آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-11:23ص

أخبار وتقارير


مكاوي يلتقي السفير الفرنسي بالرياض

الثلاثاء - 12 نوفمبر 2019 - 10:07 م بتوقيت عدن

مكاوي يلتقي السفير الفرنسي بالرياض

الرياض (عدن الغد ) خاص:

استقبل مستشار رئيس الجمهورية ياسين مكاوي رئيس مكون الحراك الجنوبي السلمي المشارك اليوم بالرياض سعادة السفير الفرنسي لدى اليمن " كريستيان تستو".

وجرى خلال اللقاء تبادل الآراء حول القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين حيث أكدا على أهمية تنفيذ اتفاق الرياض وفقا ونصوصه وتطرقا إلى الدور الايجابي في رعاية قيادة المملكة العربية السعودية لهذا الاتفاق  الذي أسهم  بوقف التصعيد في عدن مشددين على ضرورة تضافر الجهود من أجل التنفيذ الصارم لبنود الاتفاق ، وعبرا عن تفائلهما في وضع الآليات التي تسهم في تحقيق أمن واستقرار المناطق المحررة وخاصة عدن وأكدا على ضرورة مشاركة مكونات الحراك بما يضمن إعادة هيكلة القوات العسكرية والأمنية على طريق استعادة الدولة بمؤسساتها .

وخلال اللقاء تم بحث إيجاد فرص التواجد الدبلوماسي الاقليمي والدولي ومنها فرنسا في العاصمة المؤقتة عدن والذي سيكفل إقامة سلام دائم في المنطقة.

ودعا مكاوي إلى اسهام فرنسا في تقديم المساعدات الكفيلة بإنجاح هذا الاتفاق مثمنا ما تقدمه من مساعدات إنسانيه وخدمية كالصحة والتعليم والكهرباء والمياه والبنية التحتية وحث على استمرارها وتطويرها.

كما تم البحث في كيفية أنشاء منصة جنوبية مشتركة من خلال دعم المعهد الأوربي للسلام وكل جهد يصب في ذلك.

من جانبه جدد السفير كريستيان تستو دعم بلاده الدائم للحكومة الشرعية ممثله بفخامة الرئيس عبدربه منصور هادي وجهود المبعوث الدولي للوصول إلى سلام مستدام.

حضر اللقاء

- م وهيب العيسائي امين سر الحراك المشارك م عدن.

- محمد العريض قيادي في الحراك المشارك.

- عثمان عبدالرحيم اليافعي منسق العلاقات الخارجية.