آخر تحديث :الثلاثاء-19 مارس 2024-02:36م

حوارات


في حوار مع صحيفة مصرية .. راشد: الثوري كان لسنوات منفردا في الساحة الجنوبية ولكن لم يدع احتكار القضية

الخميس - 17 أكتوبر 2019 - 04:45 م بتوقيت عدن

في حوار مع صحيفة مصرية .. راشد: الثوري كان لسنوات منفردا في الساحة الجنوبية ولكن لم يدع احتكار القضية

(عدن الغد) سميرة ابراهيم - جريدة الدستور:

أكد فؤاد راشد رئيس المجلس الأعلى للحراك الثوري بجنوب اليمن، نحن ننتهج الحوار السلمي ولدينا نفس طويل، ونخوض حوارا من اجل الوصول لغاياتنا، معلنا وجهة نظره فى الاوضاع الامنية بالمحافظات الجنوبية، وكذلك خيار التسوية السياسية، وإلى نص الحوار.

 

- ماهي رؤيتكم لتطبيع الأوضاع الأمنية في المحافظات الجنوبية وبالذات عدن ؟

قلنا مرارا منذ تحرير العاصمة، ان اولى خطوات تثبيت الامن وتطبيعه يكمن في توحيد الاداة الامنية من خلال غرفة امنية واحدة وهو مالم يحدث منذ ٢٠١٥، وما يحدث للاسف هو تعدد جهات الامن المتعددة الولاء فكان التنافر والانفلات، وزاد ماحدث في اغسطس من قتال بين جنوبيين متعددي الولاء فاحدث واقعا جديدا ولكنه نحو مزيد من الاحتقان.

 

- كيف ينظر الحراك إلى خيار السلام والتسوية السياسية ؟

نحن مع السلام ووقف الحرب باسرع وقت.. ولاتجر الحروب الا الويلات.. نحن مع السلام وتمكين شعب الجنوب لتقرير مصيره وهذا سيتطلب الدخول في حوارات ومفاوضات ربما طويلة ولكنها ضرورة للاستقرار.

نحن في المجلس الاعلى للحراك الثوري نؤكد مرارا انتهاجنا للحوار السلمي ولدينا نفس طويل نخوض حوارا من اجل الوصول لغاياتنا.

 

- القضية الجنوبية عرفت في مؤتمر الحوار الوطني إنها قضيه وطنيه وسياسيه عادله، هل بالإمكان يحل الخلاف في شكل الدوله بالتسوية النهائية، وما هو تصوراتكم بهذا الصدد ؟

في وثائقنا السياسية هو حل دولة الوحدة وعودة دولة الجنوب بحدودها الجغرافية، فصائل الحراك الجنوبي لها اكثر من الية لتحقيق ذلك، ونحن في المجلس نرى ان السبيل هو النضال السلمي والحوار وهناك طاولة سياسية ستكون مستديرة لكل الاطراف وسيتم بحث القضية بجدية.

 

- هل يؤمن الحراك الجنوبي بالعمل السياسي التوافقي والديمقراطية؟

لاشك نؤمن بذلك ولدينا في الحراك عدة تجارب بشان العمل القيادي المشترك، صحيح ان العرب عموما مرضى بالنزعات الفردية الدكتاتورية لكن هناك تجارب عربية في شراكة القرار ايجابية هنا وهناك.

في الجنوب، تجربة الحراك الجنوبي، فمنذ انطلاقه كان منفتحا وليس منغلقا على ذاته وكان مايميز المجلس الاعلى للحراك الثوري انه ورغم انه كان في الساحة منفردا وبقوة شعبية لم يدع احتكار القضية الجنوبية وانما كان يؤمن بالاخرين والعمل المشترك إلى يومنا هذا.

 

- ما هي أهم الأسباب خلافاتكم مع بعض القوى السياسية التي نلحظها منذ انطلاق الحراك السلمي الجنوبي عام ٢٠٠٧؟

لانختلف مع احد من مكونات الحراك الجنوبي التي تعرضت مجملها لهزة عنيفة في الفترة الاخيرة بسبب اشهار المجلس الانتقالي الجنوبي المدجج بالمال والسلاح، خلافنا فقط مع المجلس الانتقالي الذي تشكل في ٢٠١٥م من قوى سياسية متنافرة ( الاصلاح المؤتمر الشعبي الرابطة الاشتراكي الحراك الجنوبي السلفيين الجهاديين ).

 

- إلى أي مدي توصلت جهود المملكة العربية السعودية لاتفاق بين الجميع ؟

كلنا نعلق امالا في لقاء جده غير المباشر بشان حلحلة الملف العسكري في الجنوب الذي كان للشرعية والتحالف اليد الطولى في الوصول الى ماوصل اليه بسبب تصعيد الازمة بين الرئاسة اليمنية ودولة الامارات التي لم تعد خافية على احد.