آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-08:00م

أخبار المحافظات


طالب بثانوية الفاروق بجعار يعد دراسة منهجية بعنوان نفق المندب البحري جزيرة ميون "

الجمعة - 22 نوفمبر 2019 - 05:51 م بتوقيت عدن

طالب بثانوية الفاروق بجعار يعد دراسة منهجية بعنوان نفق المندب البحري جزيرة ميون "

ابين (عدن الغد) خاص:

 قدم الطالب صالح عبده محمد بلكم بثانوية الفاروق المحورية بجعار مديرية خنفر محافظة أبين ببحث علمي منهجي اسماه نفق المندب البحري حيث شارك بهذا البحث في المسابقة العملية البحثية بالعاصمة المؤقتة عدن لأولمبياد الالسكو لتعزيز قدرات الطفل العربي وتحصل على المركز الرابع على مستوى المحافظات المحررة.

ولأهمية البحث وللجهد الرائع الذي استخدمه الطالب في اساليب البحث العلمي الذي قد لا يجيده طلاب الدراسات العليا ومن هنا نورد الاهمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والامنية لوجود نفق بحري يربط جزيرة ميون بالبر اليمني منطقة المندب... ويمكن للباحثين والمختصين والجامعات ومراكز الدراسات الاطلاع على البحث متكاملا لدى الطالب صالح بلكم.

تهدف هذه الفكرة الى انشاء نفق بحري تحت الماء يربط بين جزيرة ميون والبر اليمني والعربي والاسيوي بنفق زجاجي مجوف مصنوع من زجاج الإكريليك تحت سطح ماء في معبر مائي يسمى بباب اسكندر شرقي باب المندب وشرقي ج / بريم اليمنية وهذه الفكرة ستساهم في رفع المؤشرات الاقتصادية وزيادة الامن المحلي والإقليمي والدولي وزيادة الفرص السياحية الاستثمارية للجزيرة ولجمال البحر الاحمر  في سياحة القوص وستكون الجزيرة منطقة اهلة بالسكان.

 

وقد استند البحث للمؤشرات الاقتصادية والاجتماعية التالية :الأهداف العامة:  يهدف البحث من اجل آمن وسلامة سكان الجزيرة وارتباطهم بالحضر وكذلك آمن المنطقة الإقليمي ربما والأستفادة القصوى من طبيعة الجزيرة (ج/بريم) ولاسيما ان صنع النفق البحري الشفاف يؤدي الى ولادة عالم آخر للسياحة كوجهة سياحية ترفع الاقتصاد اليمني يوما ما وتنمي البنية التجارية .

  من اهم تلك الأهداف .

أ- توفير مقومات الجزيرة المعدومة كالمياه العذبة والكهرباء والتخطيط الحضري وغيرها من الخدمات

 ب- توفير مجال إقتصادي واتاحة مئات الفرص للعمل والتقليل من البطالة وكذلك والأستفادة القصوى من الميناء الطبيعي في تلك الجزيرة الموجود في الجهة الجنوبية الغربية.   

    ج- رفع المؤشرات الاقتصادية من خلال توفير طريق للمشاة والسيارات والنقل العام وكذلك اتاحت طرق السكك الحديدية وغيرها .

   د - إعطاء طابع حيوي خاص لجمال جيولوجية البحر الأحمر الفريد وكذلك جمالة البيولوجي.

 

واذا يعبر الطالب صالح عبده بلكم عن بالغ شكره وتقديره لكل من شجعه وساهم في تقديم هذا البحث وعلى وجه الخصوص ثانوية الفاروق المحورية بجعار معلمين وإدارة مدرسية وهم الداعم الرئيسي في خروج هذا البحث للنور وعلى رأسهم الاستاذ محمد الشعملي مدير الثانوية وزملائي الطلاب وكذلك مدير عام مكتب التربية والتعليم د.  وصالح صالح المحوري  مدير عام خنفر الشيخ ناصر المنصري ومدير مكتب التربية خنفر الاستاذ محمود سبعة وكل من ساهم معي وشجعني من افراد اسرتي ومنهم والدتي.. وغيرهم الكثير لهم كل التقدير والاحترام.

من خالد دهمس