مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 24 فبراير 2020 04:31 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
احوال العرب

رغم تعديلاته السياسية الواسعة، بوتين يرفض فكرة بقاء الزعيم في الحكم مدى الحياة

الأحد 19 يناير 2020 12:26 مساءً
(عن الغد)رويترز:

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه لا يريد لروسيا أن تعود إلى ممارسات أواخر الحقبة السوفيتية عندما كان الحكام يستمرون في السلطة مدى الحياة دون استراتيجية خلافة مناسبة.

 

وجاءت التصريحات التي أدلى بها بوتين أمام محاربين خاضوا الحرب العالمية الثانية في سان بطرسبرج يوم السبت بعد أيام من كشفه عن تعديل كبير في النظام السياسي أدى إلى استقالة ديمتري ميدفيديف رئيس الوزراء وحكومته.

 

وفي خطوة مفاجئة، اختار بوتين ميخائيل ميشوستين رئيس هيئة الضرائب لتولي منصب رئيس الوزراء. وينتظر الروس الآن معرفة أي من الوزراء سيحتفظ بمنصبه في الحكومة الجديدة.

 

ويُنظر على نطاق واسع للتعديلات التي أدخلها بوتين، والتي تشمل تعديل الدستور لتأسيس مراكز نفوذ جديدة خارج الرئاسة، على أنها تهدف إلى إعطاء بوتين (67 عاما) فرصة لاستمرار إحكام قبضته على السلطة عندما تنتهي فترة رئاسته عام 2024. ويهيمن بوتين على الحياة السياسية في روسيا منذ نحو 20 عاما سواء كرئيس أو كرئيس وزراء.

 

ويتهم منتقدون بوتين، الضابط السابق بجهاز المخابرات (كيه.جي.بي)، بالتخطيط للبقاء في السلطة بصورة أو بأخرى بعد انتهاء فترة ولايته.

 

وفي تصريحاته يوم السبت، رفض بوتين فكرة بقاء رؤساء روسيا في المنصب مدى الحياة. وكان قد قال في وقت سابق إنه يريد أن تقتصر فترة الرئاسة مستقبلا على ولايتين فقط رغم أنه شخصيا يقضي حاليا فترة ولايته الرابعة.

 

ورد بوتين على سؤال من أحد المحاربين القدامى في الاحتفال بذكرى مرور 77 عاما على رفع الحصار عن لينينجراد خلال الحرب العالمية الثانية عما إذا كان الوقت قد حان لإلغاء القيود على فترات الرئاسة قائلا ”فيما يتعلق بفترات (الرئاسة) للبقاء في السلطة، أتفهم ... أن (القلق) مرتبط بأن العديد من الناس قلقون على الاستقرار الداخلي والخارجي“.

 

وأضاف ”لكن سيكون من المقلق للغاية العودة إلى الوضع الذي كنا فيه في منتصف الثمانينيات عندما كان زعماء الدولة يبقون في السلطة... حتى آخر أيامهم ويتركونها دون ضمان توفر الشروط الضرورية لانتقال السلطة. لذلك أشكركم لكن أعتقد أنه سيكون من الأفضل عدم العودة إلى هذا الوضع“.


المزيد في احوال العرب
السراج يصف حفتر في خطاب أمام الأمم المتحدة بأنه "مجرم حرب"
ندد رئيس الحكومة الليبية المعترف بها دوليا فائز السراج يوم الاثنين بقصف المناطق المدنية والمطارات في بلاده ووصف القائد العسكري خليفة حفتر بأنه ”مجرم حرب“
حركة الجهاد الإسلامي: مقتل عضوين في الحركة في غارة إسرائيلية في دمشق
قالت حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية يوم الاثنين إن اثنين من أعضائها قتلا في غارة جوية شنتها إسرائيل في دمشق خلال الليل.   وكانت طائرات إسرائيلية مقاتلة قد شنت
مع اقتراب كورونا.. أسعار الكمامات تتضاعف في العراق
ارتفعت أسعار الكمامات في أغلب محافظات ومدن العراق، بالتزامن مع تسجيل إيران المجاورة 8 حالات وفاة، بينما تسعى السلطات المختصة إلى كبح جماح الأسعار.   وأعلنت وزارة




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

آراء العرب
الدِّراما هي هويةُ كُل شعبٍ من الشعوب، فالدِّراما تعكس ثقافةَ المجتمع، وقد تخلق ثقافةً جديدة في المجتمع، قد
إن جريمة القرن  التي تحاول ادارة ترامب تسويقها واستخدامها لتصفية الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني ولتطبيع
بقلم :الدكتور- الخضر محمد الجعري   قبل أن تبدأجلسات عملية عزل الرئيس  المتصهين دونالد ترامب  في مجلس
أسرانا البواسل وأسيراتنا الماجدات أصواتهم تئن وأجسادهم تتألم فمنهم من شلت أطرافهم وتعطلت وظائف أعضائهم سواء
تستعر تلك الحرب الاسرائيلية التي باتت تنذر بنسف وتدمير أي فرص لتحقيق السلام وتدفع المنطقة الى الدمار الحتمي
يعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب اليوم عن خطته للسلام بين إسرائيل والفلسطينيين في منطقة الشرق الأوسط، وهي
ان السيطرة على المحميات الطبيعية في الضفة الغربية والقدس هي سياسة ليست جديدة من قبل سلطات الاحتلال ولكن تم
بعد عملية الاغتيال التي تمت في العراق لقائد فيلق القدس ورفاقه، اعتقدت أمريكا إنها حققت نصراً كبيراً، لكن في
-
اتبعنا على فيسبوك