آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-03:25م

عالم المرأة والأسرة


ماكياج العين

الإثنين - 11 مارس 2013 - 05:54 م بتوقيت عدن

ماكياج العين
بما أن لغة التحاور والجاذبية تبدأ من العين فلابد من إيلاء اهتمام خاص بها

(عدن الغد) عالم الصحة

العين من أكثر أعضاء الجسم التي ينبغي التعامل معها بحرص شديد لأنها حساسة للغاية، وبما أن لغة التحاور والجاذبية تبدأ من العين فلابد من إيلاء اهتمام خاص بها.
ماكياج العين يكسبها جاذبية و سحراً، وفي بعض الأحيان يكسبها النضارة إذا كانت هناك آثار للتعب. كل ذلك يجب أن يتم بطريقة صحيحة وصحية حتى لا نسبب الضرر لها.
احذري من :
- مخاطر العدوى.
- مخاطر الإصابة من الأدوات نفسها المستخدمة في وضع الماكياج.
- استخدام مستحضرات تجميل تحتوي مواد مضافة إلى ألوانها غير معتمدة صحياً

نصائح وإرشادات :
1- المحافظة على نظافة العين :
للمحافظة علي عدم تلويث الماكياج للعين ، لابد أن تضمني نظافة العين أولاً، فعند شرائك لمستحضرات التجميل الخاصة بالعين من السهل أن تضمني أمانها بنسبة 100 %، أما ما يحدث من عدوى أو تلوث  فغالباً ما يكون ناتجاً عن تلوث العين بسبب عدم نظافتها  . وبإساءة الاستخدام الصحيح تسمحين للبكتريا الضارة بإيجاد مأوى خصب لها ، وعند استخدامها للعين مرة أخرى تنتقل العدوى. وفى بعض الحالات النادرة قد تتعرض السيدة أو الفتاة لفقد البصر بشكل مؤقت أو دائم من العدوى التي تنقل من خلال ماكياج العين.

2- مستحضرات التجميل شخصية جداً ولا يجوز تشاركها:

تزورك قريبة أو صديقة  فتسرعين إلى عرض مستحضراتك التجميلية ، خاصة إذا امتدحت ماكياجك ، فتسمحين لها بتجربة مستحضراتك متباهية ، فتنتقل العدوى بينكما ، كذلك تزداد فرص العدوى و المخاطر مع استخدام "عينات التجربة" في المحال التي تبيع الماكياج ، وإذا كان هناك ضرورة للتجربة لابد من ضمان أن الأداة المستخدمة في وضع الماكياج واحدة لكل مستخدمة ، ويفضل أن تكون "ممسحة قطنية".

3- الثبات أثناء وضع الماكياج:
اتخاذ وضع الثبات عند وضع الماكياج وخاصة المسكرة ونقصد بهذا عدم وضعها وأنت في وسائل المواصلات حتى إن لم تكوني في مقعد القيادة، لأن السيارة أو قد تقف فجأة أو تصطدم بشيء مما يعرض عينيك للإيذاء ، وحتى إن كان الضرر بسيطاً قد ينجم عنه مشاكل كبيرة وخطيرة.

4- معرفة المكونات:
عليك التأكد من المواد التي يتركب منها مستحضر التجميل وذلك في المادة المكتوبة التي توجد داخل كل علبة ماكياج، وإذا لم توجد مثل هذه المادة تأكدي تماماً بأن هذا المنتج لا يستحق منك الاستخدام لأنه في هذه الحالة لن يكون مطابقاً للمواصفات.

5-  صبغات الحواجب والرموش:
من المعروف أن مثل هذه الصبغات مضرة جداً للعين ومن الممكن أن تسبب العمى ، ننصحك بالابتعاد عنها تماماُ .

6- الابتعاد عن الكحل:
يحتل الكحل رأس قائمة مستحضرات التجميل التي تعطى جاذبيةً للعين، وتعتبر المكحلة من أبسط الوسائل التي يمكن استخدامها. لكن ما ثبت مؤخراً هو أن هناك بعض الأضرار التي يسببها الكحل لاحتوائه على العناصر الآتية الملح، والمعادن الثقيلة مثل "الأنتيمون - Antimony".

لأمان العين:
- إذا سبب أي مستحضر تجميل تهيجاً للعين، عليك بالتوقف عن استخدامه على الفور. وإذا استمرت هذه الحالة عليك برؤية الطبيب واستشارته.
- تجنبي استخدام ماكياج العين إذا كان لديك عدوى بها أو إذا كان يوجد التهاب بالجلد الذي يوجد حولها. وانتظري حتى شفاء الالتهاب أو العدوى تماماً، وتخلي عن العلبة التي كنت تستخدمينها أثناء إصابتك.
- كوني حذرةً دائماً من الأيدي فهي دائمة التلوث بالبكتريا، وإذا وضعتها على عينك فسوف تصاب بالعدوى. لذا يجب غسل الأيدي جيداً قبل استخدام ماكياج العين.
- تأكدي من كون أي أداة تستخدم في منطقة العين نظيفة 100 %.
- عدم مشاركة أي شخص آخر في أدوات التجميل، لأنه من الممكن أن يكون حاملاً لبكتريا تضر بك.
- لا تجعلي أدوات ومستحضرات تجميلك عرضة للتلوث بالغبار أو ملامسة أي سطح غير نظيف، واحرصي على بقائها نظيفة بإحكام غلقها بعد الاستخدام.
- لا تحاولي استخدام علب الماكياج القديمة.
- التخلص من المسكرة بعد مرور ثلاثة أشهر من شرائها.
- التخلص من المسكرة بمجرد جفاف السائل الذي يوجد بها، ولا تحاولي إضافة ماء لها أو ترطيب الفرشاة بلعاب الفم لأن كلاهما موطناً خصباً لنمو البكتريا، والماء بصفة خاصة يعمل على تحلل المواد الحافظة لها والتي تمنع نمو الميكروبات.
- لا تحاولي تخزينها في درجة حرارة فوق 85 درجة فهرنهايت، وخاصة في السيارات فهي أكثر عرضة لفساد المواد الحافظة بها.
- عند وضعك ماكياج العين لابد وأن تكوني ثابتةً ، لا في حالة  حركة حتى لا تخدش مقلة العين أو الجفن.
- لا تستخدمي أي مستحضر تجميل غير مخصص للعين مثل قلم تحديد الشفاه، فمن الممكن أن يكون به مواد غير مسموح استخدامها بالقرب من العين.
- الابتعاد عن استخدام الصبغات الدائمة للعين للحواجب والرموش أو الكحل (Khol)، وينبغي حفظ الكحل بعيداً عن متناول أيدي الأطفال لأن الأبحاث ربطته بحدوث تسمم الرصاص .