آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-08:22م

أخبار عدن


*إذا ضاع حق المعلم... ضاع التعليم!!*

الجمعة - 24 يناير 2020 - 02:11 م بتوقيت عدن

*إذا ضاع حق المعلم... ضاع التعليم!!*

*إذا ضاع حق المعلم... ضاع التعليم!!*

بقلم: عبدالله فيصل باصريح

من طريف ما قراءت عن الجاحظ أنه مر بمعلم وقد كتب لغلام { وإذ قال لقمان لابنه وهو يعظه : يا بني لا تقصص رؤياك على إخوتك، فيكيدوا لك كيداً وأكيد كيدا، فمهل الكافرين أمهلهم رويداً}.
فقال الجاحظ للمعلم : ويحك، فقد أدخلت سورة في سورة، قال : نعم، إذا كان أبوه يدخل شهراً في شهر، فأنا أيضاً أدخل سورةً في سورة، فلا آخذ شيئاً ولا ابنه يتعلم شيئاً.
إذا ضاع حق المعلم، ضاع التعليم. هنا مربط الفرس، وإسطبل الكلام! إهمال المعلم بهمال التعليم. نعم هكذا ينهار التعليم. فالتعليم هو الاساس الذي تنهض به الدول ولن تتقدم الدول التي تبخس المعلم حقه، وتجعله يعيش في صراع مرير على لقمة الحياة، في ظل أرتفاع الاسعار الفاحش، وانهيار العملة المحلية مقابل العملات الاجنبية، فلا يستلم الراتب إلا والديون تحيط به من كل الاتجاهات، ويلجاء الكثير من المدرسين اليوم إلى إن يمتهن له مهنة أخرى في المساء؛ لان راتبه البسيط لم يكفل له حياة كريمة كما يستحق.
من علمنا كيف نمسك القلم لا يجب أن نسلب منه حقوقه، من يعمل لإضاءت حياة الاجيال، لا يستحق أن نجعل حياته ظلمة. لابد أن نجعل المعلم يحب وظيفته ويفتخر بها، ويعيش من أجلها، ويضحي من أجلها، فهو يربي جيلاً مسلح بالعلم، سلاحه القلم ودرعه السبورة.