آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-02:42ص

ملفات وتحقيقات


مدير عام الضرائب في شبوة: أزمة الحرب أثرت بشكل كبير على مستوى التحصيل الضريبي

الإثنين - 20 يناير 2020 - 05:42 م بتوقيت عدن

مدير عام الضرائب في شبوة: أزمة الحرب أثرت بشكل كبير على مستوى التحصيل الضريبي

(عدن الغد)خاص:

قامت صحيفة "عدن الغد" بزيارة تفقدية إلى محافظة شبوة للاطلاع على أهم الصعاب والمعوقات التي تُعيق المحافظة.

وخلال الزيارة التقت الصحيفة بالأستاذ أحمد فريد بن فهيد مدير عام الضرائب في المحافظة وأجرت معه حواراً قصيراً هذا ماجاء فيه:-

حاوره / نضال فارع:

1_ كيف تتم عملية جمع الضرائب بالمحافظة ؟ وما هي أبرز المعوقات التي تعترض سير عملكم ؟

_يتم تحصيل الضرائب وليس جمعها عبر الأطر القانونية المنظمة لها استقطاعات من المنبع وعبر نظام تحصيل خصم أو إضافة وعبر مأموري الضرائب يتم ربط الضرائب بعد جمع المعلومات والبيانات من الميدان ويورد المكلف مبلغ الربط الموافق عليه إلى البنك بعد استكمال إجراءاته المحاسبية في الإدارات الفنية المختصة أما بالنسبة لأبرز المعوقات التي تواجه المكتب هي شحة النفقات التشغيلية، نقص الموظفين المؤهلين، النقص في عدد المأمورين ضعف العائد للموظف النقص في الاجهزة والمعدات والأثاث.

2_ هل هناك مؤسسات إيرادية لم تتمكنوا من جمع ضرائبها ؟ وماهي الأسباب ؟ وكم هو إجمالي المبالغ التي لم تستطيع الدولة الحصول عليها من تلك المؤسسات أو المحلات التجارية ؟

-هناك بعض المرافق الإيرادية الموكل إليها قانونا تحصيل الضرائب في الفترة السابقة لم تورد ضرائب مستحقة نتيجة أوضاع الحرب وما تلاها مثل شركة النفط المؤسسة العامة للاتصالات بعض الكليات الجمعيات السمكية البريد شركة صافر الشركات العاملة في القطاعات النفطية نتيجة إغلاق البنك، غياب الأجهزة الرقابية، ارتباطات مركزية.

3 _ هل أثرت أزمة الحرب الحالية على مستوى التحصيل الضريبي لإيرادات المحافظة ؟

-نعم لقد أثارت أزمة الحرب بشكل كبير على مستوى التحصيل الضريبي من حيث زيادة التراكمات الضريبية لعدة سنوات سوا في المركز أو الفروع نعمل على خطط للقضا على التراكمات في قطاعات ضرائب الدخل خلال العام الجاري بتكاتف جهود السلطات في المحافظة ودعمها.

4 _ ماهي الإجراءات القانونية التي تتخدونها بحق المؤسسات أو المحلات المتخلفة عن توريد الضرائب ؟

-نتخذ الإجراءات القانونية من ربط الضرائب واستكمال إجراءات الربط من الناحية الشكلية والقانونية ويحال إلى النيابة والقضاء.

5_ كم هو إجمالي ضرائب المحافظة التى تم جمعها خلال العام الماضي 2019 ؟

-إجمالي الإيرادات المحصلة خلال العام 2019م بلغت ثلاثة مليار ريال.

6_ بالنسبة لضرائب القات ومنافذ المحافظة البرية وايضا القواطر التجارية الداخلة للمحافظة ؟

-بالنسبة لضرائب القات حققنا زيادة كبيرة أضعاف ما كان عليه ولازلنا نطمح إلى تحقيق مستوى أعلى عبر تطوير أساليب وطرق التحصيل. وفتح باب المنافسة المقننة بحيث نحافظ على سياسة توازن الأسعار وتحقيق الإيراد. 

وفيما يتعلق بالقواطر يتركز اهتمامنا على البضائع المهربة التي تضر بالمنتج المحلي مثل السجائر المهربة بعد حجزها تقوم بمصادرتها وإتلافها عبر نيابة الأموال.

7 _ كيف علاقتكم مع السلطة المحلية بالمحافظة ومع المحافظ ؟

-الحمدلله العلاقة ممتازة والأخ محافظ المحافظة الأستاذ محمد صالح بن عديو يولي اهتمام كبير بمكتب الضرائب من خلال متابعته المستمرة وتشجيعه ودعمه.

حيث قد تم اعتماد مشروع الربط الشبكي وتوفير مستلزمات الطاقة للمكتب ومشروع تجهيز وتأثيث قاعة اجتماعات، وكذلك اعتماد درجات وظيفية تعاقدية لتغطية العجز في القوى الوظيفية وإن كل ذلك قد ساهم بشكل إيجابي في تذليل كثير من الصعوبات، وتحسن حصيلة الإيرادات فشكراً للأخ محافظ المحافظة.

كلمة أخيرة تُود قولها عبر صحيفة ( عدن الغد )؟

_أود إن أتوجه بالشكر للأخ الأستاذ عوض حمران رئيس مصلحة الضرائب على جهوده  ومتابعته المستمرة لعمل المكتب كما أشكر القائمين على صحيفة "عدن الغد" على هذا اللقاء وإتاحة الفرصة في إبراز بعض جوانب عمل مكتب الضرائب بالمحافظة ونتمنى للجميع التوفيق والنجاح مستقبلا.