آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-06:02م

حوارات


الناطق الرسمي باسم الائتلاف الوطني الجنوبي: مشروعنا واضح وهو دعم مشروع الدولة الاتحادية

الإثنين - 16 ديسمبر 2019 - 08:26 م بتوقيت عدن

الناطق الرسمي باسم الائتلاف الوطني الجنوبي:  مشروعنا واضح وهو دعم مشروع الدولة الاتحادية

(عدن الغد) خاص

 أحمد سالم فضل عضو رئاسة الائتلاف وناطقه الرسمي  وقبل ذلك كان قياديا في الحراك الجنوبي ولايزال.

كان سالم واحد من ابرز القيادات التي شاركت في مجمل فعاليات الحراك الجنوبي سابقا.

التقته صحيفة "عدن الغد" واجرت معه هذا الحوار 

 

 

في البدء س1: نود أن توضح لنا الرؤية السياسية للائتلاف الوطني الجنوبي

اولا نرحب بصحيفة عدن الغد ونشكركم على هذا اللقاء وبالنسبة للجواب عن سؤالك  ج1 - شهدت اليمن انقلاب على الشرعية وعلى مخرجات الحوار الوطني وادى ذلك إلى انهيار الدولة ودخول البلاد في أتون حرب مدمرة  لاتزال تدور رحها إلى اليوم ، الأمر الذي يفرض على جميع القوى الوطنية في الجنوب الترفع عن مصالحها الذاتية ، ومن هذا المنطلق جاء الائتلاف الوطني الجنوبي  ليجعل من قضيه دعم الشرعيه واستعادة مؤسسات الدوله والتمسك بالمرجعيات الوطنيه أهدافا  ومبادئ رئيسيه يلتقي بها مع جميع المخلصين من أبناء الوطن  ،  بغض النظر على انتمأتهم الحزبية وتوجهاتهم الفكرية وانحداراتهم المناطقية والجهوية . لذلك فأن الائتلاف الوطني الجنوبي هو ائتلاف سياسي مستقل يضم كافة الطيف السياسي والثوري الجنوبي ويعترف بحق الآخر الجنوبي في المشاركة ، ولا يدعي احتكار تمثيل الجنوب   .

س 2 : استاذ أحمد  ماهو موقف الائتلاف من بقية المكونات الجنوبية الاخرى

ج 2- يؤمن الائتلاف الوطني الجنوبي بالتعددية السياسية ونبذ العنف كوسيلة للتعبير ويدعو إلى التوافق لما يخدم القضية الجنوبية ويؤمن بالحوار مع مختلف مكونات الحراك والقوى السياسية الجنوبية في إطار التنوع والقبول بالآخر 

س 3 : سمعنا عن وجود قيادات اصلاحية في الائتلاف الجنوبي ما صح ذلك وهل يوجد اعضاء في الائتلاف من ابناء المناطق الشمالية

ج 3-  يوجد بعض من الأخوه الجنوبيين المنتسبين إلى حزب الإصلاح كا أعضاء وهذا يأتي في إطار التنوع والقبول بالآخر  بموجب الرؤيه السياسية للائتلاف الوطني الجنوبي الذي يؤمن ويلتزم  بمبادئ الديمقراطية والتعددية السياسية  وملتزم بالقيم الوطنيه الجامعه  والعداله  ، ورفض كافه أشكال العصبوية والمناطقيه  لكون الائتلاف جزء من الحركه الوطنيه والسياسية الجنوبيه الحاملة للقضيه الجنوبيه  ..

اما من ناحية وجود أعضاء من أبناء المحافظات الشمالية  في رئاسة الائتلاف الوطني الجنوبي  لايوجد أحد نظرآ لكون الهيكل التنظيمي الحالي يثمل خارطه المحافظات الجنوبية  .

س 4 :  ماهو موقفكم كأحد المكونات السياسية الجنوبية من انقلاب جماعة الحوثي على شرعية الرئيس عبدربه منصور هادي

ج 4 - موقف الائتلاف موقف ثابت تجاه  دعم شرعية  الرئيس عبدربه منصور هادي وداعم لمشروع الدولة الاتحادية ، ورافض الانقلاب على الشرعية وعلى مخرجات الحوار الوطني  من قبل المليشيات الحوثيه وايضآ رافض الاستيلاء على مؤسسات الدولة من أي جهات كانت  وقد أوضحت رئاسه الائتلاف برئاسة الشيخ احمد صالح العيسي هذا المواقف في أكثر من بيان سياسي ..... مؤكدا على أن  الانقلابات لاتبني أوطان.

 

في الختام نود منك كلمة اخيرة أو رسالة توجها من خلال عدن الغد

كلمة اخيرة ،

ندعو كافه الأخوه الجنوبيين بأن يعيدو القراءة السياسية والاستفادة من عبر الماضي ونبذ العنف والتفرقة واللجوء إلى الوسائل السلمية لحل كافة القضايا ذات التباين والاختلاف في إطار ادارة حوار وطني جنوبي شامل والخروج برؤية سياسية  تجنب الوطن والأجيال القادمة الصراعات المدمرة التي لاتخدم بناء المجتمعات ، مع وضع الحلول المناسبة  في إطار الحل السياسي الشامل لليمن ووقف الحرب التي استنزفت واهلكت المجتمع وافقدته سيادته الوطنية ..