آخر تحديث :الثلاثاء-19 مارس 2024-07:51ص

أخبار المحافظات


مؤسسة الهيئة الإنسانية العالمية تقيم دورة تدريبية لإدارة الحالات الطارئة والإنعاش القلبي الرئوي بعدن

الخميس - 17 أكتوبر 2019 - 10:40 م بتوقيت عدن

مؤسسة الهيئة الإنسانية العالمية تقيم دورة تدريبية لإدارة الحالات الطارئة والإنعاش القلبي الرئوي بعدن

عدن ( عدن الغد) سالم المصري

ضمن أنشطة مشروع حزمة الحد الأدنى من الخدمات الصحية(MSP) وبالتعاون مع وزارة الصحة والسكان ومكتب الصحة - أبين، أقامت مؤسسة الهيئة الإنسانية العالمية(WHC) دورة تدريبية حول إدارة الحالات الطارئة بإعداد كثيرة والإنعاش القلبي الرئوي بدعم من منظمة الصحة العالمية (Who) في مقر المؤسسة بخور مكسر عدن.

ويشارك في الدورة التي تستمر لثلاثة أسابيع 20 طبيب من مديريات محافظة أبين وهي الوضيع - مودية - أحور - المحفد.

وصرح مسؤول مؤسسة الهيئة الإنسانية د. عادل الأغبري، بأن الدورة تهدف إلى تطوير منظومة الطوارئ والأزمات والاستفادة من التجارب ومشاركة الخبرات في هذا المجال، وتضمنت وضع منهجية علمية ومنظمة لإعداد قيادات وفرق استجابة موحدة القيادة، وتزويدها بالمعلومات والمهارات اللازمة لإدارة الطوارئ والأزمات، ومتابعة تقديم أفضل الخدمات في المجال الطبي والصحة العامة عند حصول اي ظرف او حالة طارئة.

 وأضاف قائلا، تتطرق الدورة أيضا إلى أهمية توفر آليات ونظم ومبادئ للاستجابة الطبية والصحة العامة، كما تتضمن الدورة أيضا أوراق عمل وتمارين علمية تتعلق بإعداد خطط للتعامل مع الحدث وإعداد الفرق المعنية بالاستجابة وفق منظومة تهدف الى تحقيق استجابة موحدة وفاعلة في سبيل حماية الأرواح والممتلكات والبيئة المحيطة.

ولفت الأغبري، بأن الدورة تعزز فهم مقدمي الرعاية الصحية أهمية الإنعاش القلبي الرئوي و الإزالة المبكرة لرجفان القلب, الخطوات الأساسية للإنعاش القلبي الرئوي, إسعاف الإختناق, إستخدام مزيل الرجفان الخارجي الآلي و دور كل حلقة في سلسلة البقاء على قيد الحياة.

من جانبه قال مدرب الدورة د. مختار الجمالي، تعتمد هذه الدورة على مشاهدة الفيديو من أجل تعلم المشاركين مهارات أساسية للإستجابة و معالجة الحالات الطارئة في الدقائق الأولى لحين وصول الخدمات الطبية الطارئة.

وأضاف الجمالي، يتعلم المشاركون كيفية تشخيص و الإستجابة لمجموعة من حالات إسعافات أولية طارئة و كيفية تنفيذ الإنعاش القلبي الرئوي و إستخدام مزيل الرجفان الخارجي الآلي في حالات توقف القلب المفاجئ.

ولفت، بأن الدورة تعزز مهارات مقدمي الرعاية الصحية في علاج مصاب توقف القلب المفاجئ و طوارئ أخرى.

وأكد، بأن الهدف من هذه الدورة هو تحسين النتيجة في الحالات الطارئة المعقدة للقلب و الرئة و حالات أخرى من خلال التوسع في المبادئ التوجيهية اللأساسية للدعم المتقدم للحياة و التشجيع على التفكير النقدي و استرتيجيات صنع القرار

يعزز الأطباء مهاراتهم في التشخيص التفريقي و علاج المريض قبل , خلال و بعد توقف القلب عن طريق التعليمات و المشاركة الفعالة في سيناريو المحاكاة.

تجدر الإشارة بأن مؤسسة الهيئة الإنسانية العالمية قد دشنت مشروع خدمة الحد الأدنى من الخدمات الصحية قبل عدة اسابيع وستقام العديد من الدورات التدريبية ضمن هذا المشروع الذي يستمر لمدة ستة أشهر.