آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-12:26ص

أخبار وتقارير


مستشفى «الشط» بمضاربة لحج .. فساد وعبث وإهمال يحوله إلى مأوى للحيوانات ..«تقرير»

الثلاثاء - 15 أكتوبر 2019 - 05:48 م بتوقيت عدن

مستشفى «الشط» بمضاربة لحج .. فساد وعبث وإهمال يحوله إلى مأوى للحيوانات ..«تقرير»

تقرير: انعم الزغير البوكري((عدن الغد))خاص:

 

 

مستشفى الشط الريفي بمديرية المضاربة ورأس العارة بمحافظة لحج،، يعد الأول في المديرية وتأتي بعده مستشفيات آخرى احدها في الحيمة والأخر برأس العارة ولكن مستشفئ الشط الوحيد في تتفاقم فيه المعاناة وإلاهمال .

المستشفى يكاد يكون خالياً تماماً من كل الخدمات الصحية التي يحتاجها المواطن رغم الحاجة الماسة لها في مديريات لحج وبالتحديد المضاربة وراس العارة لأنهما تعاني من الإهمال وتفتقر إلى أبسط مقومات الحياة فليس لديهم سيارات إسعاف ولا كادر طبي متخصص وكل ما يوجد فيه هما ممرضون غالباً يكونوا متغيبون في الكثير من الأوقات والأيام.

الجميع هنا يتساءل هل هناك جهة مسئولة عما يحدث وهل يوجد آحد يرفع تقارير بتلك الغياب, لكن للأسف لا أجوبة في ذلك, فالجميع صامت عما يحدث؟

بعد الدخول إلى بوابة المستشفى لا تصدق أنك في مستشفى وخاصة عندما تستقبلك الكلاب المسعورة ونباحها الذي يعج في أركان المكان!!

أما بالنسبة للكادر الطبي المتخصص فلا وجود لهم اطلاقاً وفي هذا المستشفى حكاية تسرد تفاصيل الفساد!!

أسئلة جمة وكثيرة تحير الزائر والمشاهد للواقع المؤلم الذي يتجرعه أطفال ونساء وشيوخ دون ذنب، فأين المسؤولية والمراقبة, هل هناك "وقار "في الأذان وغشاوة على العيون حتى تستمر هذه المعاناة؟, وهناك أشخاص يهدمون بدلا من أن يبنون, فضلاً عن أنهم غير مؤهلين وبهذا استفحلت المعاناة والإهمال وسكنتا المستشفى في ظل صمت مخزٍ من قبل إدارة مكتب الصحة بالمديرية.

تردي الخدمات الصحية

مستشفى عاصمة المديرية الذي بني في الثمانيات, لكنه تدهور في العصر الحاضر في عهد قيادات غير مؤهلة لا يهمها سوى كسب وجمع وجباية المال.. المستشفى يستقبل عدداً كبيراً من المرضى يومياً ومن مناطق مختلفة بالمديرية لأنه الوحيد ورغم معاناة الأهالي الذين يتكبدون عناء ومشقة ووعورة الطريق إلا أن مفاجأة المستشفى الذي يغذي الأمراض ولا يعالجها وتردي الخدمات الصحية وغياب الكادر المتخصص, يجعل الطامة كبيرة على رؤوسهم, وكثير منهم توفي داخل هذاالمبنى نتيجة الإهمال وتردي الخدمات.

تزايدت شكاوي المواطنين من نقص الخدمات الطبية الضرورية، وكلف من يستطيع منهم تحمل تكاليف المعاناة والسفر إلى خارج المديرية بحثاً عن إسعافات أولية أو مهدئات وخدمة صحية جيدة, وتكبدوا جراء ذلك خسائر مادية باهظة جراء انتقالهم إلى المدينة ومحافظات أخرى للعلاج وذلك في أبسط الحالات المرضية..


خارج الجاهزية

ويقول الأهالي لصحيفة (عدن الغد) : في هذه الأيام وصل المستشفى في مديرية المضاربة ورأس العارة إلى مرحلة الخروج عن الجاهزية", والكل هنا يشكو حاله إلى الله إزاء ما يعانوه بفقدانهم أهم مرفق حيوي وخدمي في المديرية والذي يعتبر محوراً تجمعياً لكل المناطق المجاورة لعاصمة المديرية.

مشاكل عديدة بالجملة تجعل من كل مواطن زائر إلى مستشفى الشط، الذي يحمل اسما فقط لكن لا خدمات فيه الأمر الذي أعاده إلى عصور قدمية.. إهمال مستمر في المستشفى على مواصلة الإهمال واتساع رقعته واستمرار التغيب دون أي ضمير أو وازع إنساني"..

وتساءل المواطن بشير الشطي احد ابناء الشط عاصمه مديرية المضاربه" أين تذهب ميزانية ومخصصات المستشفى الذي لا يقدم أي خدمة تذكر للمواطنين, الذين باتوا ضحايا لفساد وإهمال وعدم مسئولية وأصبحوا يدفعون ثمن ذلك معاناة ومشقة".

وناشد الاخ بشير الشطي وزير الصحة ومحافظ المحافظة التدخل وإنقاذ ما تبقى وتعيين أصحاب الكفاءات لإدارة المرافق الصحية بالمديرية حتى تستطيع توفير الخدمات الضرورية في المستشفى ولو بشيء بسيط.

صرخة مريض

رغم صرخات المواطنين المرضى المستمرة إلا أن المستشفى وخدماته الصحية والجهات المختصة تعيش صمتاً مخزياً، ولا يسمع المعنيون صرخات المرضى تلك", ووصف المواطنون الأوضاع الصحية بالمستشفى والمديرية بشكل عام بالكارثي والمشلول لعدم توفر الخدمات الصحية وترديها وقلة الكادر الصحي.

مستشفى الشط بمضاربة لحج يعيش إهمالاً مقبل القيادات المتعاقبة ويحتاج إلى صحوة ضمير من قبل المسئولين، ويكرر ويعيد الاخ بشير الشطي مناشداته إلى جهات الاختصاص بأن حياتهم مهددة بالخطر بسبب نقص الأدوية والخدمات الطبية والكادر المتخصص وتفشي الأمراض, آملين أن تلقى مناشداتهم استجابةً أو لفتةً كريمةً.