آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-09:25ص

مجتمع مدني


الماجستير في الكيمياء البحتة للباحث مبارك صالح مساعد بازقامة من كلية التربية عدن

السبت - 18 يناير 2020 - 10:02 م بتوقيت عدن

الماجستير في الكيمياء البحتة للباحث مبارك صالح مساعد بازقامة من كلية التربية عدن

عدن (عدن الغد ) خاص :

شهدت- صباح اليوم السبت ١٨ يناير ٢٠٢٠م- قاعة سليمان العيسي بكلية التربية عدن المناقشة العلنية لرسالة الماجستير الموسومة ب:  تقدير بعض المعادن ومضادات التأكسد في بعض الخضروات المزروعة في دلتا تبن،  محافظة لحج_ اليمن

المقدمة من الباحث مبارك صالح مساعد بازقامة لنيل درجة الماجستير في الكيمياء البحته..  تحت إشراف ا.  مساعد. د عادل أحمد محمد سعيد وأ.  مشارك.  د.  عثمان سعد سعيد الحوشبي..  وتألفت لجنة المناقشة من ا. د خالد سعيد علي من كلية الصيدلة جامعة عدن رئيسآ ومناقشآ وا.  مساعد. د. ناصر مسعود ناصر كلية التربية لودر جامعة أبين مناقشآ خارجيآ..  والدكتور عادل أحمد محمد سعيد مشرفا علميآ على الرسالة.

أحتوت الرسالة على أربعة فصول موزعة بين الاطار النظري والجانب العملي والنتائج ومناقشتها والأستنتاجات والتوصيات إضافة إلى قائمة المراجع..  وقد خلصت الرسالة إلى معظم العناصر التي تناولتها الدراسة قد تجاوزت الحدود المسموح بتواجدها في عينات الخضار المدروسة مما يعني انعكاس تأثيراتها السلبية على صحة المستهلك..  كما وجدت الدراسة بأن هناك تناسب طردي بين المحتوى المائي لعينات الخضار المدروسة ونسبة تراكيز المعادن الأساسية والثقيلة..  كما بينت الدراسة بأن ثمار الخيار  قد احتوت على أعلى نسبة من تراكيز المعادن الاساسية والثقيلة بينما احتوت على أقل نسبة من مضادات الأكسدة.

وقد اوصت الدراسة بضرورة تفعيل اجهزة الرقابة الحكومية ممثلة بوزارة الزراعة لمراقبة نوعية المخصبات الزراعية وكذا المبيدات التي تطرح في السوق المحلية والمستخدمة من قبل المزارعين.. وكذا تفعيل دور جمعية حماية المستهلك للقيام بمهامها على أكمل وجه..

وبعد نقاش أستمر قرابة ساعتين والتي استطاع الطالب أن يجيب فيها على معظم الأسئلة والأستفسارات تم منح الطالب درجة الماجستير في الكيمياء.

حضر النقاش د. سالم لجدع عميد كلية التربية عدن والدكتور أحمد علي الجونة نائب عميد كلية التربية عدن للدراسات العليا والدكتور رشيد الرهوي نائب عميد كلية التربية زنجبار لشؤون الطلاب والدكتورة رخصانة محمد إسماعيل مديرية مركز العلوم والتكنولوجيا جامعة عدن  والدكتور خالد باقدار رئيس قسم التربية بكلية التربية زنجبار والدكتور عبدالرحمن بن يحيى الاستاذ المحاضر بكلية الصيدلة والدكتور ياسر باعزب مدير عام مكتب إعلام م/ أبين ووكيل محافظة أبين المساعد حسين الجنيدي وجمع من الباحثين من طلاب الماجستير والدكتوراه.