آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-05:29م

أخبار عدن


برعاية دولة رئيس الوزراء الدكتور معين عبد الملك.. انعقاد "القمة النسوية الثانية" في عدن تحت شعار " قوتنا جهودنا "

الإثنين - 09 ديسمبر 2019 - 10:05 م بتوقيت عدن

برعاية دولة رئيس الوزراء الدكتور معين عبد الملك.. انعقاد "القمة النسوية الثانية" في عدن تحت شعار " قوتنا جهودنا "

عدن(عدن الغد)خاص:

أقيمت صباح اليوم "القمة النسوية الثانية" بالعاصمة بعدن والتي تنظمها مؤسسة وجود للأمن الإنساني بالتعاون فريد ريش إيبرت الألمانية - مكتب اليمن تحت شعار (قوتنا جهودنا) ، برعاية دولة رئيس الوزراء الدكتور/ معين عبد الملك ،خلال الفترة 9-10ديسمبر 2019م وبمشاركة قيادات وتكتلات نسويه حكومية ومنظمات مجتمع مدني من مختلف المجالات الأكاديمية والمحافظات.

وفي بداية القمة النسوية الثانية التي اقيمت بقاعة عدن مول رحبت رئيسة مؤسسة وجود للأمن الإنساني مها عوض " بجميع الحاضرات موضحة " إن انعقاد هذه القمة النسوية الثانية تأتي ذلك للمعرفة والعمل على نطاق واسع من داخل الأرض بتمثيل مشاركة أشمل وأعم يمكن من خلالها التأثير في بناء حركة نسوية فعالة ومتماسكة مصدر قوتها جهودها القائمة على القضايا والعمل المشترك يجمع بناء السلام والأمن على أرض الواقع في نهاية المطاف.

وأشارت " على الرغم من الأدوار الفاعلة التي تقوم بها المرأة من أدواراً فاعلة، ولكن لا نزال نراها في حدودها الأدنى في المسار الأول نتيجة الإقصاء والاستبعاد، والمطالب التنافسية لمختلف الأطراف، ما جعلها ضمن إطلاق المؤشر الدولي للمرأة والأمن والسلام، والذي أشار إلى إن اليمن هي أصعب مكان في العالم للعمل على قضايا المرأة والأمن والسلام.

وأكدت " بفرض العمل على أولوياتنا نحو تفعيل أجندة المرأة والأمن والسلام وتبني مشاركتنا في الخطة الوطنية لتطبيق القرار 1325 ترتبط بظروفنا الزمنية والمواضعية.. لافته بان هذه القمة النسوية الثانية تأتي بعد عام من انعقاد القمة الأولى.

وأضافت قائلة " إن الحديث عن المشاركة الفعّالة للمرأة ضمن عملية السلام وفي المسارات المتعددة عبر المجموعات والمنظمات النسوية تعمل بشكل نشط على مستويات متعددة، من المحلية إلى الدولية،.. متمنيا لجميع الحاضرات قمة نسوية ناجحة .

من جانبه أشار مدير البرامج في مؤسسة فريد ريش إيبرت الألمانية مكتب اليمن " محمود قياح " انه القمة تهدف إلى تعزيز ودعم الحركة النسوية ودورها في القضايا الأساسية للسلام والامن وفي توسيع نطاق تأثيرها على مجمل الشؤون الوطنية والسياسية والأمنية والإنسانية التي يجب معالجتها في اتفاق السلام والفترة الانتقالية وفق الأولويات المتعلقة بحقوق المرأة وحقوق الإنسان وذلك للانتقال من صنع القرار ألحصري إلى الشراكة .. مؤكد بان مشاركة النساء في بناء السلام تعتبر من أهم التحديات التي تواجه في فترة النزاعات المسلحة .

وأوضح " إن مؤسسة فريد ريش ايبرت هي منظمة دولية غير حكومية ولها علاقات وثيقة بالبرلمان الألماني وتأسست في عام 1925بهدف دعم التفكير ديمقراطي لجميع طبقات المجتمع .متمنيا لكافة الحاضرات قمة نسوية ناجحة ..مشيدا بجهود رئيسة مؤسسة وجود مها عوض وطاقم مؤسستها ولجنة التيسير .

واستعرضت إشراق ألمقطري " محامية وعضو للجنة الوطنية للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان "مقدمة حول ماهو القرار 1325من الجانب القانوني وإلزامية على الدولة وبقية القطاعات وإطراف النزاع في المجتمع الدولي والارتباط بالقانون الجنائي قانون حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني .

كما استعرضت العناصر الرئيسة التي يجب إن يتضمنها الخطة الوطنية لتنفيذ وتفعيل القرار1325.

كما تطرقت " أ . نسيبة الحسني " مديرة البرامج التعايش الاجتماعي منظمة ادرا حول آليات تطبيق قرار"1325" ضمن الخطة الوطنية .

كما قدمت "نيللي ناجي "عضو لجنة التيسير في القمة النسوية الثانية ومسؤولة الشباب والمرأة والمجتمع المدني وزارة تنفيذ مخرجات الحوار الوطني " نبده بسيطة عن مسارات السلام وإدارات حلقة النقاش حول المسارات المتعددة في عملية السلام ومشاركة النساء.

وقامت " نجيبة النجار" عضو لجنة التيسير بوضع مفاهيم حول ما الذي أختلف في نشاط التكتلات والشبكات ما بين القمتين والعوامل التي ساهمت في تطوير إستراتيجية دعم النساء في قضايا بناء السلام.

حضر كل من / د. العبيد احمد العبيد ممثل المفوضية السامية لحقوق الإنسان في اليمن، أ. عفراء حريري عضو المجموعة النسوية الاستشارية، د. اسمهان العلس عضو المجموعة النسوية الاستشارية، أ. رنا غانم عضو وفد الحكومة الشرعية مفاوضات ومشاروات جنيف وستوكهولم.


*من سماح إمداد