آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-05:01م

مجتمع مدني


مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان يشارك مدارس النبراس الأهلية بالشيخ عثمان الاحتفال باليوم العالمي للطفل

الأربعاء - 20 نوفمبر 2019 - 11:56 م بتوقيت عدن

مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان يشارك مدارس النبراس الأهلية بالشيخ عثمان الاحتفال باليوم العالمي للطفل

عدن (عدن الغد ) خاص :

ضمن الاحتفاء باليوم العالمي للطفل وذكرى مرور (  ٣٠عاما  ) على اقرار الجمعية ألعامه للامم المتحدة إصدار قانون اتفاقيه حقوق الطفل.

شارك  امس الموافق 20نوفمبر 2019م  مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان ادارة  مدارس النبراس الاهليه بمدينة  الشيخ عثمان  الاحتفال بهذا الحدث الانساني اليوم العالمي لحقوق الطفل ، وقد حضر هذا الاحتفال الاستاذ محمد قاسم نعمان رئيس مركز اليمن...  والاستاذة سماح جميل المديرة التنفيذية لمركز اليمن، والاستاذه انهار عوض أحمد مديرة مدارس النبراس الاهليه وزميلاتها في ادارة المدرسة.

وقد قامت إدارة مدارس النبراس الأهلية بتظيم حفل جميل بهذه المناسبة الوطنية والعالمية قدم فيها أطفال المدرسة فقرات جميلة تحت عنوان ( من حقي أن يفهم حقي...)   تضمنت فقرات فنية وأغاني جماعية وفلاشات فردية وفقرات مسرحية، عبرت جميعها عن ترحيب الأطفال باليوم العالمي للطفل وامتنانهم بجهود المجتمع الدولي ومنظمتهم الاممية (الأمم المتحدة) في اصدار القانون الدولي لحقوق الطفل.. ومنظمة اليونيسيف لدورها في مواصلة دعم الأطفال و الطفولة في اليمن  ومختلف دول العالم.. وفي الجزء الثاني من الاحتفال كان مع طالبات السنه التاسع، حيث خصص للنشاط الثقافي  حيث قام الاستاذ محمد قاسم نعمان رئيس مركز اليمن بتقديم ملخص سريع عن حقوق الإنسان وارتباطه بحقوق الطفل  موضحا بأن حقوق الإنسان تشمل في مضمونها حقوق كل الناس رجال ونساء واطفال إضافة إلى ذوي الاحتياجات الخاصة. وبعدها قامت الأستاذة  الأستاذة سماح جميل المديرة التنفيذية لمركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان بتقديم محاضرة حول حقوق الطفل  استعرضت فية الخطوات الاولى  لوضع القانون الدولي لحقوق الطفل والجهود الدولية التي توجت بعد ذلك الى اقرار هذا القانون من قبل الجمعية العامة للامم المتحدة عام 1989م كما تناولت الاستاذة سماح جميل في محاضرتها القانون الوطني اليمني لحقوق الطفل وابرز أهدافه والمحددة بالتالي:

- تحديد حقوق الطفل الشرعية والقانونية والاجتماعية والاقتصادية والصحية والتربوية والتعليمية والرياضية والثقافية التي يجب ان يتمتع بها جنينا وطفلا منذ ولادته .

-  تحديد واجبات الدولة والمجتمع والأسرة ازاء توفير متطلبات الطفل وتوعيته وضمان توفر هذه المتطلبات .

-  توفير الحماية القانونية اللازمة التي تضمن عدم المساس بحقوق الطفل وفقا لاحكام الشريعة الإسلامية والقوانين النافذة .

- حماية الاطفال من جميع انواع الاستغلال واعتبارها افعالا يجرمها القانون وبيان العقوبات الخاصة بمرتكبيها .

-تحديد الجهات المنوط بها الرقابة على مدى الالتزام بحقوق الطفل المنصوص عليها في هذا القانون والقوانين النافذة .

-  تحديد الخدمات التي يجب ان تقدمها الدولة للطفولة والتدابير الخاصة بحماية الطفولة وانمائها.

-   ضمان تنشئة الطفل على الاعتزاز بعقيدته الاسلامية وهويته الوطنية وعلى حب اليمن والولاء لها ارضا وتاريخا، وعلى الشعور بالانتماء الحضاري يمنيا وعربيا واسلاميا.

 -  العمل على نشر وإشاعة الوعي بحقوق الطفل وإبراز خصوصيتها وأهميتها في بناء شخصية الطفل وتوازنها من ناحية وترسيخ الوعي بالمسئولية تجاهه من قبل أبويه وأسرته والمجتمع بأسره .

- اشراك الطفل بالطرق الملائمة في كل ما يفيده واحترام حقوقه وتعزيزها باعتبارها مصلحته الفضلى .

-  تنشئة الطفل على الاخلاق الفاضلة والعمل المثمر وتنمية الوعي لديه بضرورة احترام ابويه ومحيطه العائلي والاجتماعي، واحترام المكسب الكريم وروح الاعتماد على النفس .

وخلال المحاضرة التي ألقتها الاستاذة سماح جميل أكدت على أن مركز اليمن لدراسات حقوق الانسان يعمل في حماية حقوق الطفل بإعتباره  جزء من حقوق الانسان الذي يعمل عليه سيما وأن حقوق الانسان في مجملها هي اساسا تنطبق على حقوق الطفل والتي تشمل حق التعليم وحق الصحه وحق الرعاية الاسرية  وحق والحصول على المياه النقية والسكن الصحي وحق الحماية  الامنية وحق التعبير  وحق اللعب والترفية وحق الحياة والتي تندرج في الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية ونوهت سماح الى ماسبق لمركز اليمن القيام به في رصد الكثير من الانتهاكات التي يتعرض لها حقوق الطفل في عدن وابرزها  (عماله الاطفال /والاستيلاء على ملاعب الاطفال وتحويلها إلى مشاريع سكنيه /وضعف التعليم /وضعف الرعاية الصحية...... الخ