مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 22 فبراير 2020 08:10 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

الزبيدي : لا انفصال لجنوب اليمن في الوقت الحالي

الجمعة 17 يناير 2020 02:33 مساءً
فرانس برس

قال رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزبيدي في مقابلة مع وكالة فرانس برس ان مجلسه لايطمح حاليا لتحقيق انفصال جنوب اليمن عن شماله.

وحذر الزبيدي في الحوار من انهيار اتفاق تقاسم السلطة في جنوب اليمن، مؤكدا تمسك الجنوبيين بالاتفاق الذي رعته السعودية والذي يواجه تأخيرا في التطبيق.

و أكد زعيم المجلس الانتقالي الجنوبي أن الاتفاق مهدد من قبل الاسلاميين في حكومة عبد ربه منصور هادي والأزمة الاقتصادية.

 وبحسب الزبيدي فإن "التأخير أو التعثر في تنفيذ خطوات اتفاق الرياض يأتي من قبل جزء معطل في الحكومة وهم الإخوان المسلمين أي حزب الإصلاح الموجودين تحت مظلة الحكومة الشرعية".

وقال "المخاطر عديدة وأهمها تنامي عمل التنظيمات الارهابية خاصة من تعمل تحت غطاء (الحكومة) الشرعية من الإخوان المسلمين".

وأضاف الزبيدي "هذه التنظيمات (الإسلامية) ستهدد اتفاق الرياض لأنها تنظيمات ارهابية وستقوم بعمليات ارهابيةومحتمل ان تؤدي الى فشل هذا الاتفاق".

وحذر الزبيدي أيضا من أن الأوضاع الاقتصادية المتدهورة في الجنوب قد تشكل عاملا إضافيا لإفشال اتفاق الرياض.

وقال "العملة اليمنية تتعرض الى انهيار كبير، ومن المحتمل خلال أشهر معدودة أن ننتقل إلى (استخدام) العملة السعودية او الدولار في الجنوب لأنها ستصبح لا قيمة لها نهائيا".

 وتابع "قد يؤدي إلى تعثر اتفاق الرياض والجانب الإنساني مهم جدا بالنسبة إلينا" مشيرا الى أن الجنوب يواجه تحديات كبيرة.

وأكد الزبيدي "هناك نقص حاد من المخزون الغذائي، المخازن فارغة في الجنوب ولا يوجد فيها احتياطي لعشرة أيام، إضافة إلى ذلك يعاني أبناء الجنوب من تأخر الرواتب".

ودعا الزبيدي السعودية والمجتمع الدولي إلى تقديم مساعدات لليمن.

- "خطوة سياسية مهمة"-

وكرر زعيم المجلس الانتقالي الجنوبي تمسك جانبه باتفاق تقاسم السلطة موضحا "نحن متمسكون باتفاق الرياض ،ونبذل جهدا كبيرا تحت قيادة المملكة العربية السعودية لانجاح هذا الاتفاق وإحلال السلام في المنطقة".

اعتبر الزبيدي "اتفاق الرياض خطوة سياسية مهمة بالنسبة لنا. حصلنا على اعتراف إقليمي ودولي بالمجلس الانتقالي، وسنمارس مهامنا طبعا بكل أريحية تحت مظلة اتفاق الرياض وبقيادة المملكة العربية السعودية كراع لهذا الاتفاق".

 

وتدور الحرب في اليمن بشكل رئيسي بين المتمردين الحوثيين المقرّبين من إيران، وقوات موالية للحكومة المدعومة من تحالف عسكري بقيادة السعودية والإمارات، منذ أن سيطر الحوثيون على مناطق واسعة في البلاد قبل أكثر من خمس سنوات.

لكن ثمة خلافات عميقة في المعسكر المعادي للحوثيين. فالقوات التي يفترض أنّها موالية للحكومة في الجنوب الذي تتخذ الحكومة المعترف بها منه مقرّا، تضم فصائل مؤيدة للانفصال عن الشمال. وكان الجنوب دولة مستقلة قبل وحدة اليمن سنة 1990.

أصر الزبيدي "نحن لا نطمح خلال هذه المرحلة بالاستقلال. نطمح بشراكة تضمن للجنوبيين حقهم في المشاركة في وفد المفاوضات الذي ترعاه الامم المتحدة" في إشارة إلى محادثات السلام اليمنية.

وأضاف في المقابلة "نحن نطمح إلى استعادة دولتنا وحق تقرير مصيرنا بكافة الطرق الديمقراطية المكفولة لنا".

تسبّب النزاع على السلطة في اليمن بمقتل عشرات آلاف الأشخاص، بينهم عدد كبير من المدنيين، بحسب منظمات إنسانية، خصوصا منذ بدء عمليات التحالف ضد المتمردين لوقف تقدّمهم في اليمن المجاور المملكة في آذار/مارس 2015.

وإضافة إلى الضحايا، لا يزال هناك 3,3 ملايين نازح، فيما يحتاج 24,1 مليون شخص، أي أكثر من ثلثي السكان، الى مساعدة، بحسب الأمم المتحدة التي تصف الأزمة الإنسانية في اليمن بأنها الأسوأ في العالم حاليا.


المزيد في أخبار وتقارير
في بيان لإعلام القوات الخاصة بالضالع.. العميد سمنان هامه وطنية ومحاولة النيل منه يزيده شعبية وإصرار على التضحية
سخر المركز الاعلامي للواء الخامس قوات خاصة المرابط بمريس من ما نشرته بعض المواقع الاخبارية حول مخطط اسقاط جبهة باب غلق بقعطبة شمال الضالع بالتنسيق مع قائد الخاصة
اللواء الرملي يعزي في استشهاد العميد صادق العكيمي نجل محافظ الجوف
بعث رئيس مصلحة الهجرة والجوازات والجنسية اللواء الركن محمد عبد القادر الرملي برقية عزاء ومواساة إلى الشيخ أمين العكيمي محافظ الجوف في استشهاد نجله العميد صادق
دويد : المشاورات حول الأسرى في عمان يجب أن تخرج بخارطة طريق واضحة تفضي إلى إطلاق جميع الأسرى .
    قال الناطق بإسم المقاومة الوطنية العميد صادق دويد أنه من حق الأسرى والمختطفين والمعتقلين تعسفيا العودة إلى منازلهم مالم فإن مصير هذا الملف الإنساني سيظل في


تعليقات القراء
437158
[1] وفين راحت القنفزة
الجمعة 17 يناير 2020
عدني | عدن
وفين راحت القنفزة حقك انت واصحابك وانكم ما ترضون بغير الجنوب والاستقلال الناجز ،، خيبة الله عليكم حق هدرة وهُدار والله انكم ما تعرفوا حتى تحكموا مزرعة دواجن بطريق عدن تعز.

437158
[2] خبث في نقل الاخبار وتزويرها
الجمعة 17 يناير 2020
جنوبي | عدن
اللهم اجعل كيد هولا الكتاب في نحورهم

437158
[3] يكفي آكلي الكبسه انهم شبعانيين مش مهم الشعب
الجمعة 17 يناير 2020
انت بإذن الله قائد الجنوب لأنك نزيه | جنوبيه
الشعب فقير وتعبان ويفتقد لأبسط مقومات الحياة الكريمه الا المسؤولين وابناءهم فقط لكن لنا الله وخلي من يسرق قوت الشعب يتمتعوا متات زائل لن يفيدهم بشيء ستكون وبالا عليهم دنيا وآخرة

437158
[4] ولا في الأوقات القادمة!
الجمعة 17 يناير 2020
سلطان زمانه |
المهم المناصب يا فانوسنا المعظم. في دولة الجنوب الفندراري , مش وقته ذلحين.

437158
[5] تحريف الكلام عن موضعه عيب
الجمعة 17 يناير 2020
ابن الجنوب | الوطن الجريح
كتاب اخر زمن لاتحاولوا احباط معنويات أبناء الجنوب ولن تستطيعوا لان معنوياتهم عاليه وفولاذيه فاكتبوا ما يحلو لكم نحن أبناء الجنوب وضعنا ثقتنا بمن هو اهلًا لها انه القائد عيدروس الزبيدي فالرجل عندما قال لن نتزحزح قيد أنمله عن هدفنا باستعادة الدولة فهو صادق لذلك أعطيناه ثقتنا فأبو القاسم يستعمل العقل وليس العاطفه باستعادة كل حقوقنا بما فيها استعادة الدولة فالرجل قد عصرته التجارب فلن تنطلي عليه خدعة المخادعين فهو يسير في خطى ثابته ولايريد ان يستعجل ويصير لنا كما صار في عام١٩٩٤ فالتنسيق مع دول الإقليم والعالم ضروري لتحقيق هدفنا بنجاح فقد اصبح العالم يعترف بقضيتنا والذي كان سابقا من المحرمات فهذه تعتبر اللبنة الاولى والمشاركه بالسلطه بالنصف هذا حقنا سيدخلها ناس يؤمنوا بقضية جنوبهم مش مثل السابق فقط اسماء ديكور لاتمثل الا نفسها فسنكون هناك الى ان نستعيد دولتنا ومن قرح يقرح،

437158
[6] الرجوع الى الحق فضيلة
الجمعة 17 يناير 2020
محمد العدني | عدن
يجب الغاء كافة مظاهر الانفصال و تجريم اي دعوة الية ثم العمل على تنفيذ مشروع اليمن الاتحادي . وتحول الانتفالي ال حزب سياسي وطني لا يدين بالولاء لدولة الامارات العربية المتحدة .

437158
[7] الجنوب العربي
الجمعة 17 يناير 2020
ليث الكازمي | ابين
الجنوب العربي قادم.

437158
[8] (( الانفصال مسجل بالنظام الاساسي ))
الجمعة 17 يناير 2020
[[ الاستاذ - علي ابووضاح )) | (( المهجر ))
(( منذ 2017/05/11م )٠٠ (( سنتان و8 أشهر و 6 أيام مضت من عمر الانتقالي ))٠٠ (( النظام الاساسي للانتقالي اعلن الانفصال الرسمي والقانوني عن اليمن الاساسي اليمن الثالث [ يمن الهجرة يمن الغربة ] ))٠٠(( المغتربون الجنوبيون هم بمثابة اليمن الثالث ))٠٠(( بدون رعاية - بدون اهتمام - بدون تقاعد - بدون مظلة إجتماعية - بدون مساعدات تعليمية للاسرالكبيرة - بدون تجاوب حكومات الشمال والجنوب المتعاقبة - ))٠٠(( والانكىٰ تسمية وزراء المغتربون من اللذين ساهموا في طرد وتغريب الجنوبيين !! أسماءهم ووظائفهم السابقة الدموية تُثبت !!))٠٠ (( لاتوجد مقاعد بالمجالس النيابية للمغتربيين لاتوجد مقاعد في مجالس الوزراء من صفوف المغتربيين ))٠٠(( لاتوجد ملحقيات في السفارات من المغتربيين انفسهم ))٠٠(( الانتقالي هديرشعبي انشغل بالاستئثار وتناسىٰ المغتربون ويملكون العقول وعقول اولادهم العلماءوالاموال والاقلام ويشكلون نصف سكان الخارطة الجنوبية تكرار جريمة خمسين سنة مضت بتهميش المغتربيين نتمنىٰ تجاوزها والاسداء لقضاياهم !! ))٠٠(( الحلم فوق السرير خاص - والحلم فوق التراب والوصول للكرسي عام وباشراك ابناء التراب عن بُعد اوقُرب وتظل المعادلة بترجيح الكفة بيد المغتربيين !! ))

437158
[9] الغيرون على وحدةالتراب اليمني يجب ان لا ينخدعوا بهذا التكتيك
الجمعة 17 يناير 2020
محمد علي حميد | اليمن
طالما ان دستور الانتقالي يهدف الى فصل الجنوب عن الدولة اليمنية فيجب اعتباره مثل بل اسوا من الحوثي . المطلوب اقامة اليمن الاتحادي و القضاء على الانفصاليين . حراس الوحدة اليمنية من الشمال و الجنوب عليهم الاستعداد التام لمناجزة الانفصاليين والحفاظ على وحدة التراب اليمني .

437158
[10] انا من ضيع في الاوهام عمره
السبت 18 يناير 2020
امل محمد | عدن
نا من ضيع في الاوهام عمره . كذب و دجل و الضحك على ذوقون الناس الهبلان .

437158
[11] ملاحظات
السبت 18 يناير 2020
ابو احمد | عدن
الوضع مازال معقد و غامض خصوصا مع استمرار سيطرة الحوثة على العاصمة صنعاء وما جاورها..لا يمكن تطبيق اي نظام سياسي في الوقت الحالي ..عاصفة الحزم التي انطلقلت قبل خمس سنوات لم تستطع اقتلاع الحوثي و يبدو الوضع غامضا وليس له نهاية ..لا ندري ماذا تخبئ لنا الايام القادمة ...الانتقالي فرضته الامارات بالقوة ...و طارق عفاش كذلك ...اعتقد ان المضي في تطبيق بنود اتفاق الرياض سيغير من الصورة الحالية على الاقل في الجنوب و مناطق سيطرة الشرعية ...اما صنعاء موضوعها كبير و خرج عن السيطرة السعودية ...الاطراف كلها انهكت و ستجلس على الطاولة قريبا ...الله يهدي الجميع الى سواء السبيل .

437158
[12] الوحدة بين الحزبان في -ج ع ي - و ج ي دش في 90 غير قانونية
السبت 18 يناير 2020
مواطن | ج ي د ش
حيث تمت بطريقة تعسفية استبدادية و غير قانونية وتم رفع علمها بطريقةهزلية في مدينة التواهي في 90 م هذه الوحدة تمت لصالح استمرار الحزبان في السيطرة على السلطة والمقدرات وفقدت صفتها الشرعية لانها لم تتم بمشاركة شعبية وديمقراطية من قيل الشعبين ( استفتاء) الجارين طبيعيا فشلت هذه الوحدة بالغزو العدواني االعسكري الشمالي المتطرف على الجنوب واحتلاله يالقوة العسكؤية في 94 لانها لم تؤسس بطريقة مدروسة وديمقراطية والنتيجة تم تدمير الجنوب - ج ي د ش- انسانا وارضا واقتصادا ومنشآتا وثقافة - اقرأ الاثار والمآسي والازمات التي مازالت مستمرة منذ الغ غزو العدواني الشمالي في 94 وايضا غزو 2015. قانونا وشرعا من حق شعب الجنوب ان يستعيد دولته ج ي د ش - وهو الشعب الذي تم تغييبه وفرضت عليه وحدة 90 الفاشلة التي سيطر عليها قوى شمالية قبلية متطرفة واعلنت الحرب على الجنوب واصدرت فتوى بتكفيره تحت شعار الوحدة اوالموت . كان الشعبين الشمالي والجنوبي موحدين تلقائياوتربطهما مصالح و روابط اجتماعية . لكن العقل السياسي مازال خربانا ومتخلفا والنتيجة انهيار حياة الشعبين الجارين واصبح الفقر والامراض وضنك الحياه سائدا اليوم . واضح فك ارتباط الجنوب عن الشمال وهو هدف شعب الجنوب وجركته الوطنية ارتبط بسياسات دول اقليمية واخرى اجنبية وا يضا ا لصراع الدولي السياسي والاقتصادي والعسكري على كل البلدان العربية .. تفاهمات بين روسيا وايران وتركيا وقطر مواقفها سوف ترفع قرار لمجلس الامن - قرار حق الفيتو من روسيا والصين - لمنع فك ارتباط الجنوب عن الشمال وان تم باستفتاء شعبي جنوبي . كذلك المعسكر الاوروبي والآخر الامريكي يمكن يلعب نفس الدور يجب على الحركة الوطنية الجنوبية الاستمرا ر في نشاطها السياسي المحلي والاقليمي و مع كل الدول والمنظمات في العالم وعرض القضية الجنوبية و كسب دول لتاييد قضية شعب الجنوب الهادف الى الحرية والاستقلال باستعادة دولته الجنوبية ج ي د ش .



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
قوة امنية تداهم فندقا بعدن وتعتقل قادة الوية في المقاومة التابعة للقيادي عادل الحالمي
وصول قائد عسكري بارز إلى عدن عقب رحلة علاجية بمصر
صحيفة اماراتية: وفد الانتقالي المكلف بمتابعة تنفيذ اتفاق الرياض ينسحب
في ذِكرى وصوله للسلطة على سجاد مخملي .. هادي الرئيس اللغـــز
في لقاء موسع بمنطقة بئر أحمد.. العقربي: نرفض كل الظواهر الدخيلة ونستنكر البسط على أملاك المواطنين
مقالات الرأي
كانت السلطنة الفضلية تمتد من ساحل عدن(العلم) غربا إلى منطقة (مقاطين) شرقا، ومقاطين جزيرة صخرية صغيرة تقع قرب
انتشرت هذه الايام ظاهرة استخدام المركبات والاطقم العسكرية من بعض المنتمين للمؤسسة العسكرية او الامنية او
  فجر يوم 22 من فبراير عام 2017م أستشهد القائد العسكري الاستراتيجي الفذ اللواء الركن احمد سيف اليافعي نائب
ان حالة الفقر المدقع التي يعيشها الشعب في البلاد وحالة الانفلات الأمني والتدهور الاقتصادي وارتفاع صرف
    منذ البداية كتبت ان اتفاق الرياض لم يكن اكثر من ترحيل أزمة ثم البحث في امكانية فك احاجيها اليمنية
قريبا سيلمس الشعب الحضرمي، ثمار ونتائج أول المشاريع الخدمية الإستراتيجية التي حققتها لهم قيادتهم الحضرمية
وكيف لنا أن نخرج من مربع الفساد الجاثم على صدورنا في الجنوب الحبيب وكيف أن يتم القضاء على هذه الآفة المدمرة
  الإجابة البديهية التي نعرفها جميعاً بإنه رافضي..شيعي.. فارسي.. إيراني.. عميل.. خائن.. مرتزق.. بائع للوطن..كل
المجلس الانتقالي وأنصاره واحزمته ونخبه وإعلامية يذكرني قصه تاريخيه استوت في اليمن الشمالي أيام حكم الإمام
إستطاب الرفاق لهم العيش ... في مدينة التواهي .. هذه المدينة الناعسة .. والولهانه المتكئة .. ليلا على نهود وصدر جبل
-
اتبعنا على فيسبوك