آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-04:36ص

وفيات


مركز اليمن لدراسات حقوق الانسان ينعي الدكتور احمد الكازمي

الخميس - 21 مارس 2013 - 09:26 ص بتوقيت عدن

مركز اليمن لدراسات حقوق الانسان ينعي الدكتور احمد الكازمي

عدن(عدن الغد)خاص

 

 

ببالغ الحزن والأسى بلغ الى مركز اليمن لدراسات حقوق الانسان  الخبر المؤلم بوفاة المناضل الوطني والقائد المجتمعي ومؤسس أول منظمة تعني بقضايا حقوق الانسان في جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبة ، هي المنظمة اليمنية للدفاع عن الحقوق والحريات ، كان ذلك عام  1988م حيث تولى صدارة تكوين هذه المنظمة مع عدد من المثقفين والمثقفات ، والصحفيين والاعلاميين والادباء والكتاب والنشطاء السياسيين .

 

 

وكانت مدينة عدن – كعادتها- حضنة لهذا العمل العظيم والجهد المتميز ، وهذه الخطوة والفعل الديمقراطي النوعي ، وكانت قضية حقوق الانسان والدفاع عنها ، وعن الحريات العامة والديمقراطية هي أساس مهمة واهداف هذه المنظمة التي جاءت لتعبر عن تحولات ديمقراطية جديدة كانت تتفاعل وتتكون في جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية عام 1988م.

 

 

وكان المناضل الفقيد الدكتور  احمد الكازمي هو المتصدر والفاعل الرئيسي لتأسيس وتكوين هذه المنظمة الديمقراطية التي تصدرت اهدافها قضية حقوق الانسان والحريات الديمقراطية ..

وكانت هذه المنظمة هي أول منظمة ديمقراطية يجرى تأسيسها وتكوينها خارج سيطرة الحزب الاشتراكي اليمن – الحزب الحاكم حينها – والذي شارك العديد من اعضائه وكوادره من المثقفين والصحفيين والادباء في قوام مكون تأسيسها ، والحقيقة التي يجب تأكيدها أنه ما كان لهذا الوليد الديمقراطي أن يظهر ويبصر النور ويتكون وينمو لولا تلك الجهود والرعاية فائقة العطاء التي قام بها بوجه خاص فقيدنا الراحل الرمز الاول المؤسس لحركة حقوق الانسان في اليمن الدكتور احمد الكازمي .

 

 

وبعد 22 مايو 1990 بعد توقيع اتفاقية الوحدة حرص فقيدنا الراحل على ان يعمم حضور وفعل وتواجد وكفاح هذه المنظمة في  " الشمال " ، وعمل الفقيد ومعه عدد من زملائه ممن تفاعلوا مع مشروعه المجيد في تأسيس وقيام هذا المكون الديمقراطي المعني بقضايا حقوق الانسان والديمقراطية  ... عملوا وتحت اشرافه المباشر على تكوين وتأسيس فروع لهذه المنظمة في عدد من المحافظات ابرزها ( عدن – تعز- صنعاء- الحديده – حضرموت – لحج - ) .

 

لقد كان الفقيد المناضل المثقف المحب والملتزم قضايا الناس وبالذات الذين يتعرضون لانتهاكات حقوقهم السياسية والمدنية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية حريص على ان يكون عون لكل هؤلاء .. وكان الفقيد هو أول مناضل يعلن تبنيه لقضايا حقوق الانسان في جنوب اليمن وفي شماله .

 

 

والمؤلم والمؤسف والمحزن ان هذا المناضل الكبير في مجال حقوق الانسان  والذي صنع لبنات تكوين وتأسيس منظمات حقوق الانسان في اليمن ، ظل لأكثر من 15 عاما يعاني من المرض الذي  عاناه بعد اصابته بالجلطة الدماغية  التي تعرض لها عام 1996 ولم يجد من يعونه على العلاج ، لانه كان يعتز بفسه ولايقبل الترجي لأحد ، وبقي يتحمل آلام مرضه وتوابعها  حتى وافاه الأجل  في يومنا هذا 19 مارس 2013 م.

 

 

لقد ذهب عنا عزيزنا الغالي وفقيدنا المجيد الدكتور احمد الكازمي  جسدا لكنه سيبقى فينا وبيننا خالدا في نفوسنا ، وسيظل مركز اليمن لدراسات حقوق الانسان وفيا لكل عطاءاته وفعله الانساني .

 

 

 

وسيقى فقيدنا الغالي رمزكفاح مناضلي حقوق الانسان والديمقراطية في اليمن شماله وجنوبه وشرقه وغربه .

 

 

 

مركز اليمن لدراسات حقوق الانسان ينقل التعازي الحارة الى أسرة الفقيد والى كل محبيه واصدقائه ، والى كل مناضلي حقوق الانسان في اليمن .

 

 

محمد قاسم نعمان

المدير العام لمركز اليمن لدراسات حقوق الانسان