آخر تحديث :الجمعة-26 أبريل 2024-12:03ص

ملفات وتحقيقات


قسم الأنسجة المرضية بمستشفى الجمهورية بعدن خدمات نوعية وريادة على مستوى الجزيرة العربية والخليج

الأربعاء - 20 نوفمبر 2019 - 06:54 م بتوقيت عدن

قسم الأنسجة المرضية بمستشفى الجمهورية بعدن خدمات نوعية وريادة على مستوى الجزيرة العربية والخليج

عدن(عدن الغد)خاص:

 

عدن - خاص - عمرو قريش

قسم الانسجة المرضية (التشريح المرضي للانسجة)، وهو عبارة عن دراسة مجهرية للأنسجة المريضة وأداة مهمة في علم الأمراض التشريحية، وهو التشخيص الدقيق للسرطان وأمراض أخرى، وعادةً ما يتطلب فحص عينات الأنسجة.

ويهتم هذا القسم بدراسة النسيج ومحتوياته من خلال الفحص المجهري لشرائح النسيج الذي يتم تجهيزه طريق المختبر يتم استقبال العينات المرضية بعد أن يتم استئصال النسيج في غرف الجراحة أو المناظير، وتوضع العينات في مادة حافظة قبل إرسالها للمختبر. 

*التشخيص الدقيق*
يعتبر قسم علم الأنسجة من أهم الأقسام التي يحتاجها أي مستشفى، كما أكد الدكتور أحمد سالم الجرباء رئيس مجلس إدارة هيئة مستشفى الجمهورية العام النموذجي بعدن.. حيث أشار إلى أن من خلال هذا القسم يتم التعرف على نوع المرض داخل جسم المريض، وهو الوسيط بين المريض والطبيب المعالج للحالة.

وتكمن أهميته، كما أوضح الجرباء، في التشخيص الصحيح للحالة من قبل الطبيب وإعطاءها الأدوية المناسبة أو استئصاله قبل انتشاره في الجسم، لذا وجب على المستشفى الاهتمام والعناية حتى يكون هناك قسم علم الانسجة لمساعدة المرضى الوافدين إلينا وسرعة إنقاذ حياتهم من خلال التشخيص المجهري عبر القسم التابع للمستشفى.

*أول قسم في اليمن*
وقالت الدكتورة نعمة صالح عوض، اختصاصية علم الأمراض بمستشفى الجمهورية: إن قسم الأنسجة هو قسم تشخيصي هام يُعنى بتشخيص الأورام والأمراض المعقدة، وهو أول قسم في اليمن يتم تأسيسه منذ بداية الثمانينيات وكان رائداً في منطقة الجزيرة والخليج حينها، وقدم خدمات نوعية للمرضى من مختلف مناطق اليمن.

ومن الأهمية بمكان كما أضافت الدكتورة نعمة أن يُنظر إلى عمل قسم علم الأنسجة باهتمام من الجهات ذات الصِّلة وذلك من خلال تزويده بالأجهزة الحديثة التي تواكب العصر وبتأهيل كوادره وتطوير مهاراتهم بين فترة وأخرى لتكن صلتهم وثيقة مع الجديد بالطب بهذا المجال الخصب والممتع.

وأشارت إلى أن الفضل يرجع لله أولاً ثم إلى إدارة هيئة المستشفى ممثلة برئيسها الدكتور أحمد سالم الجرباء الذي أعاد تأهيل القسم وترميمه وتدريب فنيين والتعاقد معهم بعد أن كان القسم يعاني من الهجران والخذلان في فترات سابقة وتوفير الأجهزة الأساسية للعمل التي تتضمن: جهاز تجفيف وتنظيف وتجهيز العينات، جهاز قطع العينات النسيجية، حمام ماء ساخن، فرن كهربائي، وكذلك توفير المواد الكيميائية والصبغات والشفرات.

*عامان من إعادة التأهيل*
وتم إعادة افتتاح القسم بعد التأهيل والترميم في نوفمبر ٢٠١٧م ومن حينها والقسم يعمل ويستقبل الحالات من مستشفى الجمهورية والمستشفيات الحكومية والخاصة.

ويستقبل القسم، كما أكدت الدكتورة نعمة، العديد من المرضى يوميًا لعرض الحالات وتشخيصها من عدن والمحافظات المجاورة، بسبب التسعيرة المناسبة مقارنةً مع تسعيرات المستشفيات الأخرى؛ وذلك بهدف التخفيف على المريض ولو القليل من أعباء الحياة اليومية.

ويتزامن اليوم إحياء الذكرى الثانية لإعادة الافتتاح والتأهيل ومرور عامين من العطاء المستمر من قبل طاقمنا الذي لا يتوانى في تقديم المساعدات الإنسانية، وخصوصاً الحالات المصابة بمرض السرطان، عافى الله الجميع من كل شر.


*روح الفرق الواحد*
وما يميز عمل القسم كما عبرت الدكتورة نعمة أن جميع طاقمه الطبي يعمل معاً كفريق عمل واحد بطاولة مستديرة ومناقشة الحالة باستفاضة ويعمل على تحسين العلاقة بين طاقمه وبين الطبيب المعالج، بما تقتضيه مصلحة المريض وحتى يقدم للمريض خدمة نوعية تساعد على التشخيص الصحيح في الوقت الصحيح، ويتخذ القرار المناسب بطريقة العلاج، فمن يحددها هو اختصاصي الأنسجة الذي يشخص الورم إن كان حميداً أم خبيثًا كما أوضحت الدكتورة نعمة أن أي درجة تقدمه على ضوء ذلك يحدد العلاج دوائيًا أم جراحياً، استئصال جزئي ام كلي.


*علاقة وطيدة*
إن علاقة الدكتور الجراح بقسم الأنسجة علاقة وطيدة كما صرح بذلك الدكتور طارق مزيدة استشاري الجراحة العامة وجراحة الاوعية الدموية، نائب رئيس هيئة مستشفى الجمهورية، وأكد أنها تصب هذه العلاقة في مصلحة المريض أولاً، فمن خلالها يعتمد الجراح على التشخيص الدقيق لمعرفة المكان الصحيح للمرض واستئصاله من جسم المريض.

وأشار مزيدة إلى أن مختبر الأنسجة له ارتباط وثيق بتشخيص المرض وخاصة الأمراض السرطانية؛ لتقديم تشخيص دقيق عن المرض وتقديم خدمات نوعية للمرضى الوافدين للمستشفى، وكذا المستشفيات الأخرى سواءً الحكومية أو الخاصة من عدن أو المحافظات المجاورة.

وشكل إعادة افتتاح قسم الأنسجة نقلة نوعية للمستشفى كما قال مزيدة من خلال تسهيل تشخيص المرض وسرعة اتخاذ القرار الصحيح والمناسب للجراح، حيث يتواجد بقسم الأنسجة أطباء اختصاصين أكفاء ذوي خبرة في مجال الفحص المختبري للأنسجة ومتواجدين خلال الأسبوع.

*انقاذ حياة المرضى*
وقال المريض سالم علي صالح: إن قسم الأنسجة ساعد في تشخيص حالته بشكل صحيح ودقيق ومعرفة مكان العضو المصاب واستئصاله قبل انتشاره في أنحاء الجسم، من قبل أطباء يتحلون بالمهنية والإنسانية، وبأسعار رمزية.

وشكر المريض طاقم قسم الأنسجة الذي يعملون من أجل إنقاذ حياة العديد من المرضى، وتمنى المزيد من الاهتمام بهذا القسم ليستمر في تقديم خدماته للمرضى الوافدين من العديد من المستشفيات وتخفيف عنهم بعض آلامهم وأوجاعهم.