آخر تحديث :الثلاثاء-16 أبريل 2024-08:49ص

أخبار وتقارير


وزير التربية: رغم التحديات إلا أن برنامج الغذاء العالمي يبذل جهودا جبارة بالشراكة معنا للتخفيف من معاناة أطفال اليمن

الخميس - 23 يناير 2020 - 11:08 م بتوقيت عدن

وزير التربية: رغم التحديات إلا أن برنامج الغذاء العالمي يبذل جهودا جبارة بالشراكة معنا للتخفيف من معاناة أطفال اليمن

عدن ( عدن الغد) خاص:

تحتفي وزارة التربية والتعليم بالحكومة اليمنية الشرعية باليوم العالمي للتعليم والذي يصادف الـ 24 من يناير من كل عام..

وبهذه المناسبة تحدث وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله لملس قائلاً: "على الرغم من التحديات والصعوبات التي تواجه عملية التعليم في اليمن إلا ان هناك جهودا كبيرة تبذل من قبل برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم للتخفيف من معاناة الأطفال جراء الأزمات المتتالية والتي لاقت تلك الشريحة من أطفال اليمن في مدارس التعليم الأساسي نصيبا من المعاناة والجوع أثر ذلك سلبا على نوعية التعليم والتعلم ونزوح الأطفال مع أسرهم من منطقة إلى أخرى".
وأضاف الوزير لملس في بلاغ صحفي بهذه المناسبة وزعته الادارة العامة للإعلام التربوي بديوان الوزارة لوسائل الإعلام أنه : "التزاما لخدمة الطلاب الضعفاء في اليمن تستمر الشراكة ما بين برنامج الغذاء العالمي ووزارة التربية والتعليم لتوفير الغذاء اللازم لطلاب المدارس عبر مشروع التغذية المدرسية بتقديم الوجبة الصباحية لتخفيف حدة الفقر وسد حاجة الجوع عند الأطفال".
وأوضح لملس أن وزارة التربية والتعليم وبرنامج الأغذية العالمي "يلتزمان بضمان حصول الفتيات والفتيان الأكثر ضعفا على تعليم جيد وملائم".. مشيرا إلى أنه وفقا لبيانات منظمة اليونسيف سبتمبر 2016 فإن هناك مليوني طفل خارج المدارس يحتاجون لدعم مباشر.
واستطرد وزير التربية والتعليم بالقول: "في العام الدراسي الجاري تدعم وزارة التربية والتعليم استهداف برنامج الأغذية العالمي أكثر من مليون طفل في اليمن من خلال برنامج التغذية المدرسية، فقد أثبتت برامج التغذية المدرسية ببرنامج الأغذية العالمي قيمتها في أكثر البيئات تحديا وتعقيدا على الإطلاق عقب حالات الطوارئ وأثناء الأزمات التي طال أمدها".
وأكد الوزير أن برنامج التغذية المدرسية ساهم في زيادة معدلات الالتحاق في المدارس والمواظبة والانضباط.. وقال : "إن التغذية المدرسية تمثل بدرجة كبيرة الركن الرئيسي للحماية الاجتماعية والإداة لتعزيز الصحة والقدرة على التعلم لدى أطفال المدارس، وخصوصا في أوقات الأزمات مثل الأزمة التي يواجهها الأطفال اليمنيون"..
وأوضح أن برامج التغذية المدرسية تعد أداة رئيسية لتوفير شبكة أمان لجميع أفراد الأسرة".
وعبر الوزير لملس عن أمله في دعم المزيد من الشركاء والوكالات الإنسانية والإنمائية المنصة التي أنشأها برنامج التغذية المدرسية الذي يوفر فرصًا متعددة القطاعات".
وفي ختام بلاغه قال الوزير د.عبدالله لملس: "تتقدم وزارة التربية والتعليم بجزيل الشكر والتقدير لبرنامج الأغذية العالمي على كل ما يقدمه من دعم ومشاريع في سبيل دعم العملية التعليمية وتحسين ظروف أطفال المدارس في اليمن، ونتمنى لبلدنا الخير والخروج من أزمتها وتحقيق النمو والازدهار".