آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-08:10م

مجتمع مدني


التنمية والإرشاد الأسري تقيم مخيمها السادس بمستشفى زنجبار بأبين

الإثنين - 09 ديسمبر 2019 - 09:46 م بتوقيت عدن

التنمية والإرشاد الأسري تقيم مخيمها السادس بمستشفى زنجبار بأبين

أبين(عدن الغد)خاص:

في إطار حملة ال16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة وبالتنسيق مع مكتب الصحة في محافظة أبين اقامت مؤسسة التنمية والإرشاد الأسري صباح اليوم الاثنين الموافق 9 ديسمبر 2019 م مخيمها الطبي النفسي المجاني الخاص بمشروع تقليل وتخفيف الآثار النفسية للناجيين والناجيات من العنف القائم على النوع الاجتماعي، وذلك في مستشفى زنجبار بمحافظة أبين .

ويأتي هذا المخيم الخامس بمديرية زنجبار والسادس على محافظة أبين

ويهدف المخيم بتقديم الخدمات الارشادية والاستشارات النفسية والعلاجات المجانية .

وتضمن المخيم علاج الأشخاص من حالات الاكتئاب، القلق، الوسواس، المخاوف والضغوطات والمشاكل الأسرية واضطرابات النوم وغيرها من المشاكل النفسية والاجتماعية والاسرية، والآثار النفسية الناتجة عن الحروب والصراعات، انحرافات سلوكية، مشاكل زوجية، صعوبات دراسية وغيرها.

ولم يقتصر نشاط المؤسسة على العيادة المتنقلة بل شمل محاضرة توعوية اقامتها المعالجة النفسانية للمؤسسة أ.امل البان وشملت المحاضرة أمهات المحافظة .

وتحدتث أمل البان حول العنف وهو الإساءة الأسرية، أو الإساءة الزوجية معرفا بانه يعتبر شكل من أشكال التصرفات المسيئة الصادرة من قبل أحد أو كلا الشريكين في العلاقة الزوجية أو الاسرية.

وله عدة أشكال منها الاعتداء الجسدي (كالضرب، والركل, والعض, والصفع والرمي بالأشياء وغيرها)أو التهديد النفسي كالاعتداء الجنسي أو الاعتداء العاطفي, السيطرة أو الاستبداد أو التخويف, أو الملاحقة والمطاردة.

منوها بأن التوعية تعتبر من الأمور المساعدة في علاج العنف الأسري والحد منه. 

وقدم أ. علي الحسني مسؤول الدعم اللوجستي شرحا تفصيلي للمسؤوليين بالمحافظة وأن المؤسسة تسعى بتقديم الجلسات الإرشادية وتستهدف النساء اللاتي تعرضن للعنف والناجيين من العنف.

مشيرا بأن المؤسسة تمتلك خدمة الخط الساخن 136 مختتما حديثه بالشكر لإدارة المستشفى على حسن التنسيق والتعاون مع المؤسسة .


حضر التدشين مدير عام صحة أبين د.جمال أمذيب، مدير عام مديرية زنجبار المهندس سالم عوض مبارك، أمين عام المجلس المحلي لمديرية زنجبار
الاستاذ غسان شيخ، مدير صحة زنجبار د. عبدالقادر باجميل،ومديرة مستشفى زنجبار الدكتورة سيلة.


واخيرا قام مسؤوليين المحافظة بتقديم الشكر لمؤسسة التنمية والإرشاد الأسري ولكادرها لتقديمهم مثل هذه الأنشطة والتي تهتم بالخدمات الإنسانية والاجتماعية والإرشادية النفسية.


*من رانيا الحمادي