليين وإرسالهم إلى سقطرى. تنعكس سيطرة الإمارات على الجزر في حقيقة أنها تواصل إصدار تأشيرات سياحية للمسافرين على متن رحلات مباشرة إلى سقوترة ، وهي مبادرة تعارضها سلطات سوكوتري و الحكومة الشرعية . الرجل القوي في المجلس الانتقالي في سقطرى هو يحيى مبارك سعيد ، الذي قام بتنسيق مبادرات التجنيد الإماراتية وحاول إنشاء قوات النخبة في سوكوتري مماثلة لتلك الموجودة في حضرموت وشبوة. يواصل سعيد ، بمساعدة الضابط الإماراتي خلفان مبارك المزروعي ، الدعوة إلى الاحتجاجات ضد المحافظ المدعوم من قوات هادي رمزي محروس. يواصل عيسى سالم بن ياقوت ، شيخ سوكوترا المقيم في عُمان ، حملته العنيفة ضد الوجود الإماراتي ، ويدينها في شهادة أمام الكونغرس الأمريكي في أكتوبر 2019. باختصار ، في أوائل عام 2020 ، أصبحت جميع الأحزاب والتوجهات السياسية اليمنية الآن ينقسم المؤيدون في سقطرى والولاءات على الجزر ، بين الفصائل اليمنية والإمارات العربية المتحدة وسقطرة نفسها.

 

اتفاقية الرياض

في 5 نوفمبر 2019 ، وقع المجلس الانتقالي والحكومة اليمنية اتفاقية الرياض بحضور هادي ، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ، وولي العهد الإماراتي الأمير محمد بن زايد. وجاءت الصفقة بعد اندلاع القتال في أغسطس 2019 ، عندما سيطرت أحزمة الأمن وغيرها من ميليشيات المجلس الانتقالي التي تدعمها الإمارات على عدن. كانت هناك أيضًا عدة اشتباكات سابقة بين قوات الاتصالات السعودية وقوات الحكومة الشرعية المدعوم من السعودية ، وخاصة في عدن في يناير 2018 وفي سقطرى خلال عامي 2018 و 2019. كما في بعض الحالات التي تمت مناقشتها أعلاه ، قادت المملكة العربية السعودية جهود الوساطة التي بلغت ذروتها في اتفاق. تضفي الصفقة الطابع الرسمي على نقل الوجود العسكري للتحالف في جنوب اليمن من الإمارات العربية المتحدة إلى المملكة العربية السعودية - وهي عملية ، من الناحية العملية ، تعود إلى يونيو 2019 ، عندما أعلنت الإمارات انسحابها من الصراع في اليمن ، ولم يتبق سوى القليل من أفراد عسكريون خلفهم (في حضرموت الساحلية وشبوة وسقطرة ، وسيطرة على باب المندب).

في عام 2019 ، لم تتقدم سيطرة الحوثيين على الجزء الشمالي من اليمن فحسب ، بل ازدادت عمليات التوغل والإطلاق الصاروخي ضد المملكة العربية السعودية ، ولكن تنفيذ اتفاقية استوكهولم التي ترعاها الأمم المتحدة (تم توقيعها في ديسمبر 2018) توقفت ، في حين توقفت التوترات مع إيران أيضًا ساءت بشكل كبير. في هذا السياق ، شكلت خسارة قوات الحكومة الشرعيةلعدن كعاصمة مؤقتة له تهديدًا خطيرًا لشرعية الحكومة وقوّض التحالف الذي تقوده السعودية. لذلك ، كان من الضروري للمملكة العربية السعودية إعادة تأسيس قوات الحكومة الإسلامي في المدينة. قام خالد بن سلمان ، الذي تم تعيينه مؤخرًا كنائب لوزير الدفاع السعودي ، بجهود وساطة كبرى تهدف إلى فرض اتفاق على المجلس الانتقالي وقوات الحكومة. هذه المبادرة لإضفاء الشرعية على حكومة هادي تتطلب تعاونًا من الحلفاء الإماراتيين في المملكة العربية السعودية - والتي ، وفقًا للأحداث التي وقعت في الأشهر التي أعقبت توقيع الاتفاقية ، لم تكن إلا جزئية.

يدعو الاتفاق إلى تشكيل حكومة جديدة مقرها عدن تتألف من 12 وزيراً جنوبياً و 12 وزيراً شمالياً (تضمنت الإدارة السابقة نسبة أعلى من الجنوبيين وعدد أكبر من الوزراء). من المقرر سحب أفراد الجيش والأمن من الجانبين من مدن اليمن ، إلى جانب معداتهم العسكرية الثقيلة. سيتم دمج الميليشيات المدعومة من الإمارات في القوات المسلحة اليمنية تحت سلطة وزارة الدفاع ، في حين أن الأجهزة الأمنية الأخرى ستعمل تحت إشراف وزارة الداخلية. من المقرر تغيير قيادة الوزارتين. وفي الوقت نفسه ، ستقوم الحكومة الجديدة "بتنشيط جميع مؤسسات الدولة في مختلف المحافظات المحررة ... والعمل على دفع الرواتب والمزايا المالية للعاملين في جميع القطاعات العسكرية".

بموجب الاتفاقية ، يجب أن تدار جميع الموارد المالية للدولة من خلال البنك المركزي اليمني في عدن ، وتكون مسؤولة أمام البرلمان. من المحتمل أن يكون هذا البند غير مرغوب فيه لسببين: أولاً ، بعض المحافظات - مأرب ، حضرموت ، وشبوة - سيطرت على جزء من عائداتها النفطية ، وثانياً ، منع الانفصاليون البرلمان من الاجتماع في عدن. سيتطلب تنفيذ الاتفاقية مستوى غير مسبوق من التعاون والحلول الوسط ليس فقط بين المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ولكن أيضًا بين الفصائل اليمنية. كما يوحي التاريخ الحديث ، فإن هذا قد يتجاوز قدرة وإرادة الأطراف ، التي لم تُظهر حتى الآن أي التزام بالسلام أو برفاهية المدنيين اليمنيين. لقد حدثت بالفعل تأخيرات كبيرة في العملية - وهناك شكوك في نجاحها في عام 2020 - حيث يبدو أن المحافظات الجنوبية منقسمة بشدة أكثر من أي وقت مضى بين المناطق الخاضعة لسيطرة قوات الحكومة الشرعيةو المجلس الانتقالي على التوالي. ظهرت في 18 كانون الثاني (يناير) إشارة إلى المشاكل القادمة وتهديد كبير لاتفاق الرياض ككل ، عندما قتل هجوم صاروخي أكثر من 100 من أعضاء وحدة الحرس الرئاسي الذين كانوا متمركزين في معسكر للجيش في مأرب وبسبب أن تنقل إلى عدن. في حين أن قوات الحكومة الشرعيةألقى باللوم على الحوثيين في الهجوم ، فإن التوترات بين قوات الحكومة الشرعيةو المجلس الانتقالي ربما تكون مرتبطة بالحادث ، خاصة في ضوء التصريحات التي أدلى بها الزبيدي لوكالة فرانس برس قبل بضعة أيام فقط.

يتم تنفيذ الاتفاقية تحت إشراف لجنة أنشأها الائتلاف - والتي ، بالنظر إلى انسحاب الإمارات ، يهيمن عليها السعوديون. وهذا يثير مخاوف بشأن سيادة الدولة اليمنية وقوات الحكومة. يذكرنا هذا الترتيب بالسلطة الممنوحة في عام 2011 لاتفاقية مجلس التعاون الخليجي ، والتي ساهمت في تفكك اليمن. تتشارك اتفاقية الرياض أيضًا في خصائص أخرى مع ترتيبات مماثلة في اليمن: مزيج من آليات التنفيذ غير الدقيقة والمواعيد النهائية غير الواقعية والتسلسل المثالي. ومع ذلك ، إذا نجحت المفاوضات السعودية الحوثية ، فقد يتراجع التهديد للسيادة اليمنية لأن الحوثيين من غير المرجح أن يسمحوا لليمن بأن يصبحوا محمية سعودية. علاوة على ذلك ، فإن اتفاق الرياض يصرف الانتباه عن هدف التحالف طويل الأجل المتمثل في إعادة قوات الحكومة الشرعيةإلى السلطة في جميع أنحاء اليمن وطرد الحوثيين من معاقلهم.

أقنع عدم وجود رد فعل أمريكي ذي مغزى على الهجوم الصاروخي الذي وقع في سبتمبر 2019 على منشآت شركة أرامكو السعودية الرياض بأن واشنطن لن ترد على طهران نيابة عنها. دفع هذا القادة السعوديين إلى السعي للتفاوض على وقف لإطلاق النار وتسوية مع الحوثيين ، مما ساهم في جهودهم للدفع باتجاه اتفاق الرياض. في 20 نوفمبر 2019 ، في قمة دول مجلس التعاون الخليجي السنوية ، عبر الملك سلمان من المملكة العربية السعودية علانية عن أمله في أن يمهد اتفاق الرياض الطريق لتسوية أكبر بين الجهات اليمنية المحلية ، مما يشير إلى أن الحكومة السعودية قد تحولت نحو الاعتراف بأن الحوثيين ' الوجود في السياسة اليمنية سيستمر.

تتمثل إحدى العقبات التي تحول دون تنفيذ اتفاق الرياض في عدم قدرتها على حل الخلاف الأساسي بين قوات الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي: فالأولى تسعى إلى الحفاظ على وحدة اليمن بينما يستند وجود الأخير على دعوات لانفصال الجنوب. لكي تكون فعالة ، فإن الاتفاق - المصمم حصرياً لحل النزاع بين قوات الحكومة الشرعيةو المجلس الانتقالي - يجب أن يخفف بطريقة أو بأخرى من حقيقة أنه مبني على الاعتراف باليمن الموحد. مشكلة أخرى في الصفقة هي أنها تتجاهل كل الجماعات الانفصالية الأخرى. بالنظر إلى العوامل السياسية والاقتصادية والتاريخية المعقدة التي نوقشت أعلاه ، فإن الاتفاقية لا توفر حلاً شاملاً طويل الأجل لمسألة الجنوب أو للأزمة اليمنية ككل.

تعتمد الصفقة أيضًا على رغبة دولة الإمارات العربية المتحدة في إعطاء الأولوية لعلاقاتها مع المملكة العربية السعودية على دعمها للمجلس الانتقالي. في الأشهر الأخيرة ، كانت هناك مؤشرات على أن المجلس الانتقالي أضعف مما تدعي ، لأنها فقدت السيطرة العسكرية على جميع المناطق باستثناء تلك التي هي موطن لزعمائها الرئيسيين. كما رفضت المنظمة المشاركة في أحدث اجتماع برعاية دولية يهدف إلى مساعدة الجنوبيين على التوصل إلى توافق في الآراء (عقد في بروكسل في ديسمبر 2019). حتى أن المجلس الانتقالي شجبت الشيخ صالح بن فريد العولقي - الذي كان في السابق الحليف الرئيسي في محافظة شبوة ، والذي أظهر مرونة كبيرة في تحالفاته في العقود الأخيرة - لمشاركته في الاجتماع.

وبالتالي ، فإن العداء العميق بين المجلس الانتقالي وحكومة هادي ، واستبعاد المجموعات السياسية الجنوبية الأخرى من اتفاق الرياض ، يشير إلى أن الثناء على نطاق واسع للصفقة قد يكون في غير محله. يجب أن يتعلم الطرفان من اتفاقية استكهولم ، التي تم توقيعها منذ أكثر من عام لإشادة المديح الدولي بصوت عالٍ ولكن تم تنفيذها جزئيًا. وكان الإنجاز الحقيقي الوحيد لهذه الصفقة هو وضع وقف عسكري لإطلاق النار في مدينة الحديدة - وهو اتفاق لم يمتد إلى أجزاء أخرى من المحافظة.

 

الاستنتاج و التوصيات

داخل الجنوب ، هناك العديد من المجموعات التي تفصل بين كل من الهويات المتصورة والمنافسة على الموارد الطبيعية المتناثرة في المنطقة. لا يتم تعريف هذه المجموعات من خلال الإقامة في المحافظات الحالية بل بعوامل مختلفة: ولاءهم هو أولاً ذكرى الكيانات "الوطنية" في عدن والمحميات وثانيًا للمؤسسات والحركات السياسية الجديدة التي نشأت في العقود التي تلت التوحيد. على سبيل المثال ، في وادي حضرموت ، يوجد الآن كيان سياسي يغطي المناطق التي كانت ذات يوم جزءًا من ولايتي الكثيري والقعيطي ولكنهما موحدان بفضل ولاء واسع النطاق لأنصار حزب الإصلاح من ذوي المكانة المنخفضة. ونتيجة لذلك ، فإنهم يشكلون جزءًا كبيرًا من القوات المسلحة لجماعة قوات الحكومة الإسلامي تحت قيادة نائب الرئيس علي محسن الأحمر. وإلى الغرب ، تتشابك محاذاة نزاع 1986 إلى حد كبير مع التنافس الحالي بين قوات الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي.

من الناحية الإستراتيجية ، تُجبر المهرة ذات الكثافة السكانية المنخفضة على التعامل مع العديد من المطالبات الخارجية على أراضيها. على الرغم من أن شبوة لديها بعض الموارد الهيدروكربونية وخط أنابيب مأرب بلحاف للغاز ، فإن هذه الأصول لا توفر فرص عمل كبيرة لسكانها. إلى الغرب ، تمتلك أبين ولحج الضالع - التي كانت في السابق جزءًا من جمهورية الديمقراطية الشعبية الديمقراطية - موارد طبيعية قليلة وسكان فقراء إلى حد كبير ظلوا لقرون من الزمان من خلال الهجرة والإغارة. من المرجح أن تظهر النزاعات الجديدة بين الدول التاريخية الدقيقة الموجودة داخل هذه المحافظات في شكل جديد. في الواقع ، توفر هذه المحافظات الآن معظم القوات وقادة القوات السلفية التي دربتها الإمارات العربية المتحدة ونشرتها.

وفي الوقت نفسه ، فإن تدويل الصراع في اليمن ومصالح الزعيمين الرئيسيين للتحالف تضيف بُعدًا آخر لهذه الخصومات. على سبيل المثال ، تم تشكيل الوضع في المهرة من خلال تصميم المملكة العربية السعودية على تحقيق أحد أهدافها الاستراتيجية الطويلة الأجل: تجاوز القيود التي يفرضها اعتمادها على مضيق هرمز ، الذي يهدد وصولها إلى أعالي البحار لتجارة الطاقة . وبالمثل ، فإن دعم الإمارات العربية المتحدة ل المجلس الانتقالي في عدن والموانئ الأخرى يهدف إلى تطوير التفوق البحري الإماراتي على طول سواحل شبه الجزيرة العربية ، وكذلك لممارسة النفوذ على منافس لـ IRG وبالتالي لمعارضة الإصلاح. أدت التدخلات العسكرية الأجنبية في العقد الماضي إلى تعميق الأزمة الإنسانية المدمرة في اليمن وتسريع الإخفاقات الإدارية لكل من السلطات المحلية القائمة بحكم الواقع والسلطات المحلية المعترف بها دولياً. هذه المبادرات الخارجية تزيد من اعتماد اليمن على الوكالات الخارجية بينما تقوض قدرة الجهات الفاعلة والمؤسسات المحلية على تطوير آلياتها الخاصة للتعامل مع الوضع.

أدت الحرب إلى تفاقم التفتت السياسي للجنوب والانفصاليين الجنوبيين أثبتوا أنهم غير قادرين على التغلب على تنافسهم بين الفصائل أو وضع استراتيجيات تعالج مشاكل التنمية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية للسكان. لا يقدمون أي برنامج يولد الدعم خارج المنطقة التي يمثلونها ، وبالتالي يكونون عرضة للنفوذ الأجنبي. في حين أن الجنوب ممزق بين العديد من الحركات المتباينة والمزاعم الانفصالية ، فإن الحوثيين يديرون سفينة ضيقة في المناطق التي يسيطرون عليها ، على أمل توسيع نموذج حكمهم في جميع أنحاء البلاد. على الرغم من أن أيديولوجيتهم مكروهة على نطاق واسع ، إلا أن الحوثيين يقدمون نوعًا من السيطرة المركزية القوية التي يتوق إليها بعض الناس. مثلما عارض العديد من اليمنيين النظام الاشتراكي لكنهم احترموه لفرضه القانون والنظام - ولقدراته التنظيمية الأوسع - فقد يرون فوائد حكم الحوثيين ، خاصة بالنظر إلى الفوضى داخل قوات الحكومة. يمكن أن يكون التجزيء مغريًا: كما أظهر تهامي والمجموعات الأخرى في مؤتمر الحوار الوطني ، فإن السماح لكيان سياسي واحد بالمطالبة بحقوق خاصة في منطقة معينة يشجع الآخرين فقط على أن يحذوا حذوه.

 

نص التقرير على هذا الرابط

https://www.ecfr.eu/publications/summary/war_and_pieces_political_divides_in_southern_yemen#