آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-12:26ص

أخبار وتقارير


البيض : حوار صنعاء ليس له علاقة بالجنوب

الأحد - 17 مارس 2013 - 03:59 م بتوقيت عدن

البيض : حوار صنعاء ليس له علاقة بالجنوب
شدد البيض على أن عدم مشاركته في مؤتمر الحوار لا يعود لرفضه للحوار بل لإيمانه بأن هذا الحوار لا علاقة له بالقضية الجنوبية ، وقال :"هذا الحوار يأتي وفقا للمبادرة الخليجية التي تجاهلت القضية الجنوبية بشكل كامل وبالتالي لا علاقة لنا به"

القاهرة(عدن الغد) د.ب.أ

أكد علي سالم البيض آخر رئيس لجنوب اليمن، أن الحوار الوطني الذي من المقرر أن ينطلق يوم غد الإثنين بالعاصمة اليمنية صنعاء لن يقدم جديدًا لا للقضية الجنوبية ولا لليمن ككل.

ورأى البيض في تصريحات عبر الهاتف لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) في القاهرة أن "الهدف من هذا المؤتمر هو إبقاء اليمن في دائرة الضوء واستغلال الدعم الدولي الكبير خاصة في جانبه المالي.. فضلا عن محاولة التوافق بين القوى صاحبة النفوذ باليمن على تقسيم المصالح والمكاسب فيما بينها، وإذا لم يستطيعوا التوصل لتفاهمات فقد يعرقل هذا الحوار".

وشدد البيض على أن عدم مشاركته في مؤتمر الحوار لا يعود لرفضه للحوار بل لإيمانه بأن هذا الحوار لا علاقة له بالقضية الجنوبية ، وقال :"هذا الحوار يأتي وفقا للمبادرة الخليجية التي تجاهلت القضية الجنوبية بشكل كامل وبالتالي لا علاقة لنا به".

وتابع: "نحن مستعدون للحوار ولكن على أسس، أولها أن نتحاور كدولة جنوب اليمن مع أشقائنا بالشمال لفك الارتباط واستعادة دولة الجنوب"، كما اشترط "وجود سلطة في صنعاء تستطيع أن تتخذ القرار".

وقال: "لا يوجد من يتخذ القرار الآن باليمن، فالبلد كله واقع تحت الوصاية الدولية وتحديدا الولايات المتحدة والدول الراعية للمبادرة الخليجية".

وأردف: "أما الرئيس عبد ربه منصور هادي فهو رئيس مؤقت.. أتوا به لمهمة مؤقتة، لا يستطيع أن يفعل شيئا ولا نفوذ له لا في صنعاء ولا غيرها.. لا يحظى بنفوذ عسكري ولا نفوذ قبلي ولا هو مدعوم من الإسلاميين .. لا توجد لديه قوى اجتماعية يستند إليها".