آخر تحديث :الأربعاء-24 أبريل 2024-06:59ص

أخبار عدن


عدن... محاضرة دينية وعلمية للشيخ عبدالعزيز السقاف ‪في منتدى اليابلي

الإثنين - 27 يناير 2020 - 02:23 م بتوقيت عدن

عدن... محاضرة دينية وعلمية للشيخ عبدالعزيز السقاف ‪في منتدى اليابلي

عدن (عدن الغد) خاص:

ضمن فعالياته الثقافية والاجتماعية والدينية أقام منتدى اليابلي يوم الجمعة 24 يناير 2020م  مع منتدى شباب الصفوة _ عدن، التابع لأربطة التربية الإسلامية ومراكزها التعليمية والمهنية . ندوة علمية وفكرية القاها الشيخ عبدالعزيز السقاف بعنوان " إظهار العلم المكنون عن نماذج حيصات الفتن والرًداح المطبقة والشرف الجون". وقد رحب عميد المنتدى بالشيخ والحاضرين وعبر عن احتياج العامة لمثل هده الندوات التي توضح للناس عن الفتن التي تحدث عنها الرسول صلى الله عليه وسلم وعن كيفية نجاة الإنسان من هده الفتن التي تضرب المجتمع الإسلامي ومنها اليمن وما تمر به من فتن مطبقة .

 وافتتح الشيخ الندوة بتفسير وتحليل عنوان الندوة وهو عنوان لكتاب للعالم الشيخ أبوبكر المشهور.

وتحدث الشيخ عبدالعزيز عن شرح مفصل للكتاب وقال هو نموذج من نماذج التطبيقات على علم المتغيرات وهو تأكيد للقارئ المعاصر على أهمية دراسة فقه التحولات، وعلاقته الأكيدة بتفسير الحوادث التاريخية على ضوء نصوص الكتاب والسنة، بعيداً عن العواطف والفهوم الذاتية أو الطائفية أو المذهبية المفْرِطة أو المفرِّطة.

واضاف بانه تميزٌ شرعيٌ بين مواقف وسلوك أتباع النمط الأوسط، الملتزمين بمنهج النبوة والأبوة الشرعي، وبين مواقف أهل الإفراط والتفريط عبر تاريخ التحويلات. بعدها فتح باب النقاش للحاضرين الذين عبرو عن آرائهم عن الكتاب والوسطية في التعامل مع مختلف الأحداث. وفي ختام الندوة ثم تكريم الأستاذ نجيب يابلي بدرع منتدى شباب الصفوة.

حضر الندوة عميد المنتدى الأستاذ نجيب يابلي، والدكتور عبدالرقيب العطاس مدير مركز المرصد النبوي، والأستاذ عبدالرشيد عبدالغني مدير قسم الإحصاء بمكتب الصحة عدن، وعمر سالم باصم مدير منتدى شباب الصفوة،وعبدالقادر حسن نائب امام مسجد العيدروس،وجمال عبدة عوض الشخصية الاجتماعية، وجمع غفير من كوادر ومثقفين رواد منتدى اليابلي. 

من / عفان عبدالله نعمان

المسؤول الثقافي والاجتماعي لمنتدى اليابلي.