مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 07 ديسمبر 2019 05:55 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
أخبار عدن

مواطن يروي قصة مؤلمة حدثت معه تبين تدهور الطب في عدن

الثلاثاء 03 ديسمبر 2019 07:07 مساءً
عدن (عدن الغد) خاص:

روى أحد المواطنين من أهالي مدينة عدن قص مؤلمة حدثت معه خلال الفترة الماضية بينت الواقع المأساوي المتدهور الذي يعيشه المجال الطبي في المدينة.

وتنشر "عدن الغد" نص القصة كما سردها المواطن. 

واقعة حصلت معي واسردها لكم بالتفاصيل..

بنتي حامل وفي شهرها التاسع وكانت من قبل قد وضعت ولادتين بعمليات قيصريه وهذا الحمل الثالث وكالعاده تراجع الدكتورة مراراً وعملوا لها كل الفحوصات اللازمة وحالتها طبيعية جداً ولاعندها أي مشكلة.

اتى الموعد الي تقرر لها اجراء العملية وكان ذلك في مستشفى حويلات في عدن، دخلت غرفة العمليات بعد اجراء الترتيبات اللازمه والامر طبيعي جداً ونتفاجى بعد شوي يطلبوا ثلاثه رطال دم حضرناها لهم ع وجه السرعة وتمت الولادة وخرجت من غرفة العمليات ومولودتها بخير والامور طبيعية.

يوم يومين ثلاثة وقلنا باتخرج وقدنا في اسبوع في شي حصل تسبب لها بمشكلة في الكلى.. شبه فشل كلوي قالوا هاتوا لها اخصائي الكلى د. محمد قائد اعتقد اسمه كذا انا حينها كنت لازلت في دبي وراحوا يكلموه من شأن يجي يشوفها رفض الحضور إلا ب15000 ريال دُفعت له واجا شافها وقال شي بسيط وبيروح وكتب لها علاجات بشي تقريباً 250000 ألف واخذنا العلاجات واستعملتها والحالة مكانها تزداد سوءاً قرروا بعدها نقلها لمستشفى الجمهورية العناية المركزة وهناك بدأوا بعمل غسيل لها للكلى ولولا عناية الله قد كانت باتروح فيها وللامانة اقولها الممرضين والممرضات في العناية المركزة وفي قسم الغسيل يبذلوا جهد جبار يشكروا عليه ولهم كل التقدير والاحترام.

واستمروا في الغسيل وقرروا لها غسيل مرتين في الاسبوع وكنا نراجع مستشفى حويلات نريد نعرف ايش السبب .. ايش الي حصل لها وكانوا يتلاعبوا ويواعدونا.

وفي الجمهورية قال لنا الدكتور خلاص شيلوا القسطرة من الكتف المؤقتة واعملوها في اليد بتكون ثابتة… ليش يادكتور؟ ، قال خلاص بتكون طول حياتها تغسل أو تنقلوها للخارج لزراعة كلى لها.

حقيقةً صدمني الدكتور بكلامه ودارت بي الدنيا وقلت لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم وحسبي الله ونعم الوكيل.

طلبنا تقرير من المستشفى بانبعثه للخارج نستفسر ونشوف… وبقدرة قادر ملفها يضيع!!! .. نبحث وندور مافي اي اثر للملف حاولنا التواصل مع المدير ماخلونا ندخل عليه وتحصلت على رقمه واتصل عليه ما يرد.. اشتكينا عند نائب المدير ومسؤول التمريض ووعدونا في يومين بيردوا علينا.

اتينا بعد يومين يقولوا ماوجدناه وخصمنا على اللي كانوا في النوبة من ثلاثة ايام.. قلت وش يفيدني الخصم ثلاثة ايام ولا شهر .. استهتار وتلاعب بأرواح البشر .

المهم عندنا بعض الفحوصات والمراجعات محتفظين بها صورتها وبعثتها لصاحبي في صنعاء وقلت له ما قاله لي الدكتور وكنت اشتي آخذ رأيه وتوجيهاته كونه له علاقه بالمستشفيات في الخارج وقال لي لا تستعجل في السفر عندنا هنا في صنعاء دكتور ممتاز وعالج حالات مشابهة لحالة بنتك بانروح وبانعرضها عليه وبانشوف ايش بيكون رده .

وراحوا وعرضوا عليه الحاله وعلى طول قال لهم هذه عملت عملية قالوا له نعم.

قال هذا اللي حصل لها بسبب خطأ طبي حصل معها نزيف مفاجئ اثناء العملية وكان عندها اصلاً نقص في السوائل ما انتبهوا له ادى للمضاعفات في الكلى.. وقال لصاحبي قل لهم يوقفوا الغسيل ويجوا صنعاء.

استبشرنا خير وعلى طول اخذنا سيارة خاصة الى صنعاء وكانت الحالة في الجمهورية الكرياتين عندها مره يكون 10 وينزل ل8 وفي احسن حالاته مع الغسيل وصل ل6 وهو الطبيعي في الانسان 1,30… 1,20

ووصلنا صنعاء وعلى طول ذهبنا للدكتور لعيادته الخاصة بشارع تعز مقابل المستشفى الالماني الحديث والدكتور اسمه نجيب وازع ابواصبع.

رحنا له عيادته كبيرة ومرتبه وعنده زحمة مراجعين ولكنك عندما تدخل على الدكتور كأنك الوحيد في العيادة .. يفحصك كويس ويستمع لك ويشرح لك ويكتب لك الفحوصات او العلاج ويشرح لك كيفية استعماله… اخلاق وتعامل راقي جداً ودخلنا عليه ب3000ريال .

وكتب فحوصات وعلاجات ومن اول مراجعة نزل الفحص الى 4 واعطانا علاجات وفحوصات ووراجعناه ونزل الى 3,3 واستمرينا في المراجعى لين وصل لـ2,2وقعدنا في صنعاء عشرين يوما راجعناه اكثر من خمس مرات وكلها بلاش وقلت يمكن انا لاني اجيت عن طريق دكتور اللي راجع لي عنده وسألت اللي في الاستقبال قالت لا كل الي يراجعوا ما نأخذ عليهم فلوس!!!.

الدكتور يقعد في عيادته لبعد منتصف الليل ومايروح الا اذا خلص آخر مراجع.

ويداوم في مستشفى الثورة هو نائب المدير هناك ويعمل زراعة للكلى في المستشفى للمرضى اللي يراجعوا عنده ان استدعى الامر.

المهم في الاخير قال الدكتور الحين اذا بتسافروا مافي مشكلة باكتب لكم علاجات وتستعملوها وبعد اسبوع تعملوا فحص وترسلوه لي على الواتس واعطانا رقمه قلنا بانسافر اذا مافي داعي لوجودنا هنا.

وكنا قد شلنا القسطرة نهائيا من حين وصلنا صنعاء.

ورجعنا لعدن واستعملنا العلاج ونزل الى 1,3 ورسلناه له بالواتس انا قلت بيكون مشغول ولا بيرد باشوف ان رد ولا باخلي صاحبي يروح له.

رد علينا وقال الحمدلله الحين كويس توقف العلاج حق الكلى وكتب علاج آخر لبعض الالتهابات وقال استعملوه وبعد اسبوع تعملوا فحص واعطانا الفحص الي يبغانا نعمله وعملناه بعد عشرة ايام والحمدلله رب العالمين الحين صحتها كويسة طبيعية ولا تستعمل اي علاج.

فتحيه للدكتور نجيب والله يجزيه كل خير.

**********

اللي في عدن الدكتور واخصائي ايش يعني مايعرف العلاج اللي عالجنا به الدكتور فِي صنعاء أم هو استهتار بأرواح الناس .

والله واثناء ماكنا نعمل الغسيل كم شفت من شباب وشابات وناس مساكين يغسلوا اللي مرة واللي مرتين واللي ثلاث فِي الاسبوع واعتقد بأنهم إذا يروحوا عند دكتور عنده ضمير وشاطر يمكن يوقفوا الغسيل..

الدكتور نجيب شعاره مكتوب في عيادته لا لغسيل الكلى.

نحن قد غسلنا في عدن 9 مرات والحمدلله لما رحنا صنعاء وقال لنا الدكتور في صنعاء لو استمريتوا في الغسيل اكثر باتنتهي الكلى فعلا .. قلت للدكتور في صنعاء باتعطيني تقرير بالحالة وايش كان السبب.

قال يا اخي انت الحمد لله تلاحقت بنتك ومافي فائدة من المصايحة والمشاكل البلد ما فيها نظام ولاقانون قل حسبي الله ونعم الوكيل.


المزيد في أخبار عدن
شطارة وسالم يشاركان في مسيرة الذكرى الرابعة للشهيد جعفر محمد سعد
شارك وكيل العاصمة عدن محمد سعيد سالم وعضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي لطفي شطارة في فعالية الذكرى الرابعة لإستشهاد محافظ عدن الاسبق القائد الشهيد جعفر
مدير شرطة التواهي يوضح حقيقة عملية اغتيال مواطن في التواهي
نفى مدير شرطة التواهي النقيب نبيل عامر عملية اغتال مواطن في التواهي بالعاصمة عدن وفي تصريح خاص لـ"عدن الغد" أكد مدير شرطة التواهي النقيب نبيل عامر بأنه لا صحة
عدن.. فعالية مجتمعية احتفاءً باليوم العالمي للتطوع
أقامت المؤسسة الطبية الميدانية (FMF) فعالية عدن منبع التطوع في المسرح الثقافي في المعلا بمشاركة عدد من المبادرات المحلية احتفالا باليوم العالمي للتطوع الذي يصادف


تعليقات القراء
426956
[1] لاحولا ولاقوة الا بالله
الثلاثاء 03 ديسمبر 2019
علاء | عدن لنجعلها بلا وصايه
محجوب

426956
[2] عليقي كله دعا خالي من السياسه تعمل له محجوب انت حمار او ايش
الثلاثاء 03 ديسمبر 2019
علاء | تعليقي كله دعا خالي من السياسه تعمل له مح
عليقي كله دعا خالي من السياسه تعمل له محجوب انت حمار او ايش عليقي كله دعا خالي من السياسه تعمل له محجوب انت حمار او ايش عليقي كله دعا خالي من السياسه تعمل له محجوب انت حمار او ايش

426956
[3] اذا اردتم معرفة الحمار المناسب بالمكان المش المناسب فروحو لمشرف التعليقات ويتجدو المثل وجها لوجه
الثلاثاء 03 ديسمبر 2019
علاء | ذا اردتم معرفة الحمار المناسب بالمكان المش
اذا اردتم معرفة الحمار المناسب بالمكان المش المناسب فروحو لمشرف التعليقات ويتجدو المثل وجها لوجه

426956
[4] يا
الأربعاء 04 ديسمبر 2019
علاء | عدن
محجوب

426956
[5] علاء
الأربعاء 04 ديسمبر 2019
المهلهل | عدن
محجوب

426956
[6] الشهيد عفاش قد أوفى بجعلها قريه وقد أوفى فلا عجب ..
الأربعاء 04 ديسمبر 2019
خفاش | عدن
ليسوا الحوثيون وحدهم من ارتكب المجازر في عدن والجنوب عامة وإنما العفاشيون المتحالفون معهم أيضا وكذا منتسبوا حزب الإصلاح اليمني التكفيري ولن ينسى الجنوبيون شهداءهم وجرحاهم والدمار الذي لحق بهم من قبل التحالف الحوثي العفاشي الإصلاحي منذ 2015 وقبله وبعده ولن تسقط تلك الجرائم بالتقادم . عجبا كيف يحاول البعض طمس الحقائق التأريخيه وتبرئة ساحة العفاشيين وحزب اولاد الأحمر التكفيري من تلك الجرائم وخاصة بعد مسرحية مقتل عفاش أو إخفائه او إختفائه لتعيد تلك المسرحية قتلة الجنوبيين الى عدن والجنوب بعد طردهم منها خاسئين ثم يكرم بعض أولئك القتله وسفاكوا دماء الجنوبيين بمناصب وزاريه في حكومة الشرعيه . لم ينس ولن ينس الجنوبيون قتلتهم وأنهم عصابات التحالف الحوثي العفاشي الإصلاحي وبأصرار .. الحوثي العفاشي الإصلاحي التكفيري..مهما حاول البعض تبرئة العفاشيين والإصلاحيين التكفيريين فإن أياديهم وضمائرهم ستبقى ملطخة بدماء الجنوبيين الى يوم الدين وآخرها الدماء الجنوبيه التي سالت في معسكر العند ومعسكر الجلاء والتي خطط لها ونفذها تحالف قوى الإحتلال اليمني مجتمعه .

426956
[7] اين وزارة الصحه
الخميس 05 ديسمبر 2019
المذات | ضحايا في مستشفطات عدن عموما
كثير قد فقدوحياتهم لسؤ العلاج ولتدني او جهل هولا ء.. الدكاتره.. المشكله الَمستشفيات الخاصه تبحث عن فلوس.. تحت اي مبرر.. ضحاي كثر ماتو.. بسبب هولأ النصابيين الَمحتاليين دكاتره. مستشفيات... لكن مكتب الصحه والسلطه المحليه هي من تواطت. سمحت لهؤلأ بالفلوس. العموله

426956
[8] ملاحظات
الخميس 05 ديسمبر 2019
ابو احمد | عدن
اولا الحمد لله على سلامة الاخت ..مضاعفات الولادة ممكن تحصل و منها النزيف ..ونتيجة ذلك ممكن يحصل قصور حاد في وظائف الكلى ..القصور الحاد قد يتحول الى قصور مزمن ولكن يجب ان تعطى الوقت الكافي للتعافي و عودتها الى طبيعتها ..وقد يكون حصل استعجال من قبل الطبيب الذي قال ان المريضة تحتاج الى السفر و زراعة كلية ...رسوم الاستدعاء لاي اختصاصي معروف انها مرتفعة بس ما اعتقد انها توصل 15000 ريال ...صحيح ان في العاصمة صنعاء هامات طبية تتفوق كثيرا على نظرائه في العاصمة عدن والدليل هو نجاح الاطباء في عملية زراعة الكلى بجهود محلية خالصة في صنعاء ..ولكن لا يمكن الحكم ان الوضع متهور صحيا في عدن فهناك كفاءات و خدمات تقدم و دائما ما تذكر الحالات اللي تحصل لها مضاعفات و هي قليلة بالنسبة للحالات التي تمر بسلام و دون ان يذكرها احد ..تهرب ادارة مستوصف حويلات غير مبرر .



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
وثيقة: التحالف هدد بقصف قوات هادي في شقرة
عاجل:طيران حربي يلقي قنابل ضوئية في سماء عدن
ظهور رواية جديدة حول مقتل العميد عدنان الحمّادي.. ما الذي حدث خلال الدقائق الاخيرة؟
عدن.. الحزام الأمني يحبط محاولة اختطاف فتاتين ويلقي القبض على الجناة
مدير شرطة التواهي يوضح حقيقة عملية اغتيال مواطن في التواهي
مقالات الرأي
  كتب الفنان/ عصام خليدي ( الموت من أجل إعادة الروح لمدينة عدن )   مــتعــدد وافــر الـخصال والـشمائل
يصر بعض حمقى حزب الإصلاح وإعلاميه وناشطيه بتعز على محاولة إقناعنا برواية تبريرية سخيفة لاغتيال القائد عدنان
ما هذا الذي أراه ؟! ... وما هذا الذي أقرؤه وأسمعه ؟! تساءلتُ بذهول لا حدود له وأنا أرى وأسمع وأقرأ كل ذلك الحزن
كعادة هرطقات خالد الرويشان الوزير السابق في حكومات المخلوع (عفاش) خرج علينا اليوم بحلقة جديدة من سلسلة
سأبدأ معك أيها القارئ، إن الحياة التي نعيشها تنقسم الى حياة واقعية وحياة وهمية,  فلا أدرى الى متى يستمر
      ✅‏ذكر انجرامس وهو مندوب سام انجليزي انه بعد اتفاقية ١٩٣٤م لرسم حدود الجنوب العربي بين بريطانيا
الصحافة مهنة مهمة للغاية وموهبة وامانه لقول الحقيقة والإبلاغ ويمكن اعتبارها إتقان ورغبة في التواصل مع ما
عادت الحكومة الشرعية إلى العاصمة المؤقتة عدن لتسيير الأعمال المتعثرة منذ مغادرتها في شهر أغسطس المنصرم..
  كما يعلم الجميع نص اتفاق الرياض الموقع بين حكومة الرئيس الشرعي عبد ربه منصور والمجلس الانتقالي الجنوبي
  لا يضاعف الشعور بالمرارة والحسرة في أعماق النفوس مِــن إبقاء الوضع في عدن كما هو على حاله من دمار المباني
-
اتبعنا على فيسبوك