آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-06:56م

أخبار المحافظات


انعقاد جلستي توعوية حول القضية الجنوبية وحقوق المرأة في المكلا ومأرب

الإثنين - 27 يناير 2020 - 03:57 م بتوقيت عدن

انعقاد جلستي توعوية حول القضية الجنوبية وحقوق المرأة في المكلا ومأرب
ارشيفية

(عدن الغد) سبأنت:

عقدت في مدينة المكلا محافظة حضرموت، اليوم ، جلسة توعوية بمخرجات الحوار الوطني والتي نظمها مكتب وزير الدولة لشؤون تنفيذ مخرجات الحوار بالشراكة مع مبادرة شباب الجزيرة.

 

وناقشت الجلسة التي حضرها ثلاثون مشاركا من فئة الشباب، المخرجات المتعلقة بالحل العادل للقضية الجنوبية عبر التأسيس لدولة شراكة توزع فيها السلطة والثروة بشكل منصف تحترم فيها الحريات العامة وتعطى الحقوق الإنسانية المدنية والسياسية والاقتصادية للمواطن فيها بشكل يرقى لما يتمتع به مواطنو الدول المتقدمة وإجراءات جبر الضرر ومعالجات مشــاكل التنميــة وإصلاح المؤسسات الأمنية والعسكرية، ضمن دولة مدنية اتحادية حديثة.

 

كما ناقش المشاركون المعالجات والضمانات التي كفلتها مخرجات الحوار ومسودة الدستور الجديد لمعالجة أخطاء المرحلة السابقة، بجوانبها السياسية والاقتصادية والقانونية، تحت سقف الدولة اليمنية الاتحادية.

 

كما أقيمت جلسة مماثلة في مدينة مأرب، حول حقوق المرأة في مخرجات الحوار الوطني والتي نفذها مكتب وزير الدولة لشؤون مخرجات الحوار بالشراكة مؤسسة فتيات مأرب.

 

وركزت الجلسة التي حضرتها ثلاثة وعشرون مشاركا حول النصوص التي تضمنتها مخرجات الحوار الوطني والتي تزيد عن 50 نصا أكدت على الحقوق السياسية والمدنية والاجتماعية والاقتصادية للمرأة بما يعزز مشاركتها في بناء الوطن ويحفظ كرامتها وحقوقها.

 

وناقش المشاركون المعالجات التي اعتمدها مشروع الدولة الاتحادية والضمانات التي ترفع عن المرأة الظلم والإقصاء والتهميش الذي عانت منه طوال العقود الماضية إضافة إلى الرعايـة الصحيـة والتعليمية التي تتبناها الدولة لكل اليمنيات بدون تمييز.