مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 29 يناير 2020 02:42 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
حوارات

في لقاء مطول مع قائد اللواء الثاني مشاة بحري في مديرية رضوم محافظة شبوة العميد / علي ابوبكر المصاب السليماني: بتعاون وتماسك أبناء المديرية سيعود ويعم الأمن والأمان والسكينة على مديرية رضوم

الأربعاء 15 يناير 2020 11:32 صباحاً
*حاوره / عبدالله جاحب* ...

 

 

 *السليماني* .. هناك من يريد أن يسدل الستار عن كل الأعمال التي حققتها قيادة اللواء .. 

 

 *السليماني* .. استلمنا اللواء خارج الجاهزية وخالي من المقومات الاساسية للعمل الامني .. 

 

 *السليماني* .. الصعوبات والمعوقات كثيرة ونعمل بجهود ذاتية ومرحلة استنثانية . 

 

 

 *مقدمة* ..

 

منذ الوهلة الأولى وبمجرد أن تضع اقدامك على حدودها الجغرافية والتعمق في حدودها من بداية اطرافها إلى منتهى آخر شبر من اراضيها . 

 

مديرية رضوم بمحافظة شبوة ذات البعد الاستراتيجيا الهام لوقوعها على سواحل البحر العربي بطول 165 ، وامتلكة موقعا يمتلك رونقا اقتصادي في غاية الأهمية لاحتضانة منشأة بالحاف الغازية ( ميناء تصدير الغاز الطبيعي المسال على البحر العربي ) ومنشاة النشيمة النفطية . 

 

تبلغ مساحة مديرية رضوم بمحافظة جنوب شرق البلاد مساحتها 6680كم ، ويقع في هذة المديرية يقع اللواء الثاني مشاة بحري الذي يقع عليه عاتق حماية المنشآت ومنها منشأة بالحاف الغازية ومنشاة النشيمة النفطية وكذلك حماية سواحل مديرية رضوم المترامية الأطراف من حدود حضرموت إلى حدود أبين . 

 

ونتيجة الأحداث الأخيرة في محافظة شبوة وانسحاب قوات وافراد النخبة الشبوانية زادت حدة المسؤلية الأمنية على عاتق اللواء الثاني مشاة بحري الذي تحول جهاز يقوم بمهام الأجهزة الأمنية الأخرى في المديرية من خلال حماية المديرية ( والانتشار في نقاطها الأمنية ) ، وتثبت الأمن والأمان والسكينة في المديرية ( رضوم ) . 

 

كانت لنا وقفة ولقاء بقيادة اللواء الثاني مشاة بحري بعد أن اوكلت القيادة اللواء بعد احداث اغسطس للشخصية الاجتماعية والعسكرية البارزة في محافظة شبوة بصفة عامة ومديرية رضوم بصفة خاصة العميد / علي ابوبكر المصاب السليماني لتسليط الضوء على الوضع الامني في المديرية واهم الصعوبات والمعوقات التي تواجه عمل القيادة الجديدة للواء ، وكيفية التغلب عليها ، وكيف مستقبل شبوة الامني وموضع اللواء الثاني مشاة بحري ومكانه في اتفاق الرياض . 

 

التقينا بقائد اللواء العميد علي أبو بكر المصاب السليماني وخرحنا بالحصيلة التالية : ~

 

اولا.. السيرة الذاتية . 

 

علي ابوبكر علي سالم المصاب السليماني

مواليد 1959م محافظة شبوة مديرية رضوم المطهاف

درس الابتدائية في مدرسة خور مكسر عدن ومن ثم التحقت بالثانوية العامه ومن ثم غادرت البلاد الاستكمال مسيرتي التعليمية وحصلت على الدبلوم العالي ادارة اعمال في موسكو ومن ثم التحقت بالسلك العسكري عام 1973 في احداث سالمين التي عصفت باليمن الجنوبي حلت ن السلك العسكري الى السلك المدني وعينت بعد احداث 94 قائد لكتيبه خفر السواحل لمدة قصيرة ثم احلت مرة أخرى الى السلك المدني حتى الاحداث الأخيرة 2015 وعدت الى اللواء الثاني مشاة بحري وستمريت فية حتى تم تكليفي وتعييني قائد اللواء ومريت بدورات عسكريه ومدنيه عدة.

 

 

يرى الكثيرون من المحيطين بالعميد والشيخ القبلي علي أبو بكر المصاب السليماني بأن قيادة اللواء في هذي المرحلة بمثابة الانتحار في ظل هكذا ظروف ..!!!

 

كيف ترون قيادة اللواء في هذا التوقيت والظرف الحرج والمرحلة الصعبة* ؟* ! 

 

حقيقة القيادة في هذا الوقت الحرج والصعب يعتبر مهمه صعبه لا يستهان بها ولكن الوطن هو أكبر من ذلك ويقع على عاتقنا الواجب الوطني وخدمة بلادنا ودفاع عنه مهما كلفنا من ثمن وتنفيذ قرار الرئيس هادي فهو أكبر من أي صعوبات.

 

يتحدث الشارع الشبواني وتحديدا بعد سقوط النخبة الشبوانية أن هناك فراغ امني كبير .. وغياب دور المنظومة والاجهزة الأمنية ..

 

لا يوجد فراغ امني في مديريتنا ( رضوم ) بحيث ان الفضل بعد الله يعود أولا لكافه ابناء المديرية من شيوخها واعيانها وشخصياتها الاجتماعية وشبابها في تماسكهم للحفاظ وعلى امن واستقرار منطقتهم.

 

كيف تعالجون ذلك الخلل وما دور اللواء في تثبت الأمن في مديرية رضوم بعد سقوط المنظومة الأمنية النخبة الشبوانية ؟!

 

من ذو ان تولينا قيادة اللواء استدعينا افراد اللواء ولبو النداء 50% من قوة اللواء ومن ابناء المنطقة قد تواجدو وقمنا بنشر نقاط لحفظ الأمن من مشارف ابين احور عرقه حتى الخبية مشارف ميفع حضرموت (شرق وغرب ) امتدادا على اكثر من 170 كيلو متر على الخط الدولي لحفظ امن واستقرار المنطقة

 

 رى البعض أن اللواء الثاني بحري مشاة عبارة عن اسماء وعدد في كشوفات الراتب ولايوجد له اثر على ارض الواقع في مديرية رضوم ...!!

 

ماصحة ذلك ؟ وكيف ترد على تلك الاقاويل ..؟!

 

  هناك من يريد أن يسدل الستار عن كل الأعمال التي حققتها قيادة اللواء

ولكن كل هذا الأقاويل لاتعنينا نحن ماضون ومستمرون بعون الله فاعملنا خير شاهد على ذلك وقد تم إرسال للجنه حصر الينا من قيادة المنطقة الثالثه بناءً على تلك الأقاويل في شهر ديسمبر اواخر العام الماضي (2019) وقد تفاجؤ من حضور ضباط وصف ضباط وافراد اللواء الثاني مشاه بحري من تواجد وانظباط وهذا خير دليل على ان اللواء في تعافي وتقدم نحو الأفضل منافي لما يصفه الاخرين الذين ارادو في عدة مراحل تهميش واقصاء اللواء وتدميرة.

 

 

يقال أن العميد علي أبوبكر السليماني استلم اللواء الثاني مشاة بحري خاوي على عروشة ؟ ماصحة تلك المعلومات ؟!! 

استلمنا اللواء خارج الجاهزية وخالي من كل المقومات الاساسيه للواء ولكن بفضل الله وجهود ذاتيه من افراد وصف ضباط وضباط اللواء استعدنا اكثر من 60 % من جاهزية اللواء ولازلنا مستمرين فالجهود ورفع جاهزية اللواء ونتشاله من وضعه السابق الى وضع افضل ..

 

كيف ترون علاقة المنطقة العسكرية الثالثة باللواء من ناحية الآتي :~ 

 

الاهتمام ، الدعم ، المتابعة ، توفير الاحتياجات من الغذاء والعتاد العسكري ، الرواتب واستمرارها، الترقيات ؟!

 

توجد بيننا وبين المنطقه العسكرية الثالثه علاقة عسكرية والعمل المشترك الواحد لتنفيذ الاوامر العسكرية الموجهه لنا ونامل المزيد منهم من الحرص الاهتمام ونقدر الجهود التي يبذلوها في اعاده بناء المنظومه العسكرية ودعمها وكما نراء تفاعل وابذال قصاري جهدهم لتوفير كل احتياجات اللواء ودعمة.   

 

 

ماهي اهم الصعاب والمعوقات التي تواجه العميد علي أبوبكر السليماني منذ تولية قيادة اللواء ؟!! 

 

الصعوبات والمعوقات كثيرة وكما ترى وضع البلاد وما يمر به من مرحله صعبه وحساسه 

 وحيث ان تواجد اللواء وموقعه مترامية الاطراف ويمتد على أرض جغرافية كبيرة ، ولكن سوف نتجاوزها باذن الله ومقدرين الضرف التي تمر به البلاد .

 

كيف يتعامل العميد السليماني في مجتمع يسيطر ويغلب عليه طابع القبيلة والعشيرة والاعراف والتقاليد كونك أحد مشائخ واعيان هذا المجتمع في المديرية والمحافظة قبل ان تكون عميد وعسكري في الجيش اليمني و تتولى وتتقلد منصب قيادة اللواء ؟ وكيف تمزج بين الاعراف والتقاليد والنظم والقوانين واللوائح العسكرية ..؟! 

 

نحن من ابناء هذه المنطقة ومن عشائرها وقد مررنا بعدة تجارب ومراحل عدة في مساءله التعامل وحل النزاعات والمشاكل بالعرف القبلي كما يعرف ان في ليمن تحل النزاعات والقضايا بثلاث طرق أساسية ( الشرع ، القانون ،والعرف القبلي ) كما يعرف الكل ان مناطقنا يكون فيها العرف هو أقرب وافضل واسرع طريقة لحل القضايا 

وهنا ومن ذو تولينا منصب قيادة اللواء نحاول بقدر مانستطيع وبأي وسيلة ان نحل أي قضية او مشكله سوا كانت بطريقة عسكرية او عرفيه في الأخير الاهم من ذلك هو حل المشكلة.

 

ماهو دور اللواء الثاني مشاه بحري في حماية منشاة بلحاف الغازية ؟! وماذا يقدم لها في هذا التوقيت من خدمات أمنية ؟!! 

 

من صلب مهام اللواء الثاني مشاة بحري هو حماية منشاءة بالحاف الغازية ومنذو ان تولينا قيادة اللواء قمنا بوضع نقاط أمنية محاذية للشركة لحمايتها كما قمنا أيضا بالانتشار وحماية انبوب الغاز الممتد من منطقة سلمون مديريه الروضه الى بالحاف بمسافة تقدر ب 120 كيلو متر ( شمال جنوب ) ويوجد تنسيق مشترك مع ادارة الشركة في بالحاف لاستمرار عملية التامين وتطويرها للافضل.   

 

كيف تنظرون إلى اتفاق الرياض، ومن وجهة نظركم كقيادة عسكرية في محافظة شبوة .. هل سيكتب له النجاح وماهي عؤامل نجاحه ؟! وماهو وضع ومكان اللواء بعد اتفاق الرياض ..؟! 

 

اتفاق الرياض يقع على عاتق ومسؤولية دول التحالف وعلى راسها المملكه العربيه السعودية الشقيقه وسوف ينفذ حسب الالية المتفق عليها ومن وجهي نظري صعب ربط الاقوال بالافعال لأن هناك عراقيل توجد على الأرض لاكن ان شاء الله سوف يتم تنفيذة واملنا بالله كبير 

اما وضع ومكان اللواء بعد الاتفاق نحن تحت تعليمات القيادة العسكرية والسياسية العليا المتمثله بفخامة الأخ الرئيس عبدربة منصور هادئ كما أننا جزاء لا يتجزاء من منضومه الجيش الوطني. 

 

كلمة تريد ارسالها إلى أبناء شبوة ؟

 

كل مانريدة ونسعى إليه هو تجنيب شبوة أي صرعات سياسية قادمة حيث ان شبوة عانت الكثير في المراحل السابقة وعلينا أيضا الحفاظ على نسيجها الاجتماعي والتماسك وعدم الانجرار إلى أي صرعات.

 

 

كلمة تريد قولها في شخص الرئيس هادي ؟! 

 

الرئيس هادئ يعتبر رمز لليمن واتمنا من الكل الالتفاف حوله وتنفيذ مشروعة الوطني والوقوف الى جانبة  

 

كيف ترى شبوة اليوم امنيا وماذا ينقصها ؟ 

 

شبوة سوف تكون افضل من السابق ان شاء الله وسوف تتجاوز كل الصعاب وهي تعتبر في حاله افضل من بعض المحافظات الأخرى بفضل الله وبفضل محافظها الاستاذ محمد صالح عديو وتماسك ابناءها ويجب مساعدتة ودعم مشروعة التنموي من كافة ابناء شبوة.

 

كلمة اخيرة تريد طرحها في نهاية هذا اللقاء ؟!...

اوجه شكري وتقديري لكافه منتسبي اللواء الثاني مشاه بحري من افراد وصف ضباط وضباط كما اشكر كل من ساند ووقف معنا في ضل هذه الضروف الصعبه لترسيخ دعائم اللواء .

وفي الختام لا يسعنى الا ان نشكر حضوركم ومنبركم الاعلامي جزيل الشكر والتقدير.


المزيد في حوارات
حوار مع لاجئ يمني في جيبوتي-عاقل حارة المعلا: يشدنا الحنين الى الوطن ونتمنى العودة
منيف عبدالرحمن عبدالخالق شهاب خمس سنوات اجبرتة الحرب الاخيرة على عدن في 2015 للنزوح قصرا إلى خارج الوطن هو وعائلتة مثل كثير من الأسر التى نزحت .( الحنين للعودة إلى
المراقب الجوي اليمني يحيئ عُبيد لعدن الغد: العالم بحاجة ل 700 ألف طيار خلال العشر سنوات المقبلة
الكابتن والمراقب الجوي اليمني يحيئ عُبيد، ترعرع في اليمن ودرس معظم مراحل الدراسة في امريكا، وانتقل من دكان او متجر صغير في نيويورك.. إلئ أهم بوابة عبور للولايات
رئيس الجمعية الوطنية للمجلس الإنتقالي الجنوبي : موعدنا 5 فبراير 2020
  رئيس الجمعية الوطني للمجلس الإنتقالي الجنوبي:-جاهزين لإدارة الجنوب حال عدم تنفيذ إتفاق الرياض.. وهذه أسرار دحر القاعدة بحضرموت.-علاقتنا بالقاهرة




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
الغفوري:هكذا سيكون السيناريو القادم في اليمن
عاجل:اندلاع اشتباكات بين قوتين أمنيتين بعدن
توكل كرمان تثير السخرية بـمنصبها الجديد
قيادي حوثي يوجه دعوة هامة لقبائل مارب
تجدد الاشتباكات بين فصائل امنية متناحرة بكريتر
مقالات الرأي
  -خلال 23 سنه وحده اتضح ان طرفي عصابة صنعاء (الهارب والمتمرد ) عندما كانت عصابه واحده قد خططوا للدخول في وحده
      -- يَعرفُ أخوتنا في الإقليم ، أنّ الشّمال ونافذيه يخوضون حربهم مع الحوثي وفق مَسلك المُخاتلة ،
يقول يوليوس قيصر : (جئت،ورأيت،وانتصرت) هكذا لخص القيصر الروماني استراتيجية تعاطيه مع الحروب وكذا سر انتصاره
الأسماء الوهمية في الوظيفة العسكرية والأمنية ليست حالة طارئة، ولا خطأ مطبعي تسبب به فايروس كومبيوتر، ولا
لا ينفك الإسلام السياسي ورموزه باليمن - وغير اليمن- من استحضار التاريخ الإسلامي عند كل مرحلة ومنعطف، وتوظفيه
لليوم الرابع والعشرون على التوالي ومعظم مدارس لودر مغلقة أبوابها أمام جميع أبنائها الطلاب في جميع عموم
يتخبط الحوثي بحثاً عن مسوغ سياسي أو قانوني أو أخلاقي أو اجتماعي للمأساة التي أغرق فيها اليمن فيتوه في تهويمات
نعم كان بإمكاني تنفيذ محاولة اغتيال ناجحة بأكثر من ٧٠٪ للرئيس الراحل علي عبدالله صالح، نتيجة قربه مني ووجود
تواصل معي بالأمس الأخ العميد "علي منصور احمد " مدير الدائرة السياسية للتوجيه المعنوي بوزارة الدفاع عدن
علي ناصر محمد يصادف يناير 2020 الذكرى 37 للاحتفال بانطلاق الثورة الفلسطينية في يناير 1983م في عدن بعد خروجهم من
-
اتبعنا على فيسبوك