آخر تحديث :الثلاثاء-23 أبريل 2024-05:42م

إقتصاد وتكنلوجيا


أسهم الشركات المالية تهبط بمعظم الخليج ومصر تواصل خسائرها

الخميس - 21 نوفمبر 2019 - 06:55 م بتوقيت عدن

أسهم الشركات المالية تهبط بمعظم الخليج ومصر تواصل خسائرها
متعاملون أثناء التداول في بورصة أبوظبي - صورة من أرشيف رويترز.

رويترز

هبطت معظم أسواق الأسهم الخليجية الرئيسية يوم الخميس تحت ضغط من الشركات المالية وتراجع أسعار النفط، بينما واصلت البورصة المصرية خسائرها لليوم الرابع.

 
 
وانخفضت أسعار النفط حيث أذكت توترات جديدة بين الولايات المتحدة والصين بشأن الاحتجاجات في هونج كونج المخاوف من مزيد من التأخر في التوصل إلى اتفاق لإنهاء حرب التجارة الدائرة بين أكبر اقتصادين في العالم.

وتراجع مؤشر أسهم أبوظبي واحدا بالمئة مع هبوط سهم بنك أبوظبي الأول، أكبر بنوك الإمارات العربية المتحدة، 0.8 بالمئة، وانخفاض سهم بنك أبوظبي التجاري واحدا بالمئة وسهم العالمية القابضة 5.7 بالمئة.

وهبط المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.9 بالمئة، حيث نزل 22 سهما من أسهمه الثلاثين. وانخفض سهم البنك التجاري الدولي 2.4 بالمئة وتراجع سهم كريدي أجريكول مصر 2.3 بالمئة.

وأظهرت بيانات البورصة أن المستثمرين الأجانب باعوا أسهما مصرية أكثر مما اشتروا يوم الخميس.

وفي دبي، انخفض المؤشر 0.7 بالمئة مع تراجع سهم إعمار العقارية 1.2 بالمئة وسهم بنك الإمارات دبي الوطني 0.8 بالمئة.

وفي القطاع العقاري، هوى سهم أرابتك القابضة 9.9 بالمئة بينما هبط سهم داماك العقارية 3.8 بالمئة.

وفي الأسبوع الماضي، قالت أرابتك إنها تكبدت خسائر في الربع الثالث من العام مقابل أرباح قبل سنة، في حين منيت داماك بهبوط حاد في الأرباح في الفترة نفسها.

ومن المتوقع انخفاض متوسط أسعار العقارات في دبي عشرة بالمئة هذا العام وخمسة بالمئة العام القادم، بحسب استطلاع أجرته رويترز لآراء خبراء بسوق العقارات.

يعتمد اقتصاد دبي بشدة على التجارة العالمية، التي تواجه ضغوطا جراء حرب التجارة بين الولايات المتحدة والصين.

وانخفض مؤشر بورصة قطر 0.7 بالمئة مع هبوط سهم مصرف قطر الإسلامي 2.2 بالمئة، مسجلا أكبر خسارة على المؤشر، في حين تراجع سهم بنك قطر الوطني 0.6 بالمئة.

وزاد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.1 بالمئة مع صعود سهم مصرف الراجحي 1.3 بالمئة وارتفاع سهم مصرف الإنماء 0.4 بالمئة بعدما عين البنك عبد الملك بن عبد الله الحقيل رئيسا لمجلس الإدارة.

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم العربية يوم الخميس:

الكويت.. استقر المؤشر عند 6314 نقطة.