آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-03:38م

رياضة


اليوم الطموح مشترك بين السعودية والبحرين في حلم التتويج بلقب خليجي24

الأحد - 08 ديسمبر 2019 - 01:05 م بتوقيت عدن

اليوم الطموح مشترك بين السعودية والبحرين في حلم التتويج بلقب خليجي24

عدن الغد / متابعات

ينتظر عشاق الكرة العربية بفارغ الصبر، نهائي بطولةخليجي 24 المقامة حاليًا في قطر، حيث يضرب منتخب البحرين موعدًا مع منتخب السعودية في نهائي  البطولة، وهو سيناريو متكرر بين المنتخبين خلال فاعليات هذه البطولة.
وسبق وأن تواجه الفريقان في مباراة دور المجموعات، والتي انتهت لصالح السعودية على حساب البحرين بهدفين دون مقابل.
يدخل المنتخب البحريني بقيادة المدرب البرتغالي هيليو سوزا، مباراة اليوم على استاد عبدالله بن خليفة بنادي الدحيل، باحثًا عن لقبه الأول في البطولة التي انطلقت على أرضه في العام 1970، في مواجهة منتخب المدرب الفرنسي هيرفي رينارد، الساعي إلى إضافة لقب رابع إلى السجل السعودي بعد 1994، 2002، و2003.
ولم يسبق للمنتخبين أن التقيا في نهائي البطولة ذات الشعبية الواسعة في منطقة الخليج.
ويدخل المنتخب البحريني المباراة النهائية بعد تفوقه على المنتخب العراقي في نصف النهائي (5-3 بركلات الترجيح بعد التعادل 2-2 في الوقتين الأصلي والإضافي)، بينما تمكن المنتخب السعودي من الفوز بهدف نظيف على المضيف القطري بطل آسيا في نصف النهائي الثاني.
وتأهلت السعودية إلى نصف النهائي بتصدرها المجموعة الثانية برصيد ست نقاط من ثلاث مباريات، أمام البحرين الثانية (أربع نقاط) بفارق الأهداف عن سلطنة عمان حاملة اللقب، والكويت الرابعة (ثلاث نقاط).
واعتمد المدرب سوزا على تشكيلة أساسية مغايرة في معظم مبارياته، وهو يعوّل على أكثر من لاعب بينهم الحارس المخضرم سيد محمد جعفر والمدافع عبد الله الهزاع والمهاجمين تياجو أوجستو ومحمد الرميحي.
وقال في المؤتمر الصحفي قال سوزا: «سنواصل عروضنا ونقدم أفضل مما قدمناه في المباراة السابقة، ويجب أن نكون هذه المرة أقوى وأكثر كفاءة».
خطوة واحدة تفصل الخضر عن اللقب الرابع من جهته، سيكون المنتخب السعودي أمام فرصة تعزيز حضوره كأحد أفضل المنتخبات على صعيد المنطقة والقارة، بلقب رابع سيجعله ينفرد بالمرتبة الثانية على صعيد أكثر المنتخبات تتويجا باللقب الخليجي بعد الكويت حاملة الرقم القياسي (10 ألقاب).
ويتساوى المنتخب السعودي حاليا مع قطر والعراق بثلاثة ألقاب.
وقال رينارد الذي تولى تدريب المنتخب السعودي في يوليو الماضي بعد تجربة لثلاثة أعوام مع المنتخب المغربي: «إلى النهائي! خطوة واحدة متبقية فقط من أجل الفوز بالكأس».
ويأمل الأخضر في كسر عقدة النهائي الذي بلغه أربع مرات سابقا دون تحقيق اللقب، إذ خسر نهائي 1974 أمام الكويت برباعية نظيفة، ونهائي 2009 أمام سلطنة عمان بركلات الترجيح، ونهائي 2010 أمام الكويت بهدف نظيف، ونهائي 2014 على أرضه أمام قطر بنتيجة 1-2.
وعبر المنتخب إلى النهائي على حساب المضيف القطري بفضل هدف لعبد الله الحمدان مهاجم نادي الشباب السعودي، والذي اختير أفضل لاعب في نصف النهائي.عودة المصابين للسعودية أمام البحرين يتوقع أن تشهد التشكيلة السعودية عودة الثنائي سلمان الفرج وسالم الدوسري إثر تماثلهما للشفاء من إصابات أبعدتهما عن المباراة السابقة.
وقام «اتحاد كأس الخليج العربي» المنظم للبطولة، بنقل المباراة النهائية من ملعبها المقرر على استاد خليفة الدولي، أحد الملاعب المضيفة للمونديال والذي يتسع لنحو 40 ألف متفرج، إلى استاد الدحيل الذي يتسع لنحو 12 ألف متفرج، وذلك بعد فشل المنتخب العنابي في بلوغ المباراة النهائية.