مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 20 أكتوبر 2019 05:32 مساءً

  

عناوين اليوم
مجتمع مدني

اختتام دورَتَي مديري العموم لمديريات لحج ورؤساء لجان مجالسها المحلية حول المساعدات الإنسانية

الأربعاء 09 أكتوبر 2019 08:47 مساءً
(( عدن الغد )) ــ تقرير / عيدروس زكي السَّقَّاف :

برعاية كريمة من معالي اللواء الركن المناضل أحمد عبد الله علي تُركي ، محافظ محافظة لحج رئيس المجلس المحلي للمحافظة قائد اللواء 17 مُشاة بالمحافظة ، حفظه الله و رعاه ، اُختُتِمَت بقاعة المؤتمرات بمستشفى (( ابن خلدون )) العام ، بمدينة الحَوطَة عاصمة محافظة لحج ، ظهر اليوم الأربعاء الموافق 9 أكتوبر 2019 م ، بنجاح منقطع النظير ، أعمال الدورتين التدريبيتين الخاصتين بالمديرين العامين لمديريات محافظة لحج ، و رؤساء لجان مجالسها المحلية التخصصية ، في تعزيز دور السلطات المحلية بمجال التخطيط للمساعدات الإنسانية و متابعتها و مراقبتها و تقويمها ، بتنظيم من المرصد اليمني لحقوق الإنسان و دعم الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (( G . I . Z )) ، متمثلةً ببرنامجها المكرَّس للحكم الرَّشيد ، بمشاركة 41 متدرباً و متدربة .

الشكر للرعاة و الداعمين

الأستاذ محمَّد علي أحمد المَقطَرِي ، نائب رئيس المرصد اليمني لحقوق الإنسان ، لصحيفة (( عدن الغد )) ، حول الدورتين ، تحدَّث . . فقال : (( لمناسبة اختتام أعمال الدورتين التدريبيتين اللَّتَين استهدفتا ، من الـ 28 من سبتمبر 2019 م لغاية الـ 9 من أكتوبر 2019 م ، المديرين العامين لمديريات محافظة لحج كافة ، الحَوطَة ، و تُبَن ، و طُور البَاحَة ، و المَضَارِبَة و رَأس العارَة ، و المُسَيمِير ، و رَدفَان ، و المِلَاح ، و حَالِمَين ، و حَبِيل جَبر ، و يَافِع ، و يَهَر ، و المُفلِحِي ، و الحَد ، و القَبَّيطَة ، و المَقَاطِرَة ، و رؤساء لجان مجالسها المحلية المتخصصة : لجنة التخطيط و التنمية و المالية ، و لجنة الخدمات ، و لجنة الشؤون الاجتماعية ، يسعدنا كثيراً أن نشكر معالي اللواء الركن أحمد عبد الله علي تُركي ، محافظ محافظة لحج رئيس المجلس المحلي للمحافظة قائد اللواء 17 مُشاة بالمحافظة ، لرعايته الطيبة للدورتين و دعمه المستمر و حرصه الشديد على تدشينه شخصياً أعمال الدورتين ، كما نشكر دعم الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (( G . I . Z )) ، لتمويلها إقامة الدورتين ، متمثلةً ببرنامجها المُعَد لمشروع الحكم الرَّشيد ، و نثَّمِن كذلك عالياً دور المشاركين في الدورتين لتفاعلهم و حماسهم و التزامهم ، و نشيد بالدكتور هشام محسن محمَّد السَّقَّاف ، المدير العام لمكتب وزارة التخطيط و التعاون الدولي بمحافظة لحج ، و الأستاذ عمر مقبل علي الصُّمَاتِي ، مستشار محافظ محافظة لحج لشؤون المنظمات ، المنسق المحلي للمرصد اليمني لحقوق الإنسان بمحافظة لحج ، الذي بذل مجهودات طيبة في تنظيم الدورتين ، و نشكر كوادر الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (( G . I . Z )) ، و المحاضرون الأستاذ صقر ، و الأستاذ عارف شيباني ، و الأستاذة مها محمَّد عَوَض ، رئيسة مؤسسة (( وُجُود )) للأمن الإنساني بالعاصمة عدن )) .

الدورتان تعززَّان القدرات

و أضاف الأستاذ محمَّد علي أحمد المَقطَرِي . . قائلاً : (( نتمنى أن تكون هاتين الدورتين ، عاملاً مساعداً للمشاركين فيهما لنقل المهارات و الخبرات و المدارك التي اكتسبوها ، على مستوى الممارسة في الواقع العملي ، و تعزِّز من قدراتهم في رقابة المساعدات الإنسانية و تقويمها التي تستهدف مجتمعاتهم المحلية ، و التي هم مسؤولون عنها بما يخصب من استطاعتهم على أداء أدوارهم وفقاً و السلطة القانونية ، في خدمة مجتمعاتهم ، و تمكنهم من إيقاف أي اختلالات قد تنجم أثناء تقديم المساعدات الإنسانية ، سواء في مرحلة المسوحات الميدانية و تحديد الاحتياجات و الألويات ، أو خلال مرحلة التحقُّق من المسوحات ، أو مرحلة توزيع الإغاثات الإنسانية ، أو مرحلة التقويم و الرقابة )) .

أدوار مهمة للمختصين

و أكد الأستاذ محمَّد علي أحمد المَقطَرِي ، أنَّه تقع على المديرين العامين لمديريات محافظة لحج ، و رؤساء لجان مجالسها المحلية التخصصية أدواراً مهمة ، في قضية ، المساعدات لأنها يجب أن تكون موجهة إلى مستفيديها الحقيقيين فعلاً .

تحسين إيقاع الشراكة

و وجَّه الأستاذ محمد علي أحمد المَقطَرِي ، نائب رئيس المرصد اليمني لحقوق الإنسان ، في ختام حديثه ، نداءه إلى المنظمات الدولية بأنَّ هاتين الدورتين مرامها هو دعم طاقاتها نحو المستفيدين من مساعداتها الإنسانية ، و تحسين إيقاع خدمة شراكة المجتمع مع السلطات المحلية العاملة بقوة المجتمع ، لأنها تمثل مصالحه ، و تحفِّز الدورتين من تقديم المنظمات الدولية مساعداتها الإغاثية بصورتها الجيدة التي تقلِّص من دائرة الفقر و الانعدام الغذائي و تعمل على رفع مدى معيشة المجتمع اليمني ، من حيث قدرته على محافظته على حياته بالحد الأدنى .

تطوير أدوار السلطة

من جانبه ، يرى العميد الركن صالح حسين سعيد القُطَيبِي ، المدير العام العام لمديرية رَدفَان بمحافظة لحج رئيس المجلس المحلي للمديرية ، بأنَّه استفاد كثيراً من مشاركته في الدورة . . و قال لصحيفة (( عدن الغد )) : (( إننَّا سننقل استفادتنا هذه ، إلى تطبيقها على الواقع العملي في مديريتنا ، و تطوير أدوار السلطة المحلية طبقاً و قانونها مع المنظمات الدولية المانحة للمساعدات الإنسانية ، و تحسين فرص توزيعها على مستحقيها من الأُسَر الفقيرة و الرقابة على عملية التوزيع للإغاثات )) .

الدورة سدَّت الفجوة

بدوره الأستاذ بديع محمَّد أحمد القُطَيبِي ، المدير العام لمديرية حَبِيل جَبر بمحافظة لحج رئيس المجلس المحلي للمديرية . . أردف يقول : (( إننَّا في ختام أعمال دورة المرصد اليمني لحقوق الإنسان ، نتقدَّم بجزيل الشكر و عظيم التقدير ، إلى المرصد ، لعقده دورتنا هذه ، لأن الدورات المماثلة لها آثارها الإيجابية ، في العمل الإنساني الإغاثي ، و ترتقي بدور السلطة المحلية في تنسيقها مع المنظمات الدولية الداعمة ، و نشيد بالمرصد الذي حرص على تأهيل رؤساء المجالس المحلية بمديريات محافظة لحج ، و أعضاء هيئاتها الإدارية ، و مناقشة السبل الكفيلة من أجل تحقيق الشفافية في مجالات تنسيق المساعدات الإنسانية المقدمة من المنظمات و توزيعها ، و عملت هذه الدورة على سد الفجوة الكبيرة التي كانت تحصل ما بين السلطات المحلية و المنظمات ، و من خلال المناقشة المستفيضة لهذا المحور الحيوي في الدورة ، تم الخروج منها بالنتائج الطيبة ، التي بمشيئة الله تعالى ، ستُعكَس إيجاباً على الواقع الميداني و ستعود بالنفع على المواطنين في اتجاهات المساعدات مجتمعة )) .

المجالس صوت المجتمع

الأستاذ عبد الرَّب علي ثابت الجعفري ، المدير العام لمديرية يَهَر بمحافظة لحج رئيس المجلس المحلي للمديرية . . من ناحيته ، استطرد لصحيفة (( عدن الغد )) . . بقوله : (( نشكر المرصد اليمني لحقوق الإنسان و متمثِّلاً بنائب رئيس المرصد الأستاذ محمَّد علي أحمد المَقطَرِي ، و الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (( G . I . Z )) ، و الأستاذة مها محمَّد عَوَض ، لإقامة هذه الورشة و الإستفادة منها على أرض واقعنا العملي ، و الإشراف على عمل المنظمات الدولية ، و نحن في الحقيقة نعاني من العديد من المشاكل في هذا الإطار بالمديرية ، منها عدم التوزيع العادل للمساعدات الإنسانية ، و مديريتنا مناطقها نائية جداً و لم تصل إليها المنظمات الدولية منذ العام 2011 م ، و نعاني أيضاً من عدم تعامل المنظمات الدولية مع رأس السلطة المحلية بالمديرية ، و هذا أدى إلى وجود التلاعب الحاصل في عملية توزيع الإغاثات الإنسانية ، بالإضافة إلى عدم وجود الثقة ما بين السلطة المحلية و المنظمات ، التي تتوجَّه في عملها صوب صوب الأهالي من دون التنسيق مع قيادة السلطة المحلية بالمديرية ، و هذه الدورة تطرقت إلى هذا الشأن المهم ، بضرورة تفعيل دور المجالس المحلية لأنها تمثِّل المجتمع و صوتهم و هي أولى بالشراكة مع المنظمات الدولية لتصل إلى مجتمعاتهم المحلية مساعداتها الإنسانية )) .

الدورة نموذج فريد

من منظوره ، يرى الأستاذ عَوَض أحمد صالح عبد الرَّب العَمرِي ، رئيس لجنة الخدمات بالمجلس المحلي لمديرية يَافِع بمحافظة لحج ، بأنَّ هذه الدورة كانت نموذجاً فريداً يحتذى به . . و تابع لصحيفة (( عدن الغد )) . . يقول : (( في الحقيقة استفدت من الدورة التي شاركت فيها ، المكسب الوطني العام الكبير ، في مجال حقوق الإنسان ، و إحراز العدالة الاجتماعية و في معرفة الناس بأدوارها و ما لها و ما عليها و ما يتطلَّب في خصوص المساعدات الإنسانية التنموية و كيفية وصولها إلى المستفيدين بأشكالها النزيهة الشفافة اليسيرة ، و قد كان أسلوب إيصال المعلومة من الأستاذ محمَّد علي أحمد المَقطَرِي ، و الأستاذة مها محمَّد عَوَض ، شائقاً جداً و راقٍ جداً و مفيداً جداً ، و إنعاش قانون السلطة المحلية و دورها الاستراتيجي في التعامل مع الإغاثات الإنسانية ، و مراحل المسح الميداني و الإحصاء و البحوث الأولية للأفراد المستحقين للمساعدات و التخطيط و المراقبة و المتابعة و التقويم ، و في كيفية تجنيب تعرَّض هذه المساعدات لأي صور فساد ، حتى وصولها إلى مستفيديها بكرامة لكونها واحدة من حقوقه المشروعة في ظروف استثنائية )) .

كيفية معالجة الفساد

من ناحيتها ، الأستاذة حياة عثمان سعيد الرُّحَيبِي ، منسقة حقوق الإنسان بمحافظة لحج . . قالت لصحيفة (( عدن الغد )) : (( لقد استفدنا من هذه الدورة الكثير من جوانب العمل الإنساني ، و بيَّنت الدورة كيفية معالجة الفساد الذي يلحق أحياناً كثيرة بالمساعدات الإنسانية المقدمة للمواطنين ، و مراقبة المجالس المحلية للإغاثات المدعومة من المنظمات الدولية ، و نشكر محافظ محافظة لحج ، و المرصد اليمني لحقوق الإنسان ، و الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (( G . I . Z )) ، لمنحنا هذه الدورة ، و جميعنا في حاجة إلى مثل هذه الدورات التدريبية للارتقاء بالعمل الإنساني بمحافظة لحج )) .


المزيد في مجتمع مدني
قادة للتنمية تدرب عشرين شاباً على سوق العمل بعدن
دشنت شبكة قادة للتنمية بمحافظة عدن صباح اليوم الاحد الموافق 20 /اكتوبر/2019م في فندق سماء عدن (مشروع دلني على السوق) بدعم من مؤسسة رنين اليمن . استهدف المشروع 20 شاب وشابة
بدعم من(UNDP)المنظمة الدولية للإصلاح الجنائي ومصلحة التأهيل والإصلاح تنظمان ورشة العمل التدريبية الرابعه في المكلا
  برعاية وزارة الداخلية نظمت مصلحة التأهيل والإصلاح بالتعاون مع المنظمة الدولية للإصلاح الجنائي بدأت يوم أمس السبت الورشة التدريبية الرابعة للعاملين في السجون
تدشين فعاليات المحاضرات التوعوية حول سرطان الثدي بالحديدة
دشنت المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان بمحافظة الحديدة صباح اليوم السبت فعاليات المحاضرات التوعوية حول "سرطان الثدي وطرق الفحص الذاتي"والتي تنظمها بالتعاون مع




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
أخطر وثيقة لأول مرة .. بطل حصار صنعاء الذي قتله عبدالله عبدالعالم
ظهور الإعلامية المتألقة أمنية بدر الدين على شاشة قناة عدن المستقلة.
بيان سياسي هام صادر عن حزب المؤتمر الشعبي العام
عاجل: مقتل مواطن بعدن
ملياردير مصري يثير سخط اليمنيين بتغريدة عن احداث لبنان
مقالات الرأي
  دنيا الخامري تاريخ وهوية وأرض وثروة هو مسمى الوطن.. وبما أن خارطة اليمن مطمع للكثيرون إلا أن أبناؤها
التركيز على العصي في السياسة اليمنية ليس بالأمر الجديد إطلاقا، فأنا اتذكر في احد المرات وعلى وجه التحديد في
د. عمر عيدروس السقاف بنت الهيئة رؤيتها على القاعدة العلمية التي تنص على: (أنَّه لايمكن نجاح علاج أيَّ علة أو
  مضى ما يقارب السنوات الخمس منذ انطلاق الحملة العسكرية للتحالف العربي في اليمن تحت اسم ما صار يعرف
يرزح الجنوب تحت وطأة المعاناة والنزيف منذ 22 مايو 1990م وحتى اليوم وبالعودة الى يوميات الجنوب وكلها موقفة على
ألطف ماقراته اليوم لكتاب الانتقالي الدعوة لكي يبسط المجلس الانتقالي الجنوبي يده على المناطق التي يحكمها
  ------------------------------- الاقتصاد موضوع حساس ينبض بالارقام وكل رقم محسوب بدقة ويعني الكثير ويفهم بكل لغات الارض
  ان الرهان على استمرار الوحدة بالقوة او على الخلاف الجنوبي الجنوبي رهان خاسر اثبتته الكثير من تجارب
حقيقة! لا غرابة في أن تعيش الدهماء من الشعب حالة من الحيص بيص في ظل التعتيم الواضح الذي لازال يرافق حوار جدة،
يواصل القائد المحافظ اللواء #فرج_البحسني أطول مهمة عمل خارجي له منذ توليه مهاميه كمحافظ لحضرموت وقائد عسكري
-
اتبعنا على فيسبوك