آخر تحديث :الجمعة-26 أبريل 2024-02:26م

ملفات وتحقيقات


تقرير مصور :"الطاري" صناعة عدنية خالصة "ماركة الحسوة " شرح لخطوات تحضيره

الخميس - 14 مارس 2013 - 05:06 م بتوقيت عدن

تقرير مصور :"الطاري" صناعة عدنية خالصة "ماركة الحسوة " شرح لخطوات تحضيره
الطاري بعد ان تم تجهيزه بعملية معقده من عصارة اشجار البهش ـ عدن الغد

عدن (عدن الغد) خاص

جنة عدن ،، نعم ،، لازالت مزهرة وتصارع الوجود لأجل البقاء ،،

 في منطقة الحسوه هذه المساحة الشاسعة والمستقرة بساحلها العريق على صدر خليج عدن وبمحميتها الطبيعية الرائعة ، لازالت تزهر هذه الجنة بجهود أبناءها ، وبأياديهم الخلاقة .

 

 

 

في الحسوه تنتشر أشجار البهش أو ما يطلق عليها ( نخيل الدوم ) ، وهي أشجار من فصيلة النخيل يتراوح طولها مابين 10-30 متر ، وذات عمر طويل يتجاوز الـ 30 عاماً  .

 

 

هذه الأشجار يستفاد منها في عدن وخارجها في صناعة السلال والمكانس والمفارش الخزفية ، بالإضافة للخل الطبيعي المستخرج من هذه الأشجار .

 

 

وفي تقريرنا هذا نستعرض فيه مراحل صناعة الخل من خلال الذرة الأولى  وهو مرور حينما يكون مادة خام في الأشجار تسمى الطاري

 

 

حيث يمر الطاري بعدة مراحل ليصل بما يعرف بالخل  منذ استخراجه من الشجرة و حتى تصنيعه ليصبح صالحاً للاستخدام ، وبمذاقه الحمضي . وإثناء النزول إلى محمية الحسوه

 

 

ففي المرحلة الأولى يتم تقشير الحرافيش التي تنمو في ساق الشجرة بطريقة سلسلة حتى تصير مثلما خالية من الحرافيش والجذوع والأوراق  .

ثم تأتي مرحلة ذات درجة عالية من الدقة حيث يتم بتر جزء معين من عنق الشجرة يفصل رأسها عن باقي جسم الشجرة ، دون النزول بدرجة أكبر إلى أسفل.

 

 

وبعدها تتم المرحلة الأكثر خطورة على حياة هذه الشجرة ، وهي حفر مساحة صغير في عنقها ، حيث يتم قشط طبقة خفيفة من لحاء العنق أو ما يطلق عليه ( القلب ) دون التعمق فيه حتى لا يتم قتل الشجرة وتدميرها نهائياً ، فقط بما يتيح من سيلان السائل المائي الشفاف منها .

وفي تلك المراحل التي سبق ذكرها قبل قليل يستخدم فيها أدوات ذلت تسمية شعبية محلها يعرفها الكثير بالسكاكين بينما هناك 3 أنواع منها وهي :السكينة الكبيرة والتي تسمى سكين التقشير أي تقشير الحرافيش للشجرة و وجذوعها ومن ثم سكين حادة وقوية وأصغر من التي سبقتها وتسمى سكين المثنى وهي السكين التي يقطع بها عنق الشجرة ومن ثم بعد ذلك السكين الثالثة والأخيرة وهي سكين المسح ويشترط فيها حدتها لأنها تستخدم في حفر عنق الشجرة وهي المرحلة الأكثر خطورة على حياة الشجرة كما ذكر سابقا

ووفي هذه الحرفة والصناعة المحلية الطبيعية تتم من خلال أدوات طبيعية بسيطة حتى يومنا هذا , من أول مرحلة وحتى آخرها ،، حيث يتم هنا صناعة لسان طبيعي مكون من قطعة من البلاستيك الخفيف يثبت بعيدا عن لحاء القلب من خلال أشواك طبيعية من شجرة السيسبان المنتشرة أيضا في المنطقة  حتى ينظم ويركز علمية تدفق الطاري ويحافظ عليه دون الضياع والتسرب إلى خارج العلبة التي توضع معلقة بأدنى العنق .

 

 

يتم تكرار هذه عملية ( القشط ) ثلاث إلى اربع مرات في اليوم في الصباح الباكر وفي الظهيرة أو العصر ثم في منتصف الليل .

وهذا السائل يطلق عليه في حالته الطازجة  ( الطاري ) ويتميز بمذاق سكري الطعم ورائحة شبيهه برائحة سائل نخيل " النار جيل " ، ويعالج بعض أنواع الديدان التي تصيب أمعاء الإنسان .

 

 

ويتم تجميع هذا السائل في أماكن وخزانات نظيفة لمدة أقصاها 40 يوم حتى يكون خلاً ناضجاً .، حيث يكون الخل قبل الأربعين يوما مادة مسكرة ومخدرة للعقل .

 

 

لذلك يخطئ الكثيرين من أخذ سائل الطاري إلى منازلهم لشربه كعلاج ، ورغم أن درجة تخديرة ليست قوية ولا تكون بشكل مباشر إلا أن ذلك يحرم مصداقاً لقوله صلى الله عليه وسلم ( ما أسكر كثيره فقليله حرااااااام ) .

 

 

هذا السائل إن تعرض في بدايته إلى أبسط درجات التلوث الهوائي أو حتى اللمس العابر لهذا فإنه يفسد مباشراً ويتحلل ويصبح ليس خلاً وليس صالحاً لذلك .

 

 

أما ما بعد هذه الفترة أي الأربعين يوم حتى لمئات السنين فهو يكون أكثر نضوجاً وتزداد درجة جودته بازدياد مدة تخزينه وحفظه .

وبعد انقضاء تلك المدة يتم تعبئته في قنينات خاصة أو مستخدمة سابقا تم تباع في الأسواق ً بعد توزيعه للبيع إلى جانب عدد  من أنواع المخلالات التي تشتهر بصناعتها عدن والحسوه تحديداً

 

 

.. هذه الأشجار أشجار  ( البهش ) أشجار قديمة عرفنا نفوسنا وهذه الأشجار أشجار الطاري ومن أجداد الأجداد كانوا يعملون في هذا العمل صناعة الخل ومستفيدين من خيراتها المتعددة فهذه الشجرة ليست فقط ذو فائدة في الطاري أو الخل فقط وإنما فيها فوائد كثيرة كا الاستفادة من عزفها وكذا حطبها , وصناعة الطاري والخل تميزت واشتهرت بها منطقة الحسوه بمديرية البريقة  وكذا منطقة المهرام .. وكل ما سبق دليل على عطاء أبناء المنطقة في الحفاظ على هذه الصناعة المحلية  من خلال تلك الأيادي الوفية لحرفتها.

 

 

 

تقرير / زكي العاقل