آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-02:40م

عالم المرأة والأسرة


طوّري مهارات طفلك مع برنامج الخوارزمي

الأحد - 17 مارس 2013 - 08:57 ص بتوقيت عدن

طوّري مهارات طفلك مع برنامج الخوارزمي
نطلعك أساليب تعليمية تهدف إلى تدعيم وتعزيز بعض المهارات لدى الأطفال

عدن (عدن الغد) سيدتي.نت

من الضروري أن تواكب الأسر العربية التطور العلمي الذي يحدث يومًا بعد يوم في البرامج العلمية مع مراعاة أن يتماشى مع قيمنا وعاداتنا الإسلامية.
«لذلك نطلعك على نماذج من برامج وأساليب تعليمية تهدف إلى تدعيم وتعزيز بعض المهارات لدى الأطفال، وقد أفادتنا بهذه المهمة هناء الصحاف، مديرة القسم النسائي، لهذه البرامج التي أشارت إلى أنّ نسبة نجاح تطبيقها وصلت إلى 85%.. فما هي هذه البرامج؟

الخوارزمي الصغير، هو برنامج تعليمي للأطفال يحتوي على عشرة مستويات، يهدف إلى تزويدهم بالمهارات الذهنية وحل مسائل الرياضيات المختلفة (الجمع والطرح والقسمة والضرب) من خلال تدريبهم على أسس وقواعد العداد الصيني (Abacus) عن طريق مناهج أكاديمية IMA العالمية المعتمدة من قبل الجمعية العالمية للرياضيات الذهنية WAAMA.

 

ما هو العداد؟
(Abacus) «العداد» هو عبارة عن أداة تحتوي على كرات صغيرة منظمة بطريقة علمية يتم استخدامها وفق أسس ومعايير ومهارات معينة بالأصابع لفترة معينة إلى أن تثبت صورته في ذهن الطالب، ثم يجري العلميات الحسابية بتخيل العداد في الذهن كما لو كان أمامه حسب المراحل التدريبية الموضوعة لهذا البرنامج.

ويلتحق الأطفال ببرنامج الخوارزمي من سن 6 سنوات إلى سن 12 سنة على أن يكون الطفل له دراية وإتقان بالأرقام من 1 إلى20 باللغة الإنكليزية ومعرفة القيمة العددية لها.

 

مناهج معتمدة
تم اعتماد برنامج الخوارزمي الصغير من وزارة التربية والتعليم في السعودية بعد التأكد من فعاليته لدى الأطفال، ويطبق في أكثر من مائة مدرسة ومركز في أكثر من عشرين مدينة داخل السعودية وفي بلدان مثل: (سوريا، لبنان، قطر، الكويت، البحرين، اليمن، المغرب، موريتانيا)، وقد عملت عليه أكاديمية IMA العالمية التي دربت أكثر من 20 مليون طفل حول العالم.

 

مشاكل يعالجها


أهم المشاكل التي يعالجها برنامج الخوارزمي الصغير:

1 - عدم تقبل مادة الرياضيات من الأطفال والبطء في إجراء العلميات الحسابية.

2 - ضعف ذاكرتهم في الحفظ، حتى يضيف إليهم مهارة السرعة في إيجاد الحلول، وقوة التركيز، وسرعة البديهة، وتنشيط الذاكرة.

3 - يكسبهم الثقة بالنفس مع إجراء العمليات الحسابية بسرعة عالية جدًّا حيثُ يستطيع الطالب إجراء أكثر من عشر عمليات حسابية في أقل من عشر ثوانٍ.

4 - بعد الانتهاء من كل مستوى بالخوارزمي الصغير يحصل الطالب على شهادة دولية معترف بها موقعة من الجمعية العالمية للرياضيات الذهنية بماليزيا معتمدة من أكاديمية IMA العالمية.

5 – إجراء العمليات الحسابية عن طريق العداد خلال ثوان، يضع الأطفال في منافسة مع بعضهم ومع أولياء أمورهم.

 

مستقبل علمي
المشرفة التربوية، طفلة السبيتي، لاحظت أنّ البرنامج ينقل الطالب من عدم الاهتمام بمادة الرياضيات إلى حالة الحب والاستمتاع بالمادة، مما قد يجعل مستقبله يتحول إلى المجالات العلمية إضافة إلى تنمية جوانب التفكير وبعض المهارات المصاحبة للبرنامج، تتابع السبيتي: «من واقع التجربة مع الأبناء لمسنا روعة البرنامج والإقبال عليه، مما جعل وزارة التعليم في السعودية تقوم بتنفيذ مسابقة وطنية في الرياضيات الذهنية للصغار بالتعاون مع الشركة، ونأمل أن يكون لها الأثر الكبير لنشر ثقافة الاهتمام بالرياضيات في سن مبكرة».