آخر تحديث :الثلاثاء-23 أبريل 2024-07:36م

أخبار وتقارير


المسبحي يبشر بحلول جذرية لمشكلة الكهرباء في عدن والمحافظات الساحلية

الجمعة - 22 نوفمبر 2019 - 07:54 م بتوقيت عدن

المسبحي يبشر بحلول جذرية لمشكلة الكهرباء في عدن والمحافظات الساحلية

عدن (عدن الغد) خاص:

بشر المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء والطاقة محمد المسبحي بان الوزارة لديها الحل الجذري لمشكلة الكهرباء في عدن والمحافظات الساحلية الحارة.

وقال المسبحي في تصريح صحفي: قريبا ستثمر جهود ومتابعة معالي وزير الكهرباء المهندس محمد العناني في مجال تعزيز التوليد واعادة تأهيل المحطات القائمة حيث قطعت وزارة الكهرباء والطاقة شوطا كبيرا وسيتم اضافة 264 ميجاوات وخط تصريف الطاقة 132kv قريبا.

وأضاف: وكذلك ستنفذ محطات توليد في كل من لودر وزنجبار وتعز  كل واحدة بقدرة 30 ميجاوات؛ و 2 ميجا في أحور وعتق و   40 ميجا في الشحر انجز 60بالمئة و هناك ايضا 100 ميجا غازية بالمكلا تقوم بالدراسة شركة بيترومسيلة هذه المحطات ستعطي دفعة قوية للمنظومة ونتفرغ لتحسين شبكات التوزيع وتخفيض الفاقد وانشاء مركز للتحكم الوطني في عدن مع تأهيل وتطوير أنظمة الوقاية.

وأشار إلى أن لدى معالي الوزير العناني وكافة منتسبي الوزارة طموح عالي ؛ لتحسين الشبكة وقريبا سندخل عدادات الدفع المسبق والعدادات الذكية إلى الخدمة وبالتنسيق مع الأخوة في وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات حيث سيتم تشغيل هذه العدادات والتحكم بها عن بعد عبر خدمة 4G  كما سيتم ربط مكونات منظومة الكهرباء الرئيسية  في عدن عبر كابل الألياف الضوئية ذو السرعة الفائق.

وأردف المسبحي: ولكي نلحق بركب من سبقونا في النجاح وتطوير قطاع الكهرباء في بلدانهم ما علينا الا نفعل مثلهم ونحذوا حذوهم؛ لأبد من فصل الأنشطة بين مكونات المنظومة الثلاثة (التوليد والنقل والتوزيع) وبناء محطات تعمل بوقود الغاز و ادخال  وبيع المنتج بسعر يغطي تكاليفه على الأقل مالم فلن يتطور هذا القطاع أبدا.

وتابع قائلا: وبقائه واستمراره في تقديم الخدمة مرهون بتسديد الفواتير، الا اننا مازلنا نبيع الكيلووات ساعة للأهالي بسعر 6  ريال بينما يكلفنا الكيلووات ساعة عمليا حوالي 235 ريال، مشيرا إلى أنه لا توجد دولة في العالم  تبيع الطاقة بهذا السعر! نحن الان لا نتكلم عن ضرورة رفع سعر التعرفة ، نحن نطالب فقط بسداد الفواتير المستحقة بالسعر المدعوم.

واختتم المسبحي تصريحه بالقول: لذلك نشد على ايادي أئمة المساجد والمجتمع المدني وأعلام ونطلب منكم القيام بدوركم التوعوي، لتنبهوا الناس بأهمية الحفاظ على المكتسبات الوطنية من خلال الالتزام بسداد الفواتير، نحن لا نعلم الى متى سيظل هذا الدعم، ولا نريد ان يصحى الجميع في يوم وليس هناك كهرباء.