آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-09:05م

مجتمع مدني


اختتام ورشة العمل حول مهارات التحقيق والتوصيف القانوني لجرائم الانترنت الالكترونية بحضرموت الوادي

الخميس - 21 نوفمبر 2019 - 09:01 م بتوقيت عدن

اختتام ورشة العمل حول مهارات التحقيق والتوصيف القانوني لجرائم الانترنت الالكترونية  بحضرموت الوادي

حضرموت (عدن الغد)خاص :

اختتمت اليوم بمدينة سيئون ورشة العمل الاولى ضمن مشروع ورش العمل الخاصة بمشروع دعم الاجهزة القضائية والامنية في اليمن بدعم من برنامج الامم المتحدة الانمائي التي تنفذه مؤسسة دعم التوجه المدني الديمقراطي ( مدى ) .

وناقشت الورشة الاولى عدد من المحاور التي استمرت على مدى ثلاثة ايام بحضور القضاة والنيابات ومحامين والامن ومنظمات المجتمع المدني ذات الصلة التي حملت عنوان [ مهارات التحقيق والتوصيف القانوني لجرائم الانترنت الالكترونية ] حيث قدم فضيلة القاضي / عصام بن عبيدالله ورقتين نقاشية حول  (الدليل الالكتروني من الناحية التقنية والقانونية وحجية الاثبات بالأدلة من الوسائل الالكترونية ) و ( التطبيقات القضائية لحجية الدليل الالكتروني في الاثبات ) .

فيما قدمت فضيلة القاضية / فائزة باحمدين ايضا ورقتين نقاشية حول ( التوصيف القانوني لجرائم الانترنت – طبيعتها – صورها – اركانها ) و ( مدى قبول القضاء اليمني بالدليل الالكتروني في إطار نظرية الاثبات القضائي ) ,

كما شارك المهندس / حسن الصويل بتقديم ورقته النقاشية حول ( آلية عمل تقنية المعلومات واستخداماتها ومراقبتها والتحكم فيها .

وتخللت الورشة نقاشات مستفيضة من قبل المشاركين واستعراض لقضايا واجهتهم من جرائم الانترنت وتحديد نوعها اضافة الى الصعوبات والتحديات للجرائم الالكترونية , والتي اختتمت الورشة بجملة من التوصيات والمقترحات وابرزها :-

  • العمل على سد الثغرات القانونية واحداث اصلاح قانوني في التشريعات ذات الصلة لما يضمن مكافحة كافة اشكال الجريمة الالكترونية بما في ذلك اصدار قانون خاص بمكافحتها .

  • اختيار مجموعة من القضاة من المحاكم والنيابات واجهزة البحث والتحري والتحقيق من ابناء حضرموت الوادي في دورات تأهيلية لما يضمن مكافحة كافة اشكال الجريمة الالكترونية بحضرموت الوادي والصحراء .

  • تفعيل وتطوير اجهزة البحث والتحري والتحقيق ورفدها بالكوادر المتخصصة في العلوم التقنية الحديثة .

  • المشاركة في الجهود الاقليمية والدولية المستهدفة للحد من الاستخدام السيئ للأنترنت .

  • تنظيم حملة شاملة لتوعية الشباب بمخاطر الاستخدام السيئ للوسائل التقنية الحديثة يشارك في الحملة آمة المساجد ومنظمات المجتمع المدني والمدارس والمعاهد والكليات .

اضافة الى العديد من التوصيات والمقترحات التي تم المناشدة برفعها للجهات المختصة ذات العلاقة .

هذا وسوف تبدا الورشة الثانية يوم الاحد القادم والتي تحمل عنوان ( مهارات التحقيق وتتبع جريمة غسل الاموال ) .   

 * من  جمعان دويل