مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 21 يناير 2020 12:13 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

ابين وشبوة .. عودة إلى زمن الجمهورية اليمنية

جنود من الجيش بنقطة تفتيش بمحافظة ابين يوم السبت-عدن الغد
السبت 11 يناير 2020 05:46 مساءً
زنجبار (عدن الغد) خاص:

 

عادت الحياة على نحو مفاجئ بمحافظة ابين إلى عهد الجمهورية اليمنية بعد سنوات من تصاعد دعوات الانفصال في واحدة من أهم محافظات جنوب اليمن وصانعة تحولاته السياسية على مدى عقود .

وبات من النادر ان ترى شعارات الانفصال في الكثير من المدن والبلدات وصولا إلى محافظة شبوة المجاورة .

وينتشر الجيش الحكومي في أنحاء محافظة ابين ويسيطر عليها وينصب نقاط تفتيش.

وبات من المعتاد ان ترى نقاط تفتيش ترفع علم الجمهورية اليمنية بعد ان كان من النادر جدا ان ترى هذه المظاهر .

وعلى نحو واضح بدأ ان النزاعات الحاصلة بين المكونات السياسية في جنوب اليمن قد تسببت بتغير كبير في المزاج الشعبي في ابين .

وينحدر من محافظة ابين رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي وقائمة طويلة من السياسيين الذين شكلوا وجه جنوب اليمن واليمن عموما خلال عقود .

وحتى العام 2015 كانت دعوات الانفصال الأكثر حضورا في محافظات جنوبية عدة إلا ان حالة من النزاع والصراع تسببت بضمور هذه التوجهات متأثرة بحالة اقتتال مناطقية شهدتها عدن خلال السنوات الماضية .

وتحول الصراع السياسي مابين صراع سياسي وعسكري بين جنوب اليمن وشماله إلى صراع بين القوى الجنوبية نفسها الأمر الذي اعاد ترتيب اولويات سياسية لمناطق متعددة .

ومن الملاحظ ان الكثير من نشطاء الحراك الجنوبي في محافظة ابين هم الاخرين اعادوا ترتيب كل شيء فواحدة من أهم معاقل الحراك الجنوبي باتت اليوم تبحر في الاتجاه الاخر والمغاير.

ولايقف الأمر عند محافظة ابين وحدها فشبوة المجاورة والحليف التقليدي تسير في نفس الاتجاه .

بعد معارك قصيرة وخاطفة في نهاية أغسطس الماضي نجحت قوى سياسية معارضة لتوجهات المجلس الانتقالي الذي يٌتهم بمحاولة اقصاء هاتين المحافظتين نجحت هذه القوى في قلب المعادلة السياسية والامنية والعسكرية بمحافظة شبوة لصالحها.

وبعد ان كانت القوى العسكرية التابعة للإنتقالي تسيطر على اجزاء واسعة من محافظة شبوة وتطرق الأطراف الغربية الشمالية من محافظة حضرموت تمكنت هذه القوى من قلب المعادلة والوصول إلى وسط مدينة عدن .

وتمكنت الحكومة الشرعية اليمنية من بسط سيطرتها على عموم محافظة شبوة ونشرت قواتها في عموم أنحاء المحافظة .

وطوال أشهر مضت حاول المجلس الانتقالي التحرك في محاولة لاستعادة أي حضور في محافظة شبوة إلا ان اعمال التحرك هذه بآت بالفشل .

وتنقسم الاراء بخصوص التوجه المغاير الذي تشهده محافظات شبوة وابين هذه الأيام فالبعض يرى أنها متغيرات طارئة ضد فكرة الانفصال فيما يرى اخرون ان هذه المحافظات وجدت في هيكلية المشروع ذاته استهداف محوري لوجودها.

ورغم حالة التعدد في الاراء إلا ان مايلسمه المتابع ان حالة من التغير في المزاج الشعبية احدثتها حالة الصراع الجنوبية الجنوبية التي دارت في عدن طوال 3 سنوات مضت .

فالشمال بكل قواه السياسية المتعددة لم يعد حاضرا في المشهد جنوبا والجنوب الذي طُرحت مشاريعه السياسية المتعددة خلال السنوات لم يعد حاضرا إلا باشكال مختلفة من التدخلات الدولية على كافة الاصعدة.


المزيد في أخبار وتقارير
اليافعي: الجنوبيون يرحبون بتعيين طارق صالح وزيرا للدفاع
  أكد الكاتب الجنوبي عارف اليافعي ترحيب ابناء الجنوب بتعيين العميد طارق صالح وزيرا للدفاع . وقال اليافعي في تغريدة له بأن ابناء الجنوب سيرحبون بتعيين طارق صالح
سكريتر(صالح): الحوثي هو من أشعل جبهة نهم وليست الشرعية
اكد الصحفي نبيل الصوفي سكرتير الرئيس الراحل(صالح) بان المليشيات الحوثية هي من اشعلت جبهة نهم وليست الشرعية. واضاف الصوفي في تغريدة له: الحوثي بدأ الهجوم ودفع
سياسي يمني يكشف عن الوسيلة الوحيدة لا يقاف الحوثي عن القتال
  كشف سياسي يمني عن الوسيلة الوحيدة لا يقاف جماعة الحوثي الانقلابية عن القتال .   وتحدث الكاتب والسياسي اليمني رياض الغيلي  عن الوسيلة الوحيدة لايقاف هذه


تعليقات القراء
435894
[1] التقرير جانب الصواب
السبت 11 يناير 2020
قاسم عبدالرب حريز |
شبوه وابين اكثر ماعانت في زمن الشرعيه رقم واحد والشرعيه رقم اثنين في زمن عفاش حاول بكل امكانته وبتعاون ودعم حزب الإصلاح ان يجعل من تلك المحافضتان موطن للا رهاب ونقل ادالك من مارب ومناطق وسط اليمن هل تتدكرون يا كتاب التقرير ؟؟؟؟؟ ابين وشبوه دفعت الثمن كثيرا والسبب افراد واسر فقط يعشقون المال مثلها مثل كل المحافضات الجنوبيه والشماليه أيضا وزادت المشكله الان بفعل الاغراات الماليه المدفوعه لمن يفكر فقط تفكير من المناطق الجنوبيه الى باب اليمن والهدف غبي جدا من اجل اسقاط الحوثيين بينما جيش الشرعيه لا يريد دالك ولا يمكن فعل دالك والسبب حسب اديولوجيتهم { حرب مافيهاش فيد مش حرب }

435894
[2] عكس ماترى يا دجال
السبت 11 يناير 2020
مواطن متفاءل | الارض الطيبه
ابين وشبوه خاصرتا وقلب الجنوب العربي لا اليمني .فيكفي ما عانتاه هاتين المحافظتين من تخلف والعوده الى الثارات القبليه وخاصه شبوه وكذا انتشار انصار الشريعه الاخوانيه في اجزاء من شبوه وعاصمة ابين من تدمير وتشريد ابناءها والذي لازال بعضهم بلا ماوى في عدن بل لاجءين في المدارس وغيرها فالانتقالي برجال ابين الشرفاء وكذا شبوه بنخبتها استطاعوا ان يعيدوا ارضهم الى الاستقرار والكرامه بتضحيات ابناءها الشرفاء لا بخيانة ارذلها بايعين الاوطان .وان الحق ينتصر والباطل يزهق انشاء الله. فلا فتنه ولاصراع من اجل الحقدين والمتربصين بالجنوب

435894
[3] لا للمناطقية
السبت 11 يناير 2020
ابو احمد | عدن
القيادة في الجنوب هي لابين و شبوة ..ابين القادة والرؤساء ..ابين دثينة التي لم يحكمها سلطان ...ابين علي عبدالله الميسري قائد الجيش و حسبن عشال ..ابين محمد علي هيثم اول رئيس وزراء ...ابين سالمين و علي ناصر محمد ..ابين عبربه منصور هادي رئيس اليمن ..ابين محمد ناصر احمد و حسين عرب ..ابين محمد علي احمد و احمد الحسني ..ابين ال حسنة و المياسر و الفضلي و العوذلي و ال با كازم ..ابين رقم صعب و على المتطفلين و مراهقي السياسة الجدد ان يفهموا ذلك جيدا..ملحوظة ابين ليست زنجبار كما يعتقد البعض .

435894
[4] وين جمهوريتك
السبت 11 يناير 2020
عمر بن بريك | جده
وين جمهوريتك يانصور لقد مسكتهاوصارت في يدك تكلم حتي في صنعاء معاد هي في خل اصحابك يحررو بيوتهم وبناتهم بعدين تكلم اماسياره وعلم ماهي جمهوريه الا عند المرضي النفسيين انشر لاتحجب

435894
[5] قلب الجنوب
السبت 11 يناير 2020
عبدالحميد باعباد | حضرموت
شبوةً عاصمة حضرموت قلب الجنوب وأبين روح العاصمة شبوه يعني لا مكان لكم في القلب والروح يا بوبمن الجنوب اللجنوبيين

435894
[6] الله يكفينا شركم ياعدن الغد
السبت 11 يناير 2020
ابو احمد | السعودية
من فين تجيبوا هذا الكلام هل اصبحت عدن الغد شرعية وتتكلم بلسانها؟ على ماذا استند كاتب التقرير او نقول بصفة اوضح مخترع التقرير؟ لااعتقد اعتقد باقي جنوبي واحد يريد الوحده لانهم عانوا من الحروب في عهد الوحدة. فقط شخصين الذي لايزالزن يريدون الوحد ولكن بشكل مؤقت وهم صالح الجبواني واحمد الميسري ولكن ليس محبة في الوحدة بل حباً في الشيكات الذي يحصلون عليه مكافأة لهم على خيانة اهلهم وارضهم.

435894
[7] قلنا لكم ابين هي قلب الجنوب ونتو با حمقتكم رجعتوه عدوء
السبت 11 يناير 2020
شمسان يافع | سرار
تصرف بعض الحا قدين في لانتقالي هذ ما جنينه ابين وشبوه ومارب حلف

435894
[8] معلومات الى المواطنين عن الحكومة والشرعية المعترف بها
الأحد 12 يناير 2020
مواطن | ج ي د ش
-1-اموال المواطنين المودعين فلوسهم في دفاتر التوفير البريد ي منذ سنوات طويلة اليوم يمنع عنهم سحب اي مبلغ مالي من مدخراتهم في البريد .. هل الشرعية وحكومتها اتفقت مع حكومة الحوثي في صنعاء على منع صرف الفلوس لمالكيها المواطنين المودعين ؟ هل اصبحت اموالهم في المشمش ؟ اكيد اموال المواطنين المودعين في البريد بالملايين .. في اي وقت - في ظل واقع البطالة و ضآلة الراتب الشهري او عدمه - المواطن محتاج لشراء الدواء والعلاج الطبي و شراء الخبز والغذاء في واقع انهيار الريال والخدمات . -2- مازالت الشرعية وحكومتها متفاهمة مع حكومة الحوثي في توريد الايرادات المالية بالمليارات شهريا من الجنوب الى الحوثية في صنعاء وهي اموال -1- الاتصالات 2- التلفون الثابت -3- يمن نت .الخ ورواتب بالمليارات و خدمات متخلفة لم تتطور . -3- طرق التعامل مع المودعين في البنوك الحكومية مازالت تقليدية قديمة بطيئة و تكسب البنوك فوائد بالمليارات من العمولات والقروض . 4- التضخم المالي واعداد كثيرة من الوزراء والوكلاء والمستشارين ومن هب ودب حيث تصرف لهم رواتب شهرية بالدولار بالملايين . -5- لا توجد سلطة تشريعية تراقب وتحاسب!! -6- مرافق حكومية تفتح لها حساب مالي خاص في بنوك تجارية وتسحب منه الاموال التي لاتورد الى البنك المركزي !-7- مازال الربط الكهربائي العشوائي في الورش والمعامل والمساكن حيث يعرض الناس لازمة كهرباء ومخاطر على السكان في الاحياء . وبعض المشتركين يسددون الفواتير شهريا والعض لايسدد حتى بالتقسيط المريح. 8- الاستنتاج انها شرعية الشرعية للحكومة الشرعية غير الشرعية بمعا يير الشرعية الحقيقية !!آه هل سمع المواطن الغلبان . الحل يتحدد اولا في خطوة اولى وهي : 1- ضرورة تشكيل حكومة جنوبية لانقاذ شعب الجنوب . هل فهمتم هل سمعتم ارجو الاهتمام .

435894
[9] ابين و شبوه قلب الجنوب
الأحد 12 يناير 2020
ابن الجنوب | الوطن الجريح
ان شبوه وأبين جنوبية الهواء والهوية ولن تكون الا كذلك كيف وهن قلب الجنوب اما رقعة الخرقه التي فوق هذا الطقم فقد جلبتها قوات الغزو الجديده٢٠١٩ بقيادة الاخونج ولن يطول بقاءها ستطرد كما طردت قوات غزو٢٠١٥ فلا تفرح كثيرا أيه المروج لليمننه لان أبناء شبوه وأبين ابطال لن يقبلوا بها فان وجد بعض الأشخاص في المحافظتين ممن يتعاون مع هذه القوات فعددهم لايتجاوز أصابع اليد الواحدة ليس حبا بالوحده إنما نفوس مريضه كما في كل المحافظات من يلهث وراء المصلحه الشخصية لا يهمه وطن ولا مواطن ونحمد الله ان أبناء الجنوب قد تعلموا الدرس ولن يفرطوا بارضهم اما مثل هؤلاء الخوارج بعددهم الذي لا يذكر فأبناء المحافظتين عارفينهم ولن يسمحوا لهم بالعبث رغم ألقوه المستأجرة من خارج حدود الجنوب لن يحققواشيا وسيطردون اما سلما أو حرقا كما طرد اسلافهم من قبل فالغازي دائماً ما يكون جبانا لانه ليس له قضيه يقاتل لاجلها إنما يقاتل لأجل الفيد والاستيلاء على حق الغير وهذا مصيره الفشل والزوال،

435894
[10] أحقًا عادتا?
الأحد 12 يناير 2020
سلطان زمانه | ريمة
كانتا في جمهورية أخرى لم يجرؤ أكبر كبير على إعلانها. كل ما هنالك شعارات ووعيد أجوف بالتشطير دون التجرؤ على الفعل!

435894
[11] معلومات الى المواطنين عن الحكومة والشرعية المعترف بها
الأحد 12 يناير 2020
مواطن | ج ي د ش
تعليق المعلق رقم 8 نم لخبطته وتغيير حروفه !!! المفروض ان يرد على المعلومات المكتوبة في التعليق .. لماذا تهربون من مكاشفة الشعب . اين مهنية الاعلام الامين الذي يحترم القارئ والمواطن ؟

435894
[12] مغالطه
الاثنين 13 يناير 2020
samir | south yemen
محجوب



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل: مقتل شخصين بحي الدرين برصاص مسلحين
العميد مهران القباطي يصدر بيانا حول مجزرة مارب
تفاصيل جديدة عن قتيلين برصاص مجهولين بحي الدرين
عاجل : طارق صالح يعلن دعم ومساندة جبهة نهم
عاجل: القوات المشتركة في الساحل الغربي تصدر بيانا هاما
مقالات الرأي
أستهدف الحوثيين كل جيوش الشرعية بالعيار الثقيل وباالمدئ البالستي الطويل ، ضربوا كل المواقع ، قصفوا كل
لماذا توافق الحوثي والإخوان والشرعية على تشويه معياد؟! للأمانة المهنية وبعض الحقيقة والإنصاف الذي ينبغي
طالما وان الاخ عبدربه منصور هادي، رئيس الجمهورية اليمنية، وممثل الاحتلال اليمني كما يقول عنه بعض الجنوبيين،
مع نهاية عام 2019 لا بد للكاتب أن يسعى إلى استعراض الأحداث الرئيسية التي مر بها اليمن طيلة العام الماضي، ليس
قد يرى البعض إني سوف أبالغ في توصيف مشهدين يُكادا يكُونا مُتشابهين في الفعل ولكن مُختلفين في التوقيت, غير إن
الدماء الجنوبية التي تسفك والأرواح التي تزهق يتحمل مسؤوليتها الجميع وخاصة الجهات الجنوبية التي أصبحت تعمل
  الأول إجرام ودموية الحوثي الذي دأب منذ بداية الحرب في استهداف التجمعات لإيقاع أكبر عدد من القتلى دون أن
  م. قائد راشد أنعم لقد سرنا معا طيلة السنوات الماضية قيادة وعمال صندوق النظافة والتحسين في عدن في بناء هذا
ينتابني حزنٌ عميق لما جرى لأفراد اللواء الرابع حماية رئاسية يوم أمس في مأرب، مثل ذلك الذي أحسست به يوم قصف
  للسلطة مذاق مميت، هي هكذا في «اليمن» منذ مئة عام تقريبًا؛ قُتل خمسة حكام من أصل سبعة، الاثنان
-
اتبعنا على فيسبوك