آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-11:23ص

أخبار وتقارير


قالوا انه يسعى لإنقاذ مليشيا الحوثي مجدداً .. اتهامات واسعة للمبعوث الأممي عقب وصوله الى صنعاء

الخميس - 23 يناير 2020 - 08:02 م بتوقيت عدن

قالوا انه يسعى لإنقاذ مليشيا الحوثي مجدداً .. اتهامات واسعة للمبعوث الأممي عقب وصوله الى صنعاء

صنعاء ((عدن الغد))خاص:

 


وصل المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، اليوم الخميس، إلى صنعاء لبحث وقف التصعيد العسكري وسبل عقد جولة مشاورات سياسية يمنية.

وقال مصدر ملاحي في مطار صنعاء الدولي إن غريفيث وصل مع مساعده معين شريم .


وأكدت مصادر سياسية : أن غريفيث سيلتقي قيادات الميليشيات الحوثية لبحث خفض التصعيد العسكري، ضمن محاولاته لإقناع طرفي النزاع بالاتجاه نحو جولة مشاورات جديدة، غير مشروطة لمناقشة ترتيبات الحل السياسي للأزمة في اليمن.

وأدلى المبعوث الأممي بتصريحات صحافية، الأربعاء، قال فيها إنه يسعى لعقد جولة مشاورات سلام غير مشروطة بين الحكومة الشرعية والحوثيين لإنهاء الصراع في اليمن ومناقشة قضايا الشرعية والحكم والمرحلة الانتقالية.

وفي ردها على هذه التصريحات، اتهمت الحكومة الشرعية المبعوث الأممي بمحاولة التغطية على فشله في إلزام ميليشيات الحوثي الانقلابية بتطبيق اتفاق السويد.

وقال وزير الإدارة المحلية اليمني، عبدالرقيب فتح، إن المبعوث الأممي مارتن غريفيث، يحاول التغطية على فشله في إلزام جماعة الحوثيين، بتطبيق اتفاق السويد الذي رعته الأمم المتحدة بين الحكومة والحوثيين.

وذكر فتح، في تغريدة له على موقع "تويتر"، إن تصريحات غريفيث الأخيرة تخالف قرار تكليفه، كما يذهب في تصريحاته خارج المرجعيات الثلاث للحل في اليمن.

وأشار إلى أن المرجعيات أُجمع عليها محلياً ودولياً.

وكان المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، عبّر عن قلقه إزاء التصعيد الأخير في اليمن، والذي أسفر عن مقتل الكثير من المدنيين، داعياً الأطراف المعنية إلى خفض التصعيد واتخاذ التدابير اللازمة لتهدئة كافة الأنشطة العسكرية، والالتزام بتنفيذ المبادرات التي تم اتخاذها سابقا للتهدئة وتعزيزها.وقال فتح إن غريفثس يحاول التضليل عبر تقديم تفسير جديد للاتفاق، مؤكداً على أن الحكومة تدعم الحلول التي تنهي الحرب ولا تؤسس لحرب قادمة.

وبحسب الموقع الرسمي لمكتبه، قال المبعوث الأممي إن اليمن عانى الكثير، ويجب أن يعمل الجميع على دفع عملية السلام إلى الأمام وليس إعادتها إلى الوراء.