آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-12:20م

أخبار وتقارير


في برنامج متلفز على قناة اليمن اليوم .. رئيس تحرير صحيفة عدن الغد يكشف مواضع الخلل في سياسة التحالف العربي والقوى في الساحة السياسية والعسكرية في المشهد اليمني.

الأحد - 13 أكتوبر 2019 - 10:13 م بتوقيت عدن

في برنامج متلفز على قناة اليمن اليوم .. رئيس تحرير صحيفة عدن الغد يكشف مواضع الخلل في سياسة التحالف العربي والقوى في الساحة السياسية والعسكرية في المشهد اليمني.

رصد _ ومتابعة _ عبدالله جاحب .. 

سرد رئيس تحرير عدن الغد فتحي بن لزرق أماكن القوة والضعف للتحالف العربي والقوى السياسية والعسكرية المتصارعة في الساحة والمشهد اليمني . 

 

وظهر فتحي بن لزرق في حوار متلفز على شاشة قناة اليمن اليوم التابعة للمؤتمر الشعبي العام اليمني . 

وكان فتحي بن لزرق ضيف في برنامج متلفز ( خاص) بثة القناة تحت عنوان ( آفاق التسوية السياسية في اليمن 2019 م . 

 

في حوار متلفز بث من العاصمة المصرية القاهرة على شاشة قناة اليمن اليوم ، رئيس صحيفة عدن التي تصدر من العاصمة المؤقته عدن ، وانتقد التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية ، ودولة الإمارات العربية المتحدة . 

 

وانتقد بن لزرق التحالف العربي والحكومة الشرعية اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي وهي أهم القوى المتصارعة في المحافظات الجنوبية المحررة . 

 

وانتقد بن لزرق سياسة التحالف العربي في المناطق المحررة الجنوبية ، والطريقة والعقلية المتبعة من التحالف العربي في تلك المحافظات وتحديداً من قبل دولة الإمارات العربية المتحدة . 

 

وقال بن لزرق أن المحافظات الجنوبية المحررة لاتحتاج مدرعات وسلاح ، بقدر ماهي تبحث عن التنمية والأعمار وإعادة وتاهيل البنية التحية . 

واردف قائلاً " بدل ان تحظر مدرعة قيمة الواحدة يعادل ثلاثة الى اربعة ميجاوات من الكهرباء التي يبحث عنها المواطن ، وبدل أن تدعم بمدرعة يتم القضاء عليها عن طريق " ولاعه " في غمضة عين كان الأجدر دعم الكهرباء والبنية التحتية . 

 

وواصل بن لزرق واردف وقائلاً "" أن التحالف العربي يعتمد على أدوات هشة لن تستطيع الحسم وتحرير المناطق التي تخضع تحت سيطرة الحوثي ولو ظلت الف عام . 

وقال بن لزرق " لم يكن الحوثي يوماً قوي عسكريا وسياسياً ، ولكنه وجد خصم على الارض ضعيف متناثر هش متفرق ، بعكس الحوثي الذي استغل ذلك ووظفه التوظيف المناسب . 

 

وقال فتحي بن لزرق " كان أمام المحافظات الجنوبية المحررة فرصة تاريخية وتحديداً العاصمة المؤقته عدن، لتكون نموذج للتعايش واحتوى عامة، وتطبيع الحياة ، واستغلال وتوظيف تلك الفرصة في الإعمار والتنمية والإستثمار ، واردف قائلاً " ماحدث عكس ذلك جرى سياسية عقيمة ومشروع أكثر منطقية وعنصرية . 

 

وقال رئيس تحرير صحيفة عدن الغد على سياسية ومشروع المجلس الانتقالي الجنوبي ووصفاً ايه بمشروع ( القرية ) ، الذي هجر في البداية أبناء المحافظات الشمالية ، وبعد ذلك وصل إلى أبناء المحافظات الجنوبية وانا" أحدهما "، وغداً سوف يهجرون أنفسهم ويصبحون في العراء . 

 

واختتم بن لزرق قوله بأن اليمن يحتاح إلى الحوار وقبول الآخر ، والانفتاح بين المكونات السياسية ، والأعمار والتنمية والإستثمار،بعيدا عن لغة المدفع والبندقية واستغلال ماتبقي من فرصة تاريخية قبل أن لاينفع البكاء على وطن كان في المتناول بين أيادي الجميع وضاع نتيجة التصادم والصراع بين القوى المتصارعة .