آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-04:19ص

أخبار وتقارير


إلغاء اجتماع لجنة إعادة الانتشار بالحُديدة

الثلاثاء - 15 أكتوبر 2019 - 03:04 م بتوقيت عدن

إلغاء اجتماع لجنة إعادة الانتشار بالحُديدة

(عدن الغد) العربي الجديد

أفاد مسؤول عسكري حكومي في اليمن، الإثنين، بإلغاء اجتماع كان مقررًا الثلاثاء للجنة إعادة الانتشار، المشرفة على وقف إطلاق النار في محافظة الحُديدة (غرب)، برعاية الأمم المتحدة.

وتتكون اللجنة من ممثلين للحكومة وجماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، ويرأسها الجنرال أبهيجيت كوها، كبير المراقبين الدوليين لتنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار.

وقال المتحدث باسم القوات الحكومية المشتركة في الساحل الغربي لليمن، العقيد وضاح الدبيش، للأناضول، إن الأمم المتحدة أبلغت الفريق الحكومي في اللجنة رسميًا بإلغاء الاجتماع.

وأرجع إلغاء الاجتماع إلى رفض الحوثيين المشاركة فيه؛ بسبب ما أسموه عدم وجود وقف لإطلاق النار. ولم يتسن على الفور الحصول على تعقيب من الحوثيين.

وأضاف الدبيش أن هذه هي المرة الثانية التي يُلغى فيها الاجتماع، خلال أسبوع، عقب مماطلة الحوثيين، وعدم التزامهم بالاتفاقيات المسبقة، التي أشرفت عليها الأمم المتحدة.

وتتبادل الحكومة والحوثيين اتهامات بخرق اتفاق وقف إطلاق النار في الساحل الغربي، الذي تشرف عليه لجنة أممية أُنشئت لتنسيق إعادة الانتشار في الحُديدة، بموجب اتفاق موقع في ستوكهولم، يوم 13 ديسمبر/ كانون أول الماضي.

وحسب الاتفاق، كان يُفترض تنفيذ إعادة الانتشار في الموانئ ومدينة الحُديدة، مركز المحافظة التي تحمل الاسم نفسه، خلال 21 يومًا من بدء وقف إطلاق النار، وهو ما لم يحدث رغم مرور عشرة أشهر.

وتسببت الحرب المستمرة للعام الخامس في تردي الأوضاع في اليمن، حيث بات معظم السكان بحاجة إلى مساعدات إنسانية.